ملاك الروح
المرأة في السنة النبوية 1300093263431
ملاك الروح
المرأة في السنة النبوية 1300093263431
ملاك الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك الروح

۩۞۩ منتدى الغربة والمغتربين ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام ... ♥ يمنع منعاً باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع إليك !!! ♥ ... مع تحيات إدارة المنتدى
مرحبا يا المرأة في السنة النبوية 060111020601hjn4r686 احمد مصلح المرأة في السنة النبوية 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى ملاك الروح ونتمنى لك المتعة والفائدة

 

 المرأة في السنة النبوية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبة في الله
المديرة العامة
المديرة العامة
المحبة في الله


انثى
مصر
المرأة في السنة النبوية Uta62976
المرأة في السنة النبوية U900010
المرأة في السنة النبوية Oououu10

المرأة في السنة النبوية Fmchro10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 11240
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 52
الموقع : ملاك الروح

المرأة في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: المرأة في السنة النبوية   المرأة في السنة النبوية Uouoo102012-08-20, 5:47 pm

المرأة في السنة النبوية

ومن السنة النبوية الغراء أحاديث كثيرة :


نذكر منها ما أخبر به المصطفى (صلى الله عليه وسلم ) في إجابة لسؤال سأله أحد أصحابه ( رضى الله عنهم ) حيث قال له (صلى الله عليه وسلم ) : من أحب الناس إليك ؟ قال : " عائشة " رضي الله عنها .

وكذلك في رواية أخرى إجابة منه (صلى الله عليه وسلم ) عن نفس السؤال قال : " فاطمة " ( رضي الله عنها ) .

ففي هذين الخبرين إشارة إلى تكريم المرأة باعتبارها زوجًا وباعتبارها ابنة ، فعندما يعلم المسلم أن أحب الناس إلى نبيه وقائده الأعظم (صلى الله عليه وسلم ) كانت امرأة يعلم حينئذٍ قدر المرأة ويجلُّ كل امرأة تأسيًا بنبيه (صلى الله عليه وسلم ) .

بل كان من كمال خلقه (صلى الله عليه وسلم ) أن يصل بالهدايا صديقات زوجه خديجة ( رضي الله عنها ) فعن أنس قال : كان النبي (صلى الله عليه وسلم ) إذا أتي بالهدية قال : " اذهبوا به إلى فلانة ؛ فإنها كانت صديقة لخديجة »

وقوله (صلى الله عليه وسلم ) : « استوصوا بالنساء خيرًا » بما يشير بالاهتمام بأمر النساء عامة ؛ زوجة ، وأُما ، وابنة ، وكل الصلات التي تربط بين الرجال والنساء .

وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) : « لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقًا رضي منها آخر » (5) ، بل اعتبر النبي (صلى الله عليه وسلم ) مقياس أفضلية الرجال بحسن معاملة للمرأة والزوجة بصفة خاصة لأنها أكثر امرأة لصيقة بالرجل ، فقال (صلى الله عليه وسلم ) : « خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي » (6) .

ورغب النبي (صلى الله عليه وسلم ) بالإحسان إلى الزوجة بالتوسعة عليها في النفقة : فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) : « دينار أنفقته في سبيل الله ، ودينار أنفقته في رقبة ، ودينار تصدقت به على مسكين ، ودينار أنفقته على أهلك أعظمها أجرًا الذي أنفقته على أهلك » .

وفي دعوة من النبي (صلى الله عليه وسلم ) لإحسان معاملة الزوجة بالإنفاق والسلوك يقول (صلى الله عليه وسلم ) : « مهما أنفقت فهو لك صدقة حتى اللقمة ترفعها في في امرأتك » .

ولم يكتف الشرع الشريف بتلك النصوص التي توضح تلك المساواة في أصل التكليف ، وأصل الحقوق والواجبات ، وإنما تعدى الأمر إلى التوصية بالمرأة ؛ وذلك لأن المرأة أضعف من الرجل واحتمال بغي الرجل عليها وارد ، فأوصى الشرع الشريف بها في كتابه العزيز وفي سنة نبيه المصطفى (صلى الله عليه وسلم ) .

وتنقسم النصوص التي كرمت المرأة وأعلت منزلتها إلى نوعين من النصوص :

النوع الأول : هي النصوص التي ساوت بين الرجال والنساء في أصل التكليف والحقوق والواجبات .

والنوع الثاني : هي النصوص التي أوصت الرجال بالنساء ، وهي مرحلة أعلى من النوع الأولى فالنوع الأول إقرار بحق المرأة ومساواتها للرجل في أصل التكليف ، أما النوع الثاني فهو توصية للرجال على النساء ، مراعاة لضعف المرأة ورقة طبعها وخجلها فسبحانه من الله حكيم عليم لطيف ، وفيما يلي النوع الأول من النصوص .

تصرح النصوص السابقة بأن : المرأة كالرجل في أصل التكليف ، وأصل الحقوق والواجبات وأن الاختلاف الذي بينهما في ظاهر الحقوق والواجبات من قبيل الوظائف والخصائص ، فلا يسمى أبدًا اختلاف الوظائف والخصائص انتقاصًا لنوع من جنس البشر أو تميز نوع على آخر ، فمثلاً إذا وعد أب أن يكسوَ أبنائه في العيد فالظلم هنا أو الانتقاص هو أن يكسوَ الأبناء دون البنات ولكن ليس من الظلم أن يفرق بين نوع الملابس التي يلبسها ابنه الذكر عن الملابس التي تلبسها ابنته الأنثى طبقًا لاختلاف الوظائف والخصائص .

والعجيب أن هذه البديهية الواضحة سارت محل جدل عند الآخر ، فذهب الآخرون للتسوية بين الذكر والأنثى في الأزياء وفي أنواع الرياضات العنيفة كحمل الأثقال مثلاً ، والحمد لله رب العالمين حيث أظهروا مفهوم العدل الذي يطالبونا به ، مما يوجب على أبناء ثقافتنا وحضارتنا أن يكفوا عن اتباعهم والسير ورائهم وترديد كلامهم دون فهم أبعاده .

كل ما سبق من نصوص الشرع من كتاب الله وسنة النبي (صلى الله عليه وسلم ) تؤكد وتدلل على علو مكانة المرأة في التشريع الإسلامي ، وأنه لا يوجد تشريع سماوي ولا أرضي سابق ولا لاحق كرم المرأة وأنصفها وحماها وحرسها مثل ذلك التشريع الإسلامي .

وعلى الرغم من وضوح صورة المرأة في نصوص الشريعة الإسلامية سواء في القرآن الكريم ، أو السنة النبوية الشريفة إلا أن بعضهم يتعمدون إلقاء الشبه وما في نفوسهم من موروث العادات القديمة على بعض النصوص النبوية ، في محاولة منهم للتضليل والتحريف لمقاصد الشرع ، ومن ذلك ما ثار حول حديث «ناقصات عقل ودين »

فالحديث يفيد معنى جمال المرأة ، وقدرتها على التأثير على عقل الرجل ؛ لهن حيث قال (صلى الله عليه وسلم ) : « ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لَبِّ منكن " ، قالت : يا رسول الله ؛ وما نقصان ديننا وعقلنا ؟ قال :

" أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل ، فهذا نقصان العقل ، وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان ، فهذا نقصان الدين » .

فكان الحديث في بدايته تدليل وتعجب من قدرة المرأة على التأثير على عقل أحكم الرجال ، ثم عندما ظنت إحدى النساء أن المعنى فيه إساءة للنساء سألت النبي عن معنى ذلك النقصان الذي أطلقه النبي (صلى الله عليه وسلم ) في بداية حديثه ، فأخبرها النبي (صلى الله عليه وسلم ) أن هذا النقصان لا يعني دنو منزلة المرأة في العقل والدين عن الرجل ، وإنما يعني ضعف ذاكرة المرأة غالبًا في الشهادة ، ولذا احتاجت من يذكرها ، ويعني أيضًا ما يحدث للمرأة من أمور فسيولوجية خاصة بطبيعتها الأنثوية مما خفف الشرع عليها أثناء هذه المتاعب الصحية في ترك الصيام والصلاة .

فعندما فهمت المرأة قصد الشرع من نقصان العقل والدين ، وأنه ليس إهانة للمرأة ولا إنقاص من قدر عقلها ودينها سكتت ، وكيف تكون كل النساء أنقص في الدين من كل الرجال ، وكانت سيدة نساء العالمين مريم بنت عمران ، وفاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) ، وخديجة ( رضي الله عنها ) ، وآسية كلهن يعجز أغلب الرجال أن يقتربوا من درجتهن في العبادة والدين .

فينبغي أن يفهم ذلك النص النبوي في سياقه ، وينبغي كذلك أن يفسر كلام النبي (صلى الله عليه وسلم ) في حدود ما فسره هو بنفسه لا نزيد ولا ننقص ، فليس في هذا الحديث ذم لعقل المرأة أبدًا ، وإنما هو إقرار لما قد يطرأ على كثير من النساء في نقطة واحدة وهي النسيان ، فلا داعي أن نحمِّل الحديث ما لا يحمله رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
هاجر
نائبة رئيس مجلس ادارة
نائبة رئيس مجلس ادارة
هاجر


انثى
الجزائر
المرأة في السنة النبوية Uta62976
المرأة في السنة النبوية D2dex
المرأة في السنة النبوية 1330454809811
المرأة في السنة النبوية 1330583400741
المرأة في السنة النبوية YfZZ1
المرأة في السنة النبوية 061712140626a5dc6x55eprrny

المرأة في السنة النبوية Fmfire10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 9163
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمر : 38
الموقع : ملاك الروح

المرأة في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة في السنة النبوية   المرأة في السنة النبوية Uouoo102012-08-21, 9:43 am

المحبة في الله


بارك الله فيك


و جزاك الله كل خير



في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
المحبة في الله
المديرة العامة
المديرة العامة
المحبة في الله


انثى
مصر
المرأة في السنة النبوية Uta62976
المرأة في السنة النبوية U900010
المرأة في السنة النبوية Oououu10

المرأة في السنة النبوية Fmchro10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 11240
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 52
الموقع : ملاك الروح

المرأة في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة في السنة النبوية   المرأة في السنة النبوية Uouoo102012-08-21, 12:13 pm

اللهم امين واياكي يارب
وكل المسلمين
الاخت الغالية هاجر
المرأة في السنة النبوية Images?q=tbn:ANd9GcQgiRD_rXRdmYCVLEB39cbZ8lDTbVEoaJ6Clep5FRMvsykQM11S
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
ياسمين
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية
ياسمين


انثى
الجزائر
المرأة في السنة النبوية Uta62976
المرأة في السنة النبوية 0a3f474363f4
المرأة في السنة النبوية 1330454809811
المرأة في السنة النبوية 1330583400741

المرأة في السنة النبوية Fmfire10
المزاج؟ : تعبانة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 3364
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
العمر : 51
الموقع : ملاك الروح

المرأة في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة في السنة النبوية   المرأة في السنة النبوية Uouoo102012-08-21, 6:12 pm

المرأة في السنة النبوية 13358009379
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
المحبة في الله
المديرة العامة
المديرة العامة
المحبة في الله


انثى
مصر
المرأة في السنة النبوية Uta62976
المرأة في السنة النبوية U900010
المرأة في السنة النبوية Oououu10

المرأة في السنة النبوية Fmchro10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 11240
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 52
الموقع : ملاك الروح

المرأة في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة في السنة النبوية   المرأة في السنة النبوية Uouoo102012-08-21, 7:16 pm

ياسمين الغالية

المرأة في السنة النبوية Images?q=tbn:ANd9GcSvqYfTF5U8vFUvL8qpAPt4znQhqJzgieTCOiCV6ITV-cMj8cO2jw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
ضحى
مستشارة ادارية
مستشارة ادارية
ضحى


انثى
اليمن
المرأة في السنة النبوية Uta62976
المرأة في السنة النبوية 0a3f474363f6
المرأة في السنة النبوية 1330583400741
المرأة في السنة النبوية 1330454809811
المرأة في السنة النبوية YfZZ1
المرأة في السنة النبوية 061712140626w363ht3hhkouz8syp2

المرأة في السنة النبوية Fmfire10
المزاج؟ : مبسوطة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 1945
تاريخ التسجيل : 19/06/2012
العمر : 49
الموقع : ملاك الروح

المرأة في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة في السنة النبوية   المرأة في السنة النبوية Uouoo102012-08-21, 7:35 pm

اللهم صلي وسلم وبارك على محمد وعلى آل محمد
كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
الحمد لله الحمد لله
على هذا الفضل والتكريم
اختي الحبيبة
المحبة في الله
اسال الله ان يجزيك خيرا على ماقدمتي
وسطرتي
في هذه الصفحة العطرة
وماذكرت من احاديث
فيها تكريم واحسن الى المرأة
بورك فيك وسلمتي وغنمتي كل خير
((كل ما سبق من نصوص الشرع من كتاب الله
وسنة النبي (صلى الله عليه وسلم ) تؤكد وتدلل
على علو مكانة المرأة في التشريع الإسلامي ،
وأنه لا يوجد تشريع سماوي ولا أرضي سابق
ولا لاحق كرم المرأة وأنصفها وحماها وحرسها
مثل ذلك التشريع الإسلامي .)
)
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة في الله
المديرة العامة
المديرة العامة
المحبة في الله


انثى
مصر
المرأة في السنة النبوية Uta62976
المرأة في السنة النبوية U900010
المرأة في السنة النبوية Oououu10

المرأة في السنة النبوية Fmchro10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 11240
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 52
الموقع : ملاك الروح

المرأة في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة في السنة النبوية   المرأة في السنة النبوية Uouoo102012-10-23, 4:05 pm

الاخت الغالية ضحى
وحشتيني جدا
عطرتي الصفحة بمرورك
كل الشكر والامتنان على مرورك الطيب
نورت الموضوع بوجودك
وزادت صفحتي نورا واشراقة بطلتك..
المرأة في السنة النبوية 132809046911
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
ابو ريهام
عضومجلس ادارة
عضومجلس ادارة
ابو ريهام


ذكر
مصر
المرأة في السنة النبوية Uta62976
المرأة في السنة النبوية U600010
المرأة في السنة النبوية 1330583400741
المرأة في السنة النبوية 1330454809811
المرأة في السنة النبوية 1347263265571
المرأة في السنة النبوية 10164810
المرأة في السنة النبوية Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 7357
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمر : 62
الموقع : ملاك الروح

المرأة في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة في السنة النبوية   المرأة في السنة النبوية Uouoo102012-10-23, 6:51 pm

المرأة في السنة النبوية Images-4e55725ba579

بارك الله فيكم وزادكم من نعيمه
لكم منى كل احترام وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100024196685687
 
المرأة في السنة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأدلة الشّرعية على حجيّة السنّة النبوية
» الهجرة النبوية الشريفة والدروس المستفادة منها
» الهجرة النبوية دروس وعبر
» من الأذكار النبوية في الحياة اليومية
»  العرب قبل الاسلام - السيرة النبوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك الروح :: ۩۞۩ الملاك الاسلامي العام ۩۞۩-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ملاك الروح
Powered by®https://ranosh.7olm.org
حقوق الطبع والنشر©2018 -2017
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات