ملاك الروح

ملاك الروح

۩۞۩ منتدى الغربة والمغتربين ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام ... ♥ يمنع منعاً باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع إليك !!! ♥ ... مع تحيات إدارة المنتدى
مرحبا يا ابومنى نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى ملاك الروح ونتمنى لك المتعة والفائدة

شاطر | 
 

  ما حكم قول : (الله ما شفناه بالعقل عرفناه) ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ذكر
السعودية








المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 53
الموقع : ملاك الروح

مُساهمةموضوع: ما حكم قول : (الله ما شفناه بالعقل عرفناه) ؟   2012-11-25, 8:49 am

ما حكم قول : (الله ما شفناه بالعقل عرفناه) ؟

الحمد لله

هذه الكلمة تحتوي على مسألتين : الأولى حق ، لا ريب فيها ، والثانية : فيها جزء من الحقيقة ، وليست الحقيقة كاملة .

وبيان ذلك :

1. أما المسألة الأولى : فهي قولهم "الله ما شفناه" – أي : ما رأيناه - : فهذا حق ؛ : لأنه من عقيدة أهل السنة والجماعة أن الله لا يراه أحد في الدنيا ؛ وإنما تكون رؤيته في الآخرة ، بعد الموت ، ففي صحيح مسلم (7540) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تَعَلَّمُوا أَنَّهُ لَنْ يَرَى أَحَدٌ مِنْكُمْ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ حَتَّى يَمُوتَ) .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

ولهذا اتفق سلف الأمة ، وأئمتها ، على أن الله يُرى في الآخرة ، وأنه لا يَراه أحدٌ في الدنيا بعينه .

"مجموع الفتاوى" (2/230) .

2. وأما المسألة الثانية : وهي قولهم " بالعقل عرفناه " : فهي تمثِّل جزء من الحقيقة ؛ لأن دلائل معرفة الله متنوعة ، منها الفطرية ، والعقلية ، والشرعية ، والحسية .

فوجود الله تعالى معروف بالعقل .

ومن الأدلة العقلية التي يستند عليها العلماء في إثبات وجود الله تعالى : أن كل سبب لا بد له من مسبِّب , وكل محدَث - بالفتح - لا بد له من محدِث - بالكسر - ، وهذا دليل عقلي .

وقد أمر الله تعالى بالتفكر في خلق السماء ، والأرض , وهذا التفكر إنما يتم بالعقل ، قال تعالى : (أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ) الأعراف/185 ، وقال تعالى : (أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ) الروم/8 .

ومن ذلك قول الأعرابي : البعرة تدل على البعير ، وآثار السير تدل على المسير ، فأرض ذات فجاج ، وسماء ذات أبراج : ألا تدل على اللطيف الخبير ؟! .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

أما إثبات الصانع : فطرُقه لا تحصى بل الذي عليه جمهور العلماء أن الإقرار بالصانع فطري ، ضروري ، مغروز في الجِبِلَّة ، ولهذا كانت دعوة عامَّة الرسل إلى عبادة الله وحده لا شريك له ، وكان عامَّة الأمَّة مقرين بالصانع ، مع إشراكهم به بعبادة ما دونه ، والذين أظهروا إنكار الصانع - كفرعون - خاطبتهم الرسل خطاب مَن يعرف أنه حق ، كقول موسى لفرعون (لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلاءِ إِلَّا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ بَصَائِرَ) الإسراء/102 ، ولما قال فرعون : (وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ) الشعراء/23 ، قال له موسى : (رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ * قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلا تَسْتَمِعُونَ * قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ * قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ * قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ) الشعراء/24 – 28 .

"منهاج السنة" (2/270) .

وكون الله تعالى موصوفاً بكل كمال ، ومنزهاً عن كل نقص معروف أيضاً بالعقل .

ولكن هذه المعرفة معرفة إجمالية , وأما المعرفة التفصيلية : فلا تتم إلا بالشرع ، فبه تُعرف أسماؤه تعالى الحسنى ، وصفاته العلى .

وقد سئل الشيخ عبد الرحمن البرَّاك حفظه الله :

ما مدى جواز قول القائل : " عرفْنا ربَّنا بالعقل تفصيلاً " ؟ وجزاكم الله خيراً .

فأجاب :

" الحمد لله ، وبعد :

لقد فطر الله عباده على معرفته ، فإن الإنسان بفطرته يَعلم أن كل مخلوق لا بد له من خالق ، وأن المُحدَث لا بد له من مُحدِث ، وقد ذكر الله الأدلة الكونية من آيات السماوات والأرض على وجوده ، وقدرته ، وعلمه ، وحكمته ، ولهذا يذكِّر الله عباده بهذه الآيات ، وينكر على المشركين إعراضهم عنها ، قال تعالى : ( وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ ) يوسف/ 105 .

وهذه المعرفة الحاصلة بالآيات الكونية هي من معرفة العقل ، فتحصل بالنظر ، والتفكُّر ؛ ولهذا يقول تعالى : (أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ) الأعراف/185 ، ويقول تعالى : (أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ) الروم/8 .

والآيات بهذا المعنى كثيرة ، ومع ذلك : فالمعرفة الحاصلة بالعقل هي معرفة إجمالية ؛ إذ الإنسان لا يعرف ربه بأسمائه ، وصفاته ، وأفعاله ، على وجه التفصيل إلا بما جاءت به الرسل ، ونزلت به الكتب ، فالرسل صلوات الله وسلامه عليهم جاؤوا بتعريف العباد بربهم ، بأسمائه ، وصفاته ، وأفعاله ، وبهذا يُعلم أن العقول عاجزة عن معرفة ما لله من الأسماء ، والصفات ، وما يجب له ، ويجوز عليه ، على وجه التفصيل ، فطريق العلم بما لله من الأسماء ، والصفات تفصيلاً هو : ما جاءت به الرسل ، ومع ذلك فلا يحيط به العباد علماً مهما بلغوا من معرفة ، كما قال تعالى : (وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً) طه/110 ، وقال صلى الله

عليه وسلم : (لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ ، أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ) أخرجه مسلم (486) .

وبهذا يتبين أن من طرق معرفة الله طريقين : العقل ، والسمع - وهو النقل - وهو ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من الكتاب ، والسنَّة ، وأن مِن أسمائه وصفاته ما يُعرف بالعقل والسمع ، ومنها ما لا يعرف إلا بالسمع .

وبهذه المناسبة : يحسُن التنبيه إلى أنه يجب تحكيم السمع - وهو الوحي - وجعل العقل تابعاً مهتدياً بهدى الله ، ومن الضلال المبين أن يعارَض النقل بالعقل ، كما صنع كثير من طوائف الضلاَّل ، من الفلاسفة ، والمتكلمين .

ووَفَّق الله أهل السنة والجماعة للاعتصام بكتابه ، وسنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم ، واقتفاء آثار السلف الصالح ، فحكّموا كتاب الله ، وسنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ووضعوا الأمور في مواضعها ، وعرفوا فضيلة العقل ، فلم يعطلوا دلالته ، ولم يقدموه على نصوص الكتاب والسنَّة ، كما فعل الغالطون ، والمبطلون ، فهدى الله أهل السنة صراطه المستقيم ، فنسأل الله أن يسلك بنا سبيل المؤمنين، وأن يعصمنا من طريق المغضوب عليهم ، والضالين . والله أعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروح
نائبة صاحب المنتدى
نائبة صاحب المنتدى
avatar

انثى
سورية






المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 18222
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 37
الموقع : ملاك الروح

مُساهمةموضوع: رد: ما حكم قول : (الله ما شفناه بالعقل عرفناه) ؟   2012-11-26, 12:05 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ranosh.7olm.org/forum
البرنسيسه
المشرفة العامة
المشرفة العامة
avatar

انثى
فلسطين








المزاج؟ : رايقة
المهنة : سيدة اعمال
عدد المساهمات : 1537
تاريخ التسجيل : 06/10/2012
العمر : 37
الموقع : ملاك الروح

مُساهمةموضوع: رد: ما حكم قول : (الله ما شفناه بالعقل عرفناه) ؟   2012-11-27, 2:47 pm

جَزآكــ اللهُ خَير آلجزآءْ ..
آثابكـــ الله ع هذاالنقل آلجَميل وَآلقَيم،،
وَوفقَكـــَ لِما يُحب وَيرضى..
وَرزقكــ فَسيحَ آلجنآتْ ،،
وَبشووقْ ننَتظرْ جديدك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ذكر
السعودية








المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 53
الموقع : ملاك الروح

مُساهمةموضوع: رد: ما حكم قول : (الله ما شفناه بالعقل عرفناه) ؟   2012-12-02, 1:40 pm

اختي الفاضله
ملاك الروح
اثمن لجنابكم الكريم
هذا الحضور المتميز
جزاك الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ذكر
السعودية








المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 53
الموقع : ملاك الروح

مُساهمةموضوع: رد: ما حكم قول : (الله ما شفناه بالعقل عرفناه) ؟   2012-12-02, 1:43 pm

اختي البرنسيه\
نورتي صفحتي بتواجدك
فيها جزاك الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفير المشاعر
ملاك سوبر
ملاك سوبر
avatar

ذكر
سورية






المزاج؟ : رايق
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 5105
تاريخ التسجيل : 13/04/2012
العمر : 34
الموقع : ملاك الروح

مُساهمةموضوع: رد: ما حكم قول : (الله ما شفناه بالعقل عرفناه) ؟   2012-12-02, 5:25 pm






 
(( إذا مَرت الأَيام ولم تَرُونى فَهذه مُشَارَكَتِى فَتَذكرونى وإن غِبت ولم تًجدونى أكون وَقتها بِحاجة للدُعاء فإدعو لى ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روضه الجنه
مستشارة ادارية
مستشارة ادارية
avatar

انثى
مصر







المزاج؟ : رايقة
المهنة : أستاذة
عدد المساهمات : 1930
تاريخ التسجيل : 07/08/2012
العمر : 29
الموقع : ملاك الروح

مُساهمةموضوع: رد: ما حكم قول : (الله ما شفناه بالعقل عرفناه) ؟   2012-12-02, 9:19 pm


بارك الله فيك
وجعل ما تقدمه من موضوعات
في ميزان حسناتك
ويجمعنا بك والمسلمين في جنات النعيم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ذكر
السعودية








المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 53
الموقع : ملاك الروح

مُساهمةموضوع: رد: ما حكم قول : (الله ما شفناه بالعقل عرفناه) ؟   2012-12-03, 3:56 pm

اخي الفاضل
سفير المشاعر
مرور مبارك
جعل الله الجنه
دارك ومن السندس
والاستبرق ثيابك
جزاك الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ذكر
السعودية








المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 53
الموقع : ملاك الروح

مُساهمةموضوع: رد: ما حكم قول : (الله ما شفناه بالعقل عرفناه) ؟   2012-12-03, 3:58 pm

اختي الكريمه
رضه الجنه
جعلك الله من الجنه
وعتقنا الله واياك والمسلمين
من النار وشكرا على المرور
جزاك الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات الروح
المشرفة العامة
المشرفة العامة
avatar

انثى
مصر







المزاج؟ : متقلبة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 5243
تاريخ التسجيل : 30/01/2013
العمر : 48
الموقع : ملاك الروح

مُساهمةموضوع: رد: ما حكم قول : (الله ما شفناه بالعقل عرفناه) ؟   2017-03-30, 6:22 pm

طرح موفق 

نفع الله بك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم قول : (الله ما شفناه بالعقل عرفناه) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك الروح :: ۩۞۩ الملاك الاسلامي العام ۩۞۩-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ملاك الروح
Powered by®ranosh.7olm.org
حقوق الطبع والنشر©2018 -2017
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات