ملاك الروح
 فوائد منوعة من كتب التفسير 1300093263431
ملاك الروح
 فوائد منوعة من كتب التفسير 1300093263431
ملاك الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك الروح

۩۞۩ منتدى الغربة والمغتربين ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام ... ♥ يمنع منعاً باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع إليك !!! ♥ ... مع تحيات إدارة المنتدى
مرحبا يا  فوائد منوعة من كتب التفسير 060111020601hjn4r686 احمد مصلح  فوائد منوعة من كتب التفسير 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى ملاك الروح ونتمنى لك المتعة والفائدة

 

  فوائد منوعة من كتب التفسير

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أدهم مراد
ملاك سوبر
ملاك سوبر
avatar


ذكر
مصر
 فوائد منوعة من كتب التفسير Uta62976
 فوائد منوعة من كتب التفسير 0a3f404a67f5




 فوائد منوعة من كتب التفسير Fmfire10
المزاج؟ : مبسوط
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 15567
تاريخ التسجيل : 28/10/2010
العمر : 38
الموقع : ملاك الروح

 فوائد منوعة من كتب التفسير Empty
مُساهمةموضوع: فوائد منوعة من كتب التفسير    فوائد منوعة من كتب التفسير Uouoo102011-10-01, 2:19 pm

قال سفيان بن عيينة -رحمه الله- : إنما آيات القرآن خَزائن ، فإذا دَخَلْتَ
خِزانة فاجْتَهِد أن لا تَخْرُج منها حتى تَعْرِف ما فيها .
تعالوا بنا إذا ندخل بعض هذه الخزائن لنعرف محتواها و نقطف منه الفائدة !
(وإن
من شيء إلا عندنا خزائنه ‏) ‏ متضمن لكنز من الكنوز وهو أن كل شيء لا يطلب
إلا ممن عنده خزائنه ومفاتيح تلك الخزائن بيده ‏.‏ وأن طلبه من غيره طلب
ممن ليس عنده ولا يقدر عليه.


{ يا يحيى خذا الكتاب بقوة
} هذا قول الله تعالى للغلام بعد بلوغه ثلاث سنين أمره الله تعالى أن
يتعلم التوارة ويعمل بها بقوة جد وحزم ( أيسر التفاسير للشيخ أبو بكر جابر
الجزائري ) إذا كان هذا أمر الله لبي من الأنبياء و في صباه بالتمسك
بالكتاب و العمل به فكيف بنا نحن ..


قال
ابن جُزي في التفسير : (لَهَا مَا كَسَبَتْ) أي من الحسنات ، (وَعَلَيْهَا
مَا اكْتَسَبَتْ) أي من السيئات ، وجاءت العبارة بـ(لها) في الحسنات ،
لأنها مما يَنْتَفِع العبد به ،وجاءت بـ (عليها) في السيئات لأنها مما
يَضُر بالعبد ، وإنما قال في الحسنات : (كَسَبَتْ) ، وفي الشرّ :
(اكْتَسَبَتْ) ؛ لأن في الاكتساب ضَرْب من الاعْتِمال والمعالجة حسبما
تقتضيه صيغة افْتَعَل ، فالسيئات فاعلها يَتكلّف مُخَالَفة أمْرِ الله
ويَتَعَدّاه ، بِخِلاف الحسنات فإنه فيها على الجادَّة من غير تَكلّف ، أو
لأن السيئات يَجِدّ في فعلها لميل النفس إليها ، فجُعِلت لذلك مكتسبة ،
ولما لم يكن الإنسان في الحسنات كذلك وُصِفَت بما لا دَلالة فيه على
الاعتمال .


قال يزيد الرقاشي عند قوله ( فَقُولا لَهُ
قَوْلا لَيِّنًا ) : يا مَن يَتَحَبّب إلى مَن يُعَادِيه ، فكيف بمن
يَتَوَلاّه ويُنَادِيه ؟


( حَتَّى إِذَا
جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ ) يخبر رب العزة
والجلال -سبحانه وتعالى- عن حال المحتضر من الكافرين أو المفرطين في حق
الله -جل ذكره-، وأنهم يتمنون عند نزول الموت به، ويسألون أن يعودوا مرة
أخرى إلى دار الدنيا

ما وجه الجمع في قول الله -تبارك
وتعالى-:﴿رَبِّ ارْجِعُونِ﴾ ولم يقل: رب ارجعني؟ لأن الحديث والكلام عن
المفرد ﴿حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ ﴾
ذكر بعض العلماء أجوبة على ذلك تنحصر في ثلاثة أمور:
الأمر الأول: وهو أظهرها والله أعلم: أنه جمع تفخيماً وتعظيماً للمخاطب ألا وهو رب العزة والجلال -سبحانه وتعالى-
وقيل: وجه الجمع هنا للتكرار، جاء ضمير الجمع لإرادة التكرار، وكأنه قال: رب ارجعني ارجعني ارجعني
وقيل: الجمع هنا جاء لأنه يخاطب أو يطلب ذلك من الملائكة وأن قوله ﴿رَبِّ﴾ توسل إلى الله -عز وجل- وطلب منه


{ إِنِّي جَزَيْتُهُمُ ٱلْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوۤاْ أَنَّهُمْ هُمُ ٱلْفَآئِزُونَ }
قال
الشيخ أبو بكر الجزائري في أيسر التفاسير : إني جزيتهم اليوم بصبرهم على
طاعتنا مع ما يلاقون منكم من اضطهاد وسخرية. { أنهم هم الفائزون } برضواني
في جناتي لا غيرهم.
من هداية الآيات : فضيلة الصبر ولذا ورد أن منزلة الصبر من الإيمان كمنزلة الرأس من الجسد.


قال
الأستاذ أبو إسحاق : صَحِبَ ذو النون الحوتَ أياما قلائل فإلى يوم القيامة
يقال له : ذو النون ، فما ظنك بعبدٍ عَبَدَه سبعين سنة ؛ يَبْطُل هذا عنده
؟ لا يُظَنّ به ذلك .


حكى الأصمعي قال : سمعت جارية أعرابية تُنشد وتقول :
أستغفر الله لذنبي كله = قتَلتُ إنسانا بغير حِلّـه
مثل غزال ناعم في دلِّه = فانتصف الليل ولم أصَلِّه

فقلت : قاتلك الله ما أفصحك !
فقالت
: أوَ يُـعَـدّ هذا فصاحة مع قوله تعالى : (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ
مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ
وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ
مِنَ الْمُرْسَلِينَ) ؟ فجمع في آية واحدة بين أمرين ونهيين وخبرين
وبِشارتين .


قال تعالى : (وَمِنْهُمْ
مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ
حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) .
قال الإمام القرطبي في التفسير :
هذه الآية من جوامع الدعاء التي عَمّت الدنيا والآخرة . قيل لأنس : أدعُ
الله لنا . فقال : اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب
النار . قالوا : زِدْنا . قال : ما تريدون ؟ قد سألت الدنيا والآخرة .


قال
ابن عباس : ما رأيت قوما خيرا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ؛ ما
سألوه إلا عن ثلاث عشرة مسألة ، كلهن في القرآن (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ
الْمَحِيضِ) ، (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ) ،
(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى) ، ما كانوا يَسْألون إلا عما يَنفعهم .



قال ابن عبد البر : السؤال اليوم لا
يُخاف منه أن يَنْزِل تحريم ولا تحليل من أجله ، فمن سأل مُستفهِماً راغبا
في العلم ، ونَفْي الجهل عن نفسه ، باحثاً عن معنى يَجِب الوقوف في الديانة
عليه ، فلا بأس به ؛ فشفاء العِيّ السؤال ، ومن سأل مُتعنتاً غير
مُتَفَقِّه ولا مُتعلِّم فهو الذي لا يَحِلّ قليل سؤاله ولا كَثِيرِه . اهـ
.

بهذا يتبيَّن خطأ بعض الناس حينما يُريد أن يسأل عالِما فيُقال
له : (لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ) .




..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
سوسوالجزائر
ملاك سوبر
ملاك سوبر
سوسوالجزائر


انثى
الجزائر
 فوائد منوعة من كتب التفسير Uta62976
 فوائد منوعة من كتب التفسير 0a3f47436cf3
 فوائد منوعة من كتب التفسير 1330454809811
 فوائد منوعة من كتب التفسير 1330583400741

 فوائد منوعة من كتب التفسير Netsca10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 6592
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 37
الموقع : ملاك الروح

 فوائد منوعة من كتب التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد منوعة من كتب التفسير    فوائد منوعة من كتب التفسير Uouoo102011-10-01, 2:33 pm

بارك الله فيك

اخي
جزاك الله الف خير


 فوائد منوعة من كتب التفسير OEa5m-21fP_168722800
 فوائد منوعة من كتب التفسير 1346626431283466
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
أدهم مراد
ملاك سوبر
ملاك سوبر
avatar


ذكر
مصر
 فوائد منوعة من كتب التفسير Uta62976
 فوائد منوعة من كتب التفسير 0a3f404a67f5




 فوائد منوعة من كتب التفسير Fmfire10
المزاج؟ : مبسوط
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 15567
تاريخ التسجيل : 28/10/2010
العمر : 38
الموقع : ملاك الروح

 فوائد منوعة من كتب التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد منوعة من كتب التفسير    فوائد منوعة من كتب التفسير Uouoo102011-10-01, 2:41 pm

ارك الله فيكى وجزاكى الجنه


..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
هاجر
نائبة رئيس مجلس ادارة
نائبة رئيس مجلس ادارة
هاجر


انثى
الجزائر
 فوائد منوعة من كتب التفسير Uta62976
 فوائد منوعة من كتب التفسير D2dex
 فوائد منوعة من كتب التفسير 1330454809811
 فوائد منوعة من كتب التفسير 1330583400741
 فوائد منوعة من كتب التفسير YfZZ1
 فوائد منوعة من كتب التفسير 061712140626a5dc6x55eprrny

 فوائد منوعة من كتب التفسير Fmfire10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 9163
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمر : 38
الموقع : ملاك الروح

 فوائد منوعة من كتب التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد منوعة من كتب التفسير    فوائد منوعة من كتب التفسير Uouoo102011-10-01, 7:21 pm

الله يبارك بعمرك ادهم

ويجزيك الخير

موضوع مفيد وجميل


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
 
فوائد منوعة من كتب التفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضع الماوس على الآيه وستجد التفسير
» برنامج القرآ ن الكريم مع التفسير والإعراب
» بعض الاحاديث منوعة
» صور منوعة من اختياري.....
» أبيات منوعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك الروح :: ۩۞۩ الملاك الاسلامي العام ۩۞۩-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ملاك الروح
Powered by®https://ranosh.7olm.org
حقوق الطبع والنشر©2018 -2017
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات