ملاك الروح
لاّلىء من السنة 1300093263431
ملاك الروح
لاّلىء من السنة 1300093263431
ملاك الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك الروح

۩۞۩ منتدى الغربة والمغتربين ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام ... ♥ يمنع منعاً باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع إليك !!! ♥ ... مع تحيات إدارة المنتدى
مرحبا يا لاّلىء من السنة 060111020601hjn4r686 احمد مصلح لاّلىء من السنة 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى ملاك الروح ونتمنى لك المتعة والفائدة

 

 لاّلىء من السنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو ريهام
عضومجلس ادارة
عضومجلس ادارة
ابو ريهام


ذكر
مصر
لاّلىء من السنة Uta62976
لاّلىء من السنة U600010
لاّلىء من السنة 1330583400741
لاّلىء من السنة 1330454809811
لاّلىء من السنة 1347263265571
لاّلىء من السنة 10164810
لاّلىء من السنة Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 7357
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمر : 62
الموقع : ملاك الروح

لاّلىء من السنة Empty
مُساهمةموضوع: لاّلىء من السنة   لاّلىء من السنة Uouoo102014-07-26, 6:19 pm


الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
 سيدنا محمد واله وازواجه وصحبه
 ومن اهتدى بهديه واقتفى اثره الى يوم الدين 
..... وبعد
لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

( إنما الأعمال بالنيات )

عن امير المؤمنين ابى حفص

 عمر بن الخطاب رضى الله عنه ، قال :
 سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
 انما الاعمال بالنيات ، وانما لكل امرئ ما نوى،
 فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته
 الى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا
 يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته
 الى ما هاجر اليه" ( رواه البخارى ومسلم )
لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g 

شرح الحديث : 
***********
هذا الحديث تفرد بروايته يحيى ابن سعيد الانصارى

 عن محمد بن ابراهيم التيمى ،
عن علقمه بن ابى وقاص الليثى ،
 عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه .
***********
قوله صلى الله عليه وسلم :

 " انما الاعمال بالنيات " اختلفوا فى تقدير قوله 
:" انما الاعمال بالنيات " ، فكثير من المتأخرين
 يزعم ان تقديره الاعمال صحيحة
 ومقبولة بالنيات والاعمال انما اريد بها
الاعمال الشرعيه المفتقرة الى النية
. فأما ما لا يفتقر الى نية كالعادات من الاكل والشرب
 واللبس وغيرها مثل رد الامانات
 فلا يحتاج الى شئ من ذلك الى نية .
لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

وقوله صلى الله عليه وسلم :

 " وانما لكل امرئ ما نوى 
" إخبار انه لا يحصل له من عمله
 الا ما نواه به ، فإن نوى خيرا حصل خير ،
 وان نوى به شرا حصل له شر .
*- واما ما ورد فى كلام السلف

 من الكلام على النية :
 فعن سفيان الثورى قال :
" ما عالجت شيئا اشد علىّ من نيتى 
؛ لانها تتقلب علىّ ".
*- وعن يوسف بن اسباط قال :

 " تخليص النية من فسادها اشد
 على العاملين من طول الاجتهاد ".
*- وقال الفضيل فى قوله تعالى : 

" ليبلوكم ايكم احسن عملا 
" قال : اخلصه واصوبه .
لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g




وقوله صلى الله عليه وسلم :

 " فمن كانت هجرته الى الله ورسوله
 فهجرته الى الله ورسوله ،
 ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها
 او امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه " .
*- وأصل الهجرة : هجران بلد الشرك

 والانتقال منه الى دار الاسلام ،
كما كان المهاجرون قبل فتح مكه
 يهاجرون منها الى مدينة
 النبى صلى الله عليه وسلم .
فمن هاجر الى دار الاسلام حبا لله ورسوله

 واظهار دينه حيث كان يعجز عنه
 فى دار الشرك فهذا هو المهاجر
 الى الله ورسوله حقا ، وكفاه شرفا
انه حصل له ما نواه من هجرته
الى الله ورسوله لان حصول ما نواه
 بهجرته نهاية المطلوب فى الدنيا والاخرة .
لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

ومن كانت هجرته من دار الشرك الى دار الاسلام

، ليطلب دنيا يصيبها او امرأه ينكحها
 فى دار الاسلام ، فهجرته الى ما هاجر
 اليه من ذلك ،فالاول تاجر والثانى خاطب
 ، وليس بواحد منهما مهاجر .
*- وفى قوله صلى الله عليه وسلم :

 " الى ما هاجر اليه " تحقير لما طلبه من امر الدنيا
، واستهانة به حيث لم يذكر بلفظه .
هذا وسائر الاعمال كالهجرة فى هذا المعنى

، فصلاحها وفسادها بحسب النية الباعثة
 عليها كالجهاد والحج وغيرهما .



لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g 

اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا يا ربنا

 سببا لمن اهتدى وصلى اللهم 
على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100024196685687
ابو ريهام
عضومجلس ادارة
عضومجلس ادارة
ابو ريهام


ذكر
مصر
لاّلىء من السنة Uta62976
لاّلىء من السنة U600010
لاّلىء من السنة 1330583400741
لاّلىء من السنة 1330454809811
لاّلىء من السنة 1347263265571
لاّلىء من السنة 10164810
لاّلىء من السنة Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 7357
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمر : 62
الموقع : ملاك الروح

لاّلىء من السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاّلىء من السنة   لاّلىء من السنة Uouoo102014-07-26, 6:22 pm

( حديث الايمان والاسلام والاحسان)

عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال 
: " بينما نحن (جلوس)
 عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
 ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب
، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه
 اثر السفر ، ولا يعرفه منا احد
، حتى جلس الى النبى
 صلى الله عليه وسلم ،
 فأسند ركبتيه الى ركبتيه ، ووضع كفيه
على فخذيه ، وقال :
 يا محمد اخبرنى عن الاسلام ؟
 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 " الاسلام : ان تشهد ان لا اله الا الله ،
 وان محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة ،
 وتؤتى الزكاة ، وتصوم رمضان ،
 وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا "
 ، قال : صدقت ، قال : فعجبنا له يسأله
 ويصدقه ، قال فأخبرنى عن الايمان
؟ قال : " ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه
 ، ورسله ،واليوم الاخر ، وتؤمن بالقدر
 خيره وشره " ، قال :
 صدقت ، قال فأخبرنى عن الاحسان ؟
قال : " ان تعبد الله كأنك تراه ،
فإن لم تكن تراه فإنه يراك " ، قال :
 صدقت ، قال :
 فأخبرنى عن الساعة ؟ قال
: " ما المسئول عنها بأعلم من السائل " قال
: فأخبرنى عن امارتها قال :
" ان تلد الامة ربتها ، وان ترى الحفاة العراة
 العالة رعاء الشاة يتطاولون فى البنيان "
 ثم انطلق فلبث مليا ، ثم قال لى :
 " يا عمر اتدرى من السائل ؟ " ،
 قلت : الله ورسوله اعلم ، قال : "
 هذا جبريل اتاكم يعلمكم دينكم "
 ( رواه مسلم )

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g
شرح الحديث :
***********
هذا الحديث عظيم الشأن يشتمل على شرح الدين كله
 ، ولهذا قال النبى صلى الله عليه وسلم فى اخره :
 " هذا جبريل اتاكم يعلمكم دينكم "
 ، بعد ان شرح درجة الاسلام ودرجة الايمان
 ودرجة الاحسان فجعل ذلك كله دينا ..

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

* فاما الاسلام : فقد فسره النبى
 صلى الله عليه وسلم باعمال الجوارح الظاهرة
 من القول والعمل .
*اما الايمان : فقد فسره النبى
 صلى الله عليه وسلم بالاعتقادات الباطنة
 فقال : " ان تؤمن بالله ، وملائكته
 ،وكتبه،ورسله،واليوم الاخر،وتؤمن بالقدر
 خيره وشره"،وقد ذكر الله فى كتابه الايمان
بهذه الاصول الخمسة فى مواضع ، كقوله تعالى :
 " آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ "
 والايمان بالرسل يلزم منه الايمان
 بجميع ما اخبروا به من الملائكة والانبياء
 والكتاب والبعث والقدر وغير ذلك من تفاصيل
 ما اخبروا به ، وغير ذلك من صفات الله
وصفات اليوم الاخر كالصراط والميزان
 والجنة والنار .

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

والايمان بالقدر درجتين:
***************
1- الايمان بان الله تعالى سبق فى علمه
 ما يعمله العباد من خير وشر وطاعة
ومعصية قبل خلقهم ومن هو منهم من اهل الجنة
 او من اهل النار ، واعد لهم الثواب
 والعقاب جزاء اعمالهم قبل خلقهم
 وتكوينهم ، وانه كتب ذلك عنده واحصاه
 ، وان اعمال العباد تجرى على 
ما سبق من علمه وكتابه .
******************
2- ان الله خلق افعال العباد كلها ؛
 من الكفر والايمان والطاعة والعصيان
 وشاءها منهم ، وهذا ما يثبته اهل السنة والجماعة .
والمشهور عن السلف واهل الحديث
 ان الايمان قول وعمل ونية وان الاعمال كلها
 داخلة فى مسمى الايمان 
.ودل على ذلك قوله تعالى 
:"إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ
 وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ
 زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ".

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g
اما الاحسان : فقد جاء ذكره فى القرآن
فى مواضع : تارة مقرونا بالايمان ،
 وتارة مقرونا بالاسلام ، وتارة مقرونا
 بالتقوى او بالعمل الصالح .
*- فالمقرون بالايمان قوله تعالى
 " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ
 أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً "
والمقرون بالاسلام كقوله تعالى "
وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ
فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ ۗ
 وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ " 
والمقرون بالتقوى كقوله تعالى 
"لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ "

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g
*- وقوله صلى الله عليه وسلم فى تفسير الاحسان :
 " ان تعبد الله كأنك تراه " يشير الى ان العبد
 يعبد الله تعالى على هذه الصفة
،وهو استحضار قربه وانه بين يديه كأنه يراه
 ، وذلك يوجب الخشية ، والخوف والهيبة
 ، والتعظيم ، ويوجب ايضا النصح
 فى العبادة وبذل الجهد فى تحسينها
 واتمامها واكمالها .
* وقوله صلى الله عليه وسلم :
 " فإن لم تكن تراه فأنه يراك "
 ، قيل : انه تعليل للاول فإن العبد
 اذا امر بمراقبة الله تعالى
فى العباده واستحضار قربه من عبده
حتى كأن العبد يراه فإنه قد يشق ذلك
 عليه فيستعين على ذلك بايمانه
 بأن الله يراه ويطلع على سره
 وعلانيته وباطنه وظاهره ،
 ولا يخفى عليه شئ من امره ،
فإذا تحقق هذا المقام ، سهل عليه الانتقال
 الى المقام الثانى ، وهو دوام التحقيق
 بالبصيرة الى قرب الله من عبده 
ومعيته حتى كأنه يراه .

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g
اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا يا ربنا
 سببا لمن اهتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100024196685687
ابو ريهام
عضومجلس ادارة
عضومجلس ادارة
ابو ريهام


ذكر
مصر
لاّلىء من السنة Uta62976
لاّلىء من السنة U600010
لاّلىء من السنة 1330583400741
لاّلىء من السنة 1330454809811
لاّلىء من السنة 1347263265571
لاّلىء من السنة 10164810
لاّلىء من السنة Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 7357
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمر : 62
الموقع : ملاك الروح

لاّلىء من السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاّلىء من السنة   لاّلىء من السنة Uouoo102014-07-26, 6:39 pm


( اركان الاسلام الخمس ) 

عن ابى عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب

 رضى الله عنهما ، قال :
 سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
 " بنى الاسلام على خمس :
 شهادة ان لا اله الا الله ، وان محمد عبده ورسوله
 ، وإقام الصلاة ، وايتاء الذكاة ،
 وحج البيت ، وصوم رمضان 
" ( رواه البخارى ومسلم )

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g
شرح الحديث : 
***********
المراد من هذا الحديث : 

ان الاسلام مبنى على هذه الخمس ،
فهى كالاركان والدعائم لبنيانه والمقصود
 تمثيل الاسلام ببنيانه ودعائم البنيان
هذه الخمس ، فلا يثبت البنيان بدونها
، وبقية خصال الاسلام كتتمة البنيان
 فاذا فقد منها شئ نقص البنيان .
*- واما اقام الصلاة فقد وردت احاديث

 متعددة تدل على ان من تركها فقد 
خرج من الاسلام ، ففى صحيح (مسلم )
عن جابر رضى الله عنه ، 
عن النبى صلى الله عليه وسلم ، قال 
: " بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة " 
لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g
وكان اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

 لا يرون من الاعمال شيئا تركه كفرا الا الصلاة
، وذهب الى هذا القول جماعة من السلف
والخلف وهو قول بن المبارك واحمد واسحاق .
*- وحديث ابن عمر هذا يستدل به على

 الاسم اذا شمل اشياء متعددة لم يزل زوال
 الاسم بزوال بعضها ، فيبطل بذلك قول من قال
 : ان الايمان لو دخلت فيه الاعمال للزم ان يزول
 عمل مما دخل فى مسماه ،
 فان النبى صلى الله عليه وسلم جعل
 هذه الخمس دعائم الاسلام ومبانيه .
*- ولم يذكر الجهاد فى حديث ابن عم

ر هذا مع ان الجهاد افضل الاعمال وذلك
 لوجهين :
1- ان الجهاد فرض كفاية عند جمهور العلماء

 ليس بفرض عين بخلاف هذه الاركان .
2- ان الجهاد لا يستمر فعله الى اخر الدهر

 بل اذا نزل عيسى عليه السلام ولم يبق
 حينئذ ملة الا ملة الاسلام فحينئذ تضع الحرب
 اوزارها ويستغنى عن الجهاد ،
 بخلاف هذه الاركان فانها واجبه 
على المؤمنين الى اى يأتى امر الله 
وهو على ذلك ( والله سبحانه وتعالى اعلم )
لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا يا ربنا

 سببا لمن اهتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100024196685687
ابو ريهام
عضومجلس ادارة
عضومجلس ادارة
ابو ريهام


ذكر
مصر
لاّلىء من السنة Uta62976
لاّلىء من السنة U600010
لاّلىء من السنة 1330583400741
لاّلىء من السنة 1330454809811
لاّلىء من السنة 1347263265571
لاّلىء من السنة 10164810
لاّلىء من السنة Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 7357
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمر : 62
الموقع : ملاك الروح

لاّلىء من السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاّلىء من السنة   لاّلىء من السنة Uouoo102014-07-26, 6:45 pm

( مراحل خلق الانسان )


عن أبى عبد الرحمن عبد الله بن مسعود

 رضى الله عنه ، قال :
حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
 وهو الصادق المصدوق قال : " 
إن أحدكم يجمع خلقه فى بطن أمه أربعين
 يوما نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ،
 ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك
 ، فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات :
 بكتب رزقه واجله عمله ، وشقى او سعيد ،
 فوالله الذى لا إله غيره إن احدكم ليعمل بعمل
 أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع
 ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها
، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون
 بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب ،
 فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها 
" ( رواه البخارى ومسلم )

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

شرح الحديث :
***********
هذا الحديث متفق على صحته

 وتلقته الأمة بالقبول .

قوله صلى الله عليه وسلم "

 يجمع خلقه فى بطن أمه أربعين يوما نطفة " 
: النطفة اى المنى. 

وقوله " ثم يكون علقة مثل ذلك " 

: يعنى أربعين يوما . والعلقة: 
قطعة من دم .

" ثم مضغة مثل ذلك " : يعنى أربعين يوما .
والمضغة : قطعة من لحم .

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

" ثم يرسل الله إليه الملك فينفخ فيه الروح

 ، ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله 
وعمله وشقى أو سعيد "
: يدل ذلك على أنه يتقلب فى مائة وعشرين يوما
 فى ثلاثة اطوار فى كل أربعين يوما منها يكون فى طور
 ، فيكون فى الأربعين الأولى نطفة ،
 ثم فى الأربعين الثانية علقة ،
 ثم فى الأربعين الثالثة مضغة ،
ثم بعد المائة وعشرين يوما ينفخ فيه الملك الروح
 ويكتب له هذا الاربع كلمات ،
وقد ذكر الله تعالى فى القرآن فى مواضع
 كثيرة تقلب الجنين فى هذه الأطوار فقال 
فى سورة المؤمنون : "
 ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِن سُلاَلَةٍ مّن طِينٍ،
 ثُمّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مّكِينٍ، ثُمّ خَلَقْنَا
 النّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا
الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمّ أَنشَأْنَاهُ
 خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) 
[سورة المؤمنون: 12-14]

وفى لفظة " ثم " :

 يراد بها ترتيب الأخبار لا ترتيب المخبر
 عنه فى نفسه وبكل حال فهذه الكتابة
التى تكتب للجنين فى بطن أمه غير كتابة
 المقادير الثابتة لخلق الخلائق المذكورة
 فى قوله تعالى : " مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ
 فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ " 
....الآية .

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

كما فى ( صحيح مسلم ) :

عن عبد الله بن عمرو عن النبى
 صلى الله عليه وسلم قال : " 
إن الله قدر مقادير الخلائق قبل ان يخلق
 السماوات والأرض بخمسين ألف سنة "
وحديث ابن مسعود فيه : إن السعادة

 والشقاوة بحسب خواتيم الأعمال، 
ومن هنا كان الصحابة ومن بعدهم

من السلف الصالح يخافون على أنفسهم
 النفاق ويشتد قلقهم وجزعهم منه .
وفى هذا المعنى احاديث كثيرة منها مارواه مسلم

 من حديث عبد الله بن عمرو
 سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول 
: " إن قلوب بنى آدم كلها بين إصبعين
من أصابع الرحمن عز وجل كقلب
 واحد يصرفه حيث يشاء "
 ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 " اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك " .

هذا وبالله التوفيق 

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

" اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا يا ربنا 

سببا لمن اهتدى "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100024196685687
ابو ريهام
عضومجلس ادارة
عضومجلس ادارة
ابو ريهام


ذكر
مصر
لاّلىء من السنة Uta62976
لاّلىء من السنة U600010
لاّلىء من السنة 1330583400741
لاّلىء من السنة 1330454809811
لاّلىء من السنة 1347263265571
لاّلىء من السنة 10164810
لاّلىء من السنة Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 7357
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمر : 62
الموقع : ملاك الروح

لاّلىء من السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاّلىء من السنة   لاّلىء من السنة Uouoo102014-07-26, 8:08 pm

" من احدث فى امرنا هذا ما ليس منه فهو رد "

عن ام المؤمنين ام عبد الله عائشة رضى الله عنها قالت

 : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
 من احدث فى امرنا هذا ما ليس منه فهو رد "
 رواه البخارى ومسلم 
وفى رواية لمسلم : " من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد "

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

هذا الحديث اصل عظيم من اصول الاسلام

فكما ان كل عمل لا يراد به وجه الله تعالى
 فليس لعامله فيه ثواب ، فكذلك كل عمل لايكون
 عليه امر الله ورسوله فهو مردود على عامله ،
 وكل من احدث فى الدين ما لم ياذن به الله ورسوله
 فليس من الدين فى شىء .

وهذا الحديث " بمنطوقه 

" يدل على ان كل عمل ليس عليه امر الشارع
 فهو مردود ويدل " بمفهومه " على ان كل عمل
عليه امره فهو غير مردود والمراد " بامره "
دينه وشرعه كالمراد بقوله فى الرواية الاخرى
 " من احدث فى امرنا هذا ما ليس فيه فهو رد 
" والمعنى اذا ان من كان عمله خارجا عن الشرع
 ليس متقيدا بالشرع فهو مردود .

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

شرح الحديث : 
***********

قوله : " ليس عليه امرنا "

 اشارة الى ان اعمال العاملين كلهم
 ينبغى ان تكون تحت احكام الشريعة
 بامرها ونهيها ومن كان خارجا عن ذلك
 فهو مردود .
والاعمال قسمان : ( عبادات ) و ( ومعاملات )
**********************************
اما العبادات فما كان منها خارجا عن حكم الله ورسوله

بالكلية ، فهو مردود على عامله لقوله تعالى :
 " أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ الله
 " فمن تقرب الى الله بعمل لم يجعله الله ورسوله
 قربة الى الله فعمله باطل مردود .

واما من عمل عملا اصله مشروع وقربة ثم ادخل فيه

 ما ليس بمشروع او اخل فيه بمشروع فهذا ايضا
 مخالف للشريعة بقدر اخلاله بما اخل به او ادخاله
ما ادخل فيه ، فان كان ما اخل به من اجزاء
 العمل او شروطه موجبا لبطلانه فى الشريعة
 كمن اخل بالطهارة للصلاة مع القدرة عليها
 فهذا عمل مردود عليه وعليه اعادته ان كان فرضا ،
 وان كان ما اخل به لا يوجب بطلان العمل
 كمن اخل بالجماعة للصلاة المكتوبة عند
 من يوجبها فهذا لا يقال ان عمله مردود
من اصله بل هو ناقص ، وان كان قد زاد
 فى العلم المشروع ما ليس بمشروع فزيادته
مردودة عليه بمعنى انها لا تكون قربة ولا يثاب
عليها ولكن تارة يبطل بها العمل من اصله فيكون
 مردودا كمن زاد ركعة عمدا فى صلاته مثلا ،
 وتارة لا يبطله ولا يرده من اصله كمن توضأ
 اربعا اربعا او صام الليل مع النهار ، وقد يبدل
 بعض ما يؤمر به فى العبادة بما هو منهى عنه
 كمن ستر عورته فى الصلاة بثوب محرم فهذا
 قد اختلف العلماء فيه هل عمله مردود من اصله
 او انه غير مردود ، واكثر الفقهاء على انه
 ليس بمردود من اصله . 

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

واما المعاملات : كالعقود والفسوخ

 فما كان منها مغير للاوضاع الشرعية
كجعل حد الزنا عقوبة مالية فانه
 مردود من اصله .

وما كان منها عقدا منهيا عنه فى الشرع ،

 اما لكون المعقود عليه ليس محلا للعقد
 او لفوات شرط فيه او لظلم يحصل
 للمعقود معه او لكون العقد يشغل
 عن ذكر الله عز وجل الواجب فهذا
 العقد هو مردود بالكلية .

والاقرب ان شاء الله تعالى انه :-
*************************
1 - ان كان النهى عنه لحق الله تعالى

 فانه لايقيد الملك بالكلية ومعنى انه يكون
 الحق لله انه لا يسقط برضا المتعاقدين عليه ،
 ومن صوره نكاح من يحرم نكاحه اما لكونه
 من المحرمات على التابيد بسبب او نسب
 ومنها ايضا عقود الربا ،وبيع الخمر ، 
والميتة والخنزير ، والاصنام ،
 والكلب وسائر ما نهى عن بيعه 

2 - وان كان النهى لحق ادمى

 معين بحيث يسقط برضاه فان رضى
 لزم العقد واستمر الملك وان لم يرض به
 فله الفسخ فان كان الذى يلحقه الضرر
 لا يعتبر رضاه بالكلية كالزوجة والعبد
 فى الطلاق والعتاق فلا عبرة برضاه
 ولا بسخطه ، منها انكاح الولى ما لا يجوز
 له انكاحها الا باذنها بغير اذنها وقد ذهب
 طائفة من العلماء الى ان من تصرف لغيره
فى ماله بغير اذنه لم يكن تصرفه باطلا من
 اصله بل يقف على اجازته فان اجازه 
جاز وان رده بطل .

3 - وان كان النهى رفقا بالمنهى خاصة

 لما يلحقه من المشقة فخالف
 وارتكب المشقة لم يبطل بذلك
عمله كمن صام فى المرض او
 السفر او واصل فى الصيام او اخرج ماله
 وجلس يتكفف الناس او صلى قائما
مع تضرره بالقيام للمرض او اغتسل
 وهو يخشى على نفسه الضرر والتلف
 ولم يتيمم او صام الدهر كله ولم يفطر
 او قام الليل ولم ينم ، والله تعالى اعلم .

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

" اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا يا ربنا 

سببا لمن اهتدى "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100024196685687
ابو ريهام
عضومجلس ادارة
عضومجلس ادارة
ابو ريهام


ذكر
مصر
لاّلىء من السنة Uta62976
لاّلىء من السنة U600010
لاّلىء من السنة 1330583400741
لاّلىء من السنة 1330454809811
لاّلىء من السنة 1347263265571
لاّلىء من السنة 10164810
لاّلىء من السنة Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 7357
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمر : 62
الموقع : ملاك الروح

لاّلىء من السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاّلىء من السنة   لاّلىء من السنة Uouoo102014-07-26, 8:24 pm

( الحلال بين والحرام بين )
عن أبى عبد الله النعمان بن بشير

رضى الله تعالى عنهما ، قال :
 سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
 يقول : " إن الحلال بين ، وإن الحرام بين ،
 وبينهما أمور مشتبهات ،
 لا يعلمهن كثير من الناس ،
 فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه
 ، ومن وقع فى الشبهات وقع فى الحرام ،
كالراعى يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ،
 ألا وإن لكل ملك حمى ، إلا وإن حمى الله محارمه ،
 ألا وإن فى الجسد مضغة إذا صلحت
 صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ،
 ألا وهى القلب " 
.( رواه البخارى ومسلم ) .

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

شرح الحديث :
*************

هذا الحديث صحيح متفق على صحته .

قوله صلى الله عليه وسلم " 

الحلال بين والحرام بين وبينهما
 أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس 
" : أى أن الحلال المحض بين لا اشتباه فيه
 وكذلك الحرام المحض ولكن بين الأمرين
 أمور تشتبه على كثير من الناس هل هى
 من الحلال أم من الحرام ؟ وأما الراسخون
فى العلم فلا يشتبه عليهم ذلك ويعلمون من أى
 القسمين هى :
فأما الحلال المحض فمثل 

: أكل الطيبات من الزروع والثمار
 وبهيمة الأنعام وشرب الأشربة
 الطيبة ولباس ما يحتاج إليه
من القطن والكتان والصوف والشعر
 وكالنكاح والتسرى وغير ذلك إذا كان اكتسابه
 بعقد صحيح كالبيع أو بميراث أو هبة أو غنيمة .
والحرام المحض مثل :

 أكل الميتة والدم ولحم الخنزير
 وشرب الخمر ونكاح المحارم
 ولباس الحرير للرجال ، ومثل الاكتساب
 المحرم كالربا والميسر وثمن مالا يحل
بيعه وأخذ الأموال المغصوبة بسرقة
 أو غصب ونحو ذلك .
وأما المشتبه فمثل :

 ما اختلف فى حله أو تحريمه وقد فسر
 الأمام أحمد الشبهة بأنها منزلة بين 
الحلال والحرام وقال : 
من اتقاها فقد استبرأ 
لدينه وفسرها تارة باختلاط الحلال والحرام
 ويتفرع على هذا معاملة من
فى ماله حلال وحرام مختلط فإن كان أكثر
 ماله حرام ينبغى أن يتجنبه 
إلا أن يكون شيئا يسيرا أو شيئا لا يعرف .
لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g
واختلف هل هو مكروه أو محرم

على وجهين وإن كان أكثر ماله
حلال جازت معاملته والأكل من ماله
 وقد كان النبى صلى الله عليه
وسلم وأصحابه يعاملون المشركين
 وأهل الكتاب مع علمهم بأنهم
لا يجتنبون الحرام كله ، وإن اشتبه
 الأمر فهو شبهة والورع تركه .

وأما متى علم أن عين الشىء حرام

 أخذ بوجه محرم فإنه يحرم تناوله .
وبكل حال فالأمور المشتبهة التى

لا تتباين أنها حلال ولا حرام لكثير
من الناس كما أخبر به النبى
 صلى الله عليه وسلم قد يتباين لبعض
 الناس أنها حلال أو حرام لما عنده
من ذلك من مزيد علم ، وكلام النبى
 صلى الله عليه وسلم يدل على هذه
 المشتبهات من الناس من يعلمها 
وكثير منهم لا يعلمها.

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g
وقوله صلى الله عليه وسلم " 

فمن اتقى الشبهات ، فقد استبرأ لدينه
وعرضه ، ومن وقع فى الشبهات
 وقع فى الحرام " 
: قسم الناس فى الأمور المشتبهة إلى قسمين 
بالنسبة إلى من هى مشتبهة 
عليه وهو من لا يعلمها
فأما من كان عالما بها واتبع 

ما دله علمه عليها فذلك قسم ثالث
وهذا أفضل الأقسام الثلاثة لأنه
علم حكم الله فى هذا الأمور المشتبهة
على الناس واتبع علمه فى ذلك .
 واما من لا يعلم حكم الله فيها فهم قسمان :

أحدهما : من يتقى هذه الشبهات

 لاشتباهها عليه فهذا قد استبرأ لدينه
 وعرضه ، ومعنى استبرأ طلب البراءة لدينه
 وعرضه من النقص والشين ،
 والعرض هو موضع المدح والذم من الانسان
 وما يحصل له بذكره بالجميل مدح وبذكره
 بالقبيح قدح فمن اتقى الأمور المشتبهة
واجتنبها فقد حصن عرضه من القدح والشين .
كما قال بعض السلف :

 من عرض نفسه للتهم 
فلا يلومن من اساء الظن به.

وأما من أتى شيئا مما يظنه الناس

 شبهة بانه حلال فى نفس الأمر
 فلا حرج عليه من الله فى ذلك لكن
 إذا خشى من طعن الناس عليه لذلك
 فتركها حينئذ استبراء لعرضه فيكون حسنا .
والذى يأتى الشبهات مع اشتباهها

عليه قد اخبر عنه النبى صلى الله عليه وسلم
 أنه وقع فى الحرام فهذا يفسر بمعنيين :
الأول : أن يكون ارتكابه للشبهة

 مع اعتقاده أنها شبهة ذريعة
 إى ارتكابه الحرام الذى يعتقد
 أنه حرام بالتدريج والتسامح .
الثانى : ان من اقدم على ما هو مشتبه

 عنده لا يدرى أهو حلال أم حرام
فإنه لا يأمن أن يكون حراما فى نفس
 الأمر فيصادف الحرام وهو 
لا يدرى انه حرام .

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g


وقوله صلى الله عليه وسلم "

 كالراعى يرعى حول الحمى يوشك
ان يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى
 ألا وإن حمى الله محارمه " :
 هذا مثل ضربه النبى صلى الله عليه وسلم
 لمن وقع فى الشبهات وأنه يقرب وقوعه
 فى الحرام المحض والله سبحانه وتعالى
حمى هذا المحرمات ومنع عباده من قربانها
 وسماها حدوده فقال : 
"تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا " .

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g
وقوله صلى الله عليه وسلم " 

ألا وإن فى الجسد مضغة إذا صلحت
 صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد
 كله ألا وهى القلب " : إشارة إلى ان صلاح
حركات العبد بجوارحه واجتنابه للمحرمات
واتقاءه للشبهات بحسب صلاح
 حركه قلبه فإن كان قلبه سليما ليس فيه
 إلا محبة الله ومحبة ما يحبه الله وخشية
الله وخشية الوقوع فى ما يكرهه 
صلحت حركات الجوارح كلها .

وإن كان القلب فاسدا قد استولى عليه

 اتباع الهوى وطلب ما يحبه ولو كرهه
 الله فسدت حركات الجوانح كلها وانبعثت
 إلى كل المعاصى والمشتبهات بحسب
 اتباع هوى القلب .
وقال الحسن لرجل :

 داوى قلبك فإن حاجة الله إلى العباد صلاح قلوبهم 
يعنى فلا صلاح للقلوب حتى يستقر فيها

معرفة الله وعظمته ومحبته وخشيته
 ومهابته ورجاؤه والتوكل عليه وهذا 
هو حقيقة التوحيد وهو معنى قول :
 لا إله إلا الله فلا صلاح للقلوب حتى يكون
 إلهها الذى تأهله وتعرفه وتحبه وتخشاه
هو إله واحد لا شريك له ولو كان فى السماوات
 والأرض إله يؤله سوى الله لفسدت
 بذلك السماوات والأرض لقوله تعالى 
: "لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا" .

وقال الحسن أيضا رضى الله عنه :

 ما ضربت ببصرى ولا نطقت بلسانى
 ولا بطشت بيدى ولا نهضت على قدمى
 حتى انظر أعلى طاعة أم على معصية ؟
 فإن كانت طاعة تقدمت وإن كانت معصية تأخرت .
لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g


فهؤلاء القوم لما صلحت قلوبهم

 فلم يبق فيها إرادة لغير الله صلحت
 جوارحهم فلم تتحرك إلا لله 
عز وجل وبما فيه مرضاته .

لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g
" اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا ياربنا

 سببا لمن اهتدى "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100024196685687
ابو ريهام
عضومجلس ادارة
عضومجلس ادارة
ابو ريهام


ذكر
مصر
لاّلىء من السنة Uta62976
لاّلىء من السنة U600010
لاّلىء من السنة 1330583400741
لاّلىء من السنة 1330454809811
لاّلىء من السنة 1347263265571
لاّلىء من السنة 10164810
لاّلىء من السنة Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 7357
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمر : 62
الموقع : ملاك الروح

لاّلىء من السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاّلىء من السنة   لاّلىء من السنة Uouoo102014-07-26, 8:31 pm

( الدين النصيحة )

عن ابى رقية تميم بن اوس الدارى رضى الله عنه 

،ان النبى صلى الله عليه وسلم ، قال 
: " الدين النصيحة " ( ثلاثا) ،قلنا 
: لمن ( يا رسول الله )؟ قال : " لله
 ( عز وجل ) ولكتابه ولرسوله 
(صلى الله عليه وسلم ) 
ولائمة المسلمين وعامتهم "
 رواه مسلم
لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

شرح الحديث :
**************
هذا الحديث له شان عظيم ..

 وقد اخبر النبى صلى الله عليه وسلم
 ان الدين النصيحة ، فهذا يدل
على ان النصيحة تشمل خصال الاسلام
 والايمان والاحسان التى ذكرت فى حديث
 جبريل عليه السلام وسمى ذلك دينا ،
فان النصح لله يقتضى القيام باداء واجباته
 على اكمل وجوهها وهو مقام الاحسان ،
 فلا يكمل النصح لله بدون ذلك، ويستلزم
الاجتهاد فى التقرب اليه بنوافل الطاعات
على هذا الوجه وترك المحرمات
 والمكروهات على هذا الوجه ايضا .
قال الخطابى : اصل النصح فى اللغة الخلوص

، يقال : نصحت العسل اذا خلصته من الشمع .
فمعنى النصيحة لله - سبحانه - 

صحة الاعتقاد فى وحدانيته
 واخلاص النية فى عبادته .
والنصيحة لكتابه : الايمان به والعمل بما فيه .
والنصيحة لرسوله : التصديق بنبوته

 وبذل الطاعة له فيما امر به ونهى عنه .
والنصيحة لعامة المسلمين : ارشادهم الى مصالحهم .
لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g
قال محمد بن نصر : قال بعض اهل العلم :

 جماع تفسير النصيحة هى عناية القلب للمنصوح له
كائنا من كان ، وهى على وجهين :
احدهما : فرض ، والاخر : نافلة .
فالنصيحة المفترضة لله :

 هى شدة العناية من الناصح باتباع 
محبة الله فى اداء ما افترض
 ومجانبة ما حرم .
واما النصيحة التى هى نافلة :

 فهى ايثار محبته لربه على نفسه
واما النصيحة لكتابه : 

فشدة حبه وتعظيم قدره اذ هو كلام الخالق
وشدة الرغبة فى فهمه وشدة العناية
 فى تدبره والوقوف عند تلاوته لطلب
 معانى ما احب مولاه ان يفهمه عنه
 او يقيم به له بعد ما يفهمه ، وكذلك
ا لناصح من العباد يفهم وصية من ينصحه
 ان ورد عليه كتاب من غنى يفهمه ،
 ليقوم عليه بما كتب فيه اليه .
واما النصيحة للرسول صلى الله عليه وسلم

 فى حياته : فبذل المجهود فى طاعته ونصرته
 ومعاونته وبذل المال اذا اراده
 والمسارعة الى محبته.
واما بعد وفاته : فالعناية بطلب سنته والبحث عن اخلاقه

 وادابه وتعظيم امره ولزوم القيام به 
، وشدة الغضب والاعراض عمن يدين بخلاف سنته.
لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g
واما النصيحة لائمة المسلمين : 

فحب صلاحهم ورشدهم وعدلهم،
وحب اجتماع الامة عليهم ، وكراهة افتراق
 الامة عليهم ، والتدين بطاعتهم
 فى طاعة الله وجل .
واما النصيحة للمسلمين :

 فان يحب لهم ما يحبه لنفسه ويكره لهم
 ما يكره لنفسه ، ويشفق عليهم ويرحم
صغيرهم ويوقر كبيرهم، ويحزن لحزنهم
 ويفرح لفرحهم ويحب ما يصلحهم ودوام
النعيم لهم ونصرهم على عدوهم
 ودفع الاذى عنهم.
ومن انواع النصح لله وكتابه ورسوله 

وهو فيما يختص به العلماء :
 رد الاهواء كلها ورد الاقوال الضعيفة
 من زلات العلماء وبيان دلالة الكتاب
 والسنة على ردها .
قال الفضيل بن عياض رحمه الله : 

ما ادرك عندنا من ادرك بكثرة الصلاة والصيام ،
 وانما ادرك عندنا بسخاء الانفس وسلامة الصدور
 والنصح للامة .
وقال : المؤمن يستر وينصح ، والفاجر يهتك ويعير .
جعلنا الله واياكم من اهل النصح

 المذكور فى الحديث الشريف اللهم امين
لاّلىء من السنة Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g
اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا يا ربنا

 سببا لمن اهتدى 


عدل سابقا من قبل ابو ريهام في 2014-07-29, 11:36 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100024196685687
الشاعرة سهام ماجد
رئيسة مجلس الادارة
رئيسة مجلس الادارة
الشاعرة سهام ماجد


انثى
مصر
لاّلىء من السنة Uta62976
لاّلىء من السنة Zo1yu10
لاّلىء من السنة 611174684
لاّلىء من السنة 289440435
لاّلىء من السنة 1330583400741
لاّلىء من السنة HSSfm

لاّلىء من السنة Fmfire10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : موظفة
عدد المساهمات : 33148
تاريخ التسجيل : 17/11/2012
العمر : 62
الموقع : ملاك الروح

لاّلىء من السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاّلىء من السنة   لاّلىء من السنة Uouoo102014-07-26, 9:53 pm

أخى الفاضل
ابو ريهام
اشكرك لهذا الطرح القيم
بارك الله فيك ولك
وجزاك عنا خيراا

ولا حرمنا
روعة هذا العطاء
شكر بلا حد
سهــ ماجد ــام


لاّلىء من السنة Image
لاّلىء من السنة 1434124333581
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ريهام
عضومجلس ادارة
عضومجلس ادارة
ابو ريهام


ذكر
مصر
لاّلىء من السنة Uta62976
لاّلىء من السنة U600010
لاّلىء من السنة 1330583400741
لاّلىء من السنة 1330454809811
لاّلىء من السنة 1347263265571
لاّلىء من السنة 10164810
لاّلىء من السنة Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 7357
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمر : 62
الموقع : ملاك الروح

لاّلىء من السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاّلىء من السنة   لاّلىء من السنة Uouoo102014-07-29, 11:38 pm

تحياتى استاذه سهام
بارك الله فيكى 
واشكركم لهذا التواصل الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100024196685687
 
لاّلىء من السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السنة الجديدة
» المرأة في السنة النبوية
» رأس السنة ومستنقع الشهوات
» 1-- برٌ الوالدين في السنة المطهرة
»  حياتنا كفصول السنة الاربعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك الروح :: ۩۞۩ ملاك السيرة النبوية الشريفة ۩۞۩-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ملاك الروح
Powered by®https://ranosh.7olm.org
حقوق الطبع والنشر©2018 -2017
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات