ملاك الروح
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 1300093263431
ملاك الروح
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 1300093263431
ملاك الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك الروح

۩۞۩ منتدى الغربة والمغتربين ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام ... ♥ يمنع منعاً باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع إليك !!! ♥ ... مع تحيات إدارة المنتدى
مرحبا يا العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 060111020601hjn4r686 احمد مصلح العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى ملاك الروح ونتمنى لك المتعة والفائدة

 

 العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uta62976
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ UuBZf
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 0a3f474363f6
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 1330583400741
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 1330454809811
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 9lx00983

العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Empty
مُساهمةموضوع: العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟   العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uouoo102012-04-05, 4:22 am

العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟

الحمد لله
العقيدة الطحاوية هي كتاب يحوي العقيدة التي كتبها الإمام الطحاوي فنسبت إليه ، والتعريف بهذه العقيدة يقتضي النظر فيها من عدة جوانب :
أولا :
المؤلف : هو الإمام المحدث الفقيه أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي – نسبة إلى قرية بصعيد مصر - ، تخرَّج على كثير من الشيوخ وأخذ عنهم وأفاد منهم ، وقد أربى عددهم على ثلاثمائة شيخ .
أثنى عليه غير واحد من أهل العلم :
قال ابن يونس : كان الطحاوي ثقة ثبتا فقيها عاقلا لم يخلف مثله .
وقال الذهبي : الفقيه المحدث الحافظ أحد الأعلام وكان ثقة ثبتا فقيها عاقلا .
وقال ابن كثير : هو أحد الثقات الأثبات والحفاظ الجهابذة .
وله من التصانيف ما هو في غاية التحقيق والجمع وكثرة الفوائد منها كتابه العظيم "معاني الآثار" فيه من الأبحاث الفقيهة المقرونة بدليلها مع مناقشة الخلاف والترجيح . ومنها كتاب "مشكل الآثار" وغيرها .
توفي رحمه الله سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة (321هـ) ودفن في مصر بالقرافة .
انظر ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (15/27-33) ، "البداية والنهاية" (11/174)
ثانيا :
هذه العقيدة التي كتبها الطحاوي ذكر فيها جُمَلا من عقائد السلف الصالحين ومن تبعهم من أهل السنة والجماعة ، والتي يقررها أئمة الأحناف – فقد كان الطحاوي على مذهب أبي حنيفة - وقد بين في مقدمته مقصوده من ذلك فقال :
" هذا ذكر بيان عقيدة أهل السنة والجماعة على مذهب فقهاء المِلَّة : أبي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي ، وأبي يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري ، وأبي عبد الله محمد بن الحسن الشيباني رضوان الله عليهم أجمعين ، وما يعتقدون من أصول الدين ، ويدينون به رب العالمين " انتهى .
ثم شرع في ذكر أصول هذه العقائد ، فبلغ ما ذكره (105) جملة من الأمور التي يؤمن بها أهل السنة والجماعة عامة .
ابتدأها ببيان وحدانية الله تعالى وذكر شيء من صفات ربوبيته سبحانه كالحياة والقيومية والخلق والرزق ، وإثبات صفات الكمال إثباتا بلا تكييف ولا تشبيه لقوله سبحانه وتعالى ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ) الشورى/11 ، ثم أعقبه بذكر وجوب الإيمان بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم وعموم بعثته ، ثم التعريف بالقرآن الكريم وأنه كلام الله غير مخلوق ، وإثبات رؤية الله في الآخرة ، ثم ذكر بعض ما يؤمن به أهل السنة من الغيبيات كالحوض والشفاعة والعرش والكرسي ، وبعدها ذكر من أركان الإيمان القضاء والقدر ، وما يعتقد أهل السنة والجماعة في هذا الباب ، ثم انتقل إلى تعريف الإيمان وبيان أركانه وأنه يزيد وينقص ووضح مذهب أهل السنة بين مذاهب الخوارج والمرجئة ، كما قرر ما يؤمن به أهل السنة في الصحابة الكرام رضوان الله عليهم ، وأن حبهم من الدين والإيمان والإحسان ، وبغضهم من الكفر والنفاق والعصيان ، ثم عرج على شيء من أشراط الساعة وما يكون يوم القيامة ، ثم ختم رسالته ببيان وسطية هذا الدين ، وأنه وسط بين الغلو والتقصير .
ثالثا :
وهي عقيدة سهلة العبارة ، واضحة المعنى ، تتسم بالجمع والاختصار ، وقد اجتمع على مجملها أهل السنة والجماعة ، فكانت – في معظمها – محل إجماع واتفاق بين أهل العلم .
وقد اهتم كثير من العلماء بشرح هذه العقيدة وتفسير كلماتها ومعانيها ، ومن أشهرهم ابن أبي العز الحنفي ، حيث كتب شرحا مطولا عليها ، ثم من المتأخرين الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمهما الله ، وكذا فضيلة الشيخ سفر بن عبد الرحمن الحوالي حفظه الله ، فيمكن لمن أراد التوسع في فهم معاني الطحاوية الرجوع إلى هذه الشروح .
رابعا :
عقيدة الطحاوي اقتصرت على جمل المسائل ، وإنما الذي كتب لها الذيوع والشهرة في أوساط السلفيين خاصة ، هو شرحها الذي كتبه العلامة ابن أبي العز الحنفي رحمه الله ، وهو أهم شروحها وأوسعها مادة ، وقد استقى مادة هذا الشرح من كتب أهل السنة ، لاسيما كتب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وتلميذه ابن القيم رحمه الله .
خامسا :
رغم ما أشرنا إليه من محاسن هذه العقيدة ، وشرحها للعلامة ابن أبي العز ؛ ففيها ـ أيضا ـ عدة مسائل قد انتقدت ، لمخالفتها لما عليه السلف ؛ مثل قوله في تعريف الإيمان : " والإيمان هو الإقرار باللسان ، والتصديق بالجنان " ؛ فإن الاقتصار على ذلك هو مذهب مرجئة الفقهاء الذين يخرجون أعمال الجوارح من حقيقة الإيمان . وهكذا قوله بعدها : " والإيمان واحد ، وأهله في أصله سواء " .
وفيها أيضا بعض العبارات المجملة التي تحتمل معاني باطلة ، بل كثر استعمالها من أهل البدع في مقاصد تخالف ما عليه السلف الصالح ؛ مثل قوله : " وتعالى عن الحدود والغايات ، والأركان والأعضاء والأدوات ، لا تحويه الجهات كسائر المبتدعات " ؛ فمثل هذه العبارات يستعملها المعطلة في نفي ما ثبت لله تعالى في كتابه وسنة رسوله ، من الصفات الحسنى اللائقة بكماله سبحانه ، مثل الوجه واليدين والعينين .. ، فيسمونها الجوارح والأعضاء ، وينزهون الله عنها .
ومثل علوه سبحانه فوق خلقه ، واستوائه على عرشه في سمائه ، فيسمون هذه " جهة ، ومكانا " وينزهون الله تعالى عنها .
ولأجل ذلك كان من المهم لطالب العلم أن يعتني بأخذ هذه العقيدة عمن شرحها من أهل السنة ، كابن أبي العز قديما ، ومن علمائنا المعاصرين من علق عليها تعليقات مختصرة ، كما أشرنا إليه.
ويوجد لها شروح صوتية كثيرة ، وبعضها مفرغ ، مثل شرح الشيخ صالح آل الشيخ ، وشرح الشيخ يوسف الغفيص ، وغيرهما من أهل العلم .
وللشيخ سفر الحوالي حفظه الله وعافاه ، شرح وتعليق مطول على شرح ابن أبي العز ، يمكن الرجوع إليه في موقعه .
والله أعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أدهم مراد
ملاك سوبر
ملاك سوبر
avatar


ذكر
مصر
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uta62976
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 0a3f404a67f5




العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Fmfire10
المزاج؟ : مبسوط
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 15567
تاريخ التسجيل : 28/10/2010
العمر : 39
الموقع : ملاك الروح

العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟   العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uouoo102012-04-05, 4:42 pm

العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 41117672621558080022

بس والله اخى انا اول مره اسمع
على العقيده الطحاويه هذه


..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uta62976
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ UuBZf
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 0a3f474363f6
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 1330583400741
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 1330454809811
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 9lx00983

العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟   العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uouoo102012-04-06, 8:27 pm

اخي الحبيب ادهم مراد
العقيده الطحاويه تدرس بمعظم الجامعات الاسلاميه وبالخصوص الازهر الشريف والامام الطحاوي هو عالم مصري من صعيد مصر المحروسه وهي عقيده اهل السنه والجماعه واصلح عقيده بعتقد بها المسلم وهنالك عقيده الاشعريه والماتدريه
شكرا لك اخي الكريم على المرور جزاك الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطيب احمد
ملاك سوبر
ملاك سوبر
خطيب احمد


ذكر
فلسطين
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uta62976
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 0a3f474363f4
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 9lx00983


العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Fmfire10
المزاج؟ : رايق
المهنة : رجل اعمال
عدد المساهمات : 3872
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 46
الموقع : ملاك الروح

العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟   العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uouoo102012-04-06, 8:46 pm

إن ما تضمنته عقيده الطحاوى هو ما يعتقده الأشعرى لا يخالف إلا فى ثلاث مسائل" هذه الكلمة قائلها هو الشيخ تقي الدين السبكي لا ولده تاج الدين

ولا يخفي اعتناء الأشاعرة قديما وحديثا بشرح عقيدة الطحاوي ، ويبقي الكلام في تفسير الأشاعرة وغيرهم لعبارات الطحاوي فهذا هو معترك الأقران!


والمسائل الثلاث التي يقصدها الشيخ تقي الدين السبكي هي :

1-مسألة التكوين وصفات الأفعال عموما
2-مسألة الإيمان
3-مسألة التكليف بما لا يطاق

جعلنا الله جميعا علي ما كان عليه النبي و أصحابه صلوات الله وسلامه عليه و رضوانه علي أصحابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uta62976
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ UuBZf
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 0a3f474363f6
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 1330583400741
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 1330454809811
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 9lx00983

العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟   العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uouoo102012-04-08, 10:02 pm

اخي الفاضل خطيب احمد
الخلاف واسع بين الطحاويه والاشعريه واليك اهم اسباب هذا الخلاف
العقيدة الطحاويّة : هي متن أو كتاب مختصر في العقيدة كتبه الإمام أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الأزدي الطحاوي . و الأزدي نسبة إلى الأزد من قبائل العرب من قحطان و الطجاوي نسبة إلى "طحا" قرية في صعيد مصر . ولد سنة 239 هـ و توفي 321 هـ . قال عنه الحافظ ابن كثير : " الفقيه الحنفي صاحب التصانيف المفيدة و الفوائد الغزيرة و هو أحد الثقات الأثبات و الحفاظ الجهابذة ". و من هذه المصنفات رسالة مختصرة في العقيدة و قد نسبت هذه الرسالة إلى مؤلفها فقيل : العقيدة الطحاويّة . و هذه الرسالة تحرّى فيها مؤلّفها ذكر مذهب أهل السنّة و الجماعة كما قال في مطلعها :"هذا ذكر بيان عقيدة أهل السنّة و الجماعة على مذهب فقهاء الملّة .." . و قد تضمّنت بالفعل أكثر مسائل الاعتقاد و أهمها و إن خلت من ذكر مسائل توحيد الإلهيّة و مباحث الشرك و هو من أهم مباحث العقيدة و كذلك مسألة البدعة و أحكامها و حجيّة أخبار الآحاد في العقيدة و غير ذلك من المسائل و مع ذلك فهي بحق من أجمع ما كتب في هذا الباب . و لا تخلو الرسالة من بعض الملاحظات و التي لم يوفق فيها المؤلف إلى إصابة الحق في تقريرها و هي قليلة –و لله الحمد- في بعض مسائل الإيمان و إطلاق بعض الاصطلاحات المحدثة في حق الله نفياً أو إثباتاً ، و على كل حال فالرسالة نافعة و قد جعل الله لها قبولاً عند العلماء و شرحها عدد كبير من الشرّاح أو علّق عليها و أحسن هذه الشروح و أوسعها انتشاراً شرح الإمام ابن أبي العز الحنفي رحمه الله . و قد شرحها عدد من علماء الكلام شرحاً على خلاف مذهب أهل السنّة فليحذر من هذا !

و المراد أن العقيدة الطحاوية رسالة تضمّنت ذكر عقيدة أهل السنّة و الجماعة في أبواب الصفات و القدر و الإيمان و الغيبيّات من الملائكة و حياة البرزخ و علامات الساعة و اليوم الآخر و الشفاعة و الرؤية و العرش و الجنّة و النار و مباحث الإمامة و الجماعة و لزوم السنة و ذم الكلام و أهله و غير ذلك من مباحث مهمة و نافعة جزى الله خيراً كاتبها و شارحها و دارسها .

فهذا ما يتعلّق بالعقيدة الطحاوية و بيانها .

§ أمّا الأشعريّة فهي فرقة من الفرق التي ظهرت في أواخر القرن الثالث الهجري و قد ظهرت في مقابل المعتزلة الذين شاع سوطهم في هذه الفترة و في حقيقة الأمر لقد كان ظهورهم في مقابل المعتزلة من باب ردِّ البدعة بالبدعة ، و لعل من أهم أسباب انتشار مذهبهم هو كونه ظهر كمذهب يعارض مذهب المعتزلة مما غرّ به كثير من الناس بل و المنتسبين للعلم . و الحديث عن مذهب الأشاعرة طويل و لكن أشير إلى ثلاثة مسائل فقط :

1. أسماء هذه الفرقة و نسبتهم :

هذه الفرقة اشتهرت باسم الأشاعرة نسبة إلى الإمام أبي الحسن الأشعري علي بن إسماعيل (250- 330 هـ)و لقد كان إماماّ فذّاً واسع الاطلاع و المعرفة متعدد الفنون و لهذا ادعت المالكية انه مالكي و الشافعية أنه شافعي و الحنفية أنه حنفي !و لقد كان في أول أمره على مذهب المعتزلة و لكنه رجع عنه و انتسب إلى مذهب ابن كلاّب (عبد الله بن سعيد ) و عقيدته هي مزيج من عقائد المعتزلة و أهل السنّة و لذا قال عنه الذهبي :" صاحب التصانيف في الرد على المعتزلة و ربما وافقهم " ! و لكن الأمر لم يستقر بأبي الحسن الأشعري عند هذه المرحلة بل عقبتها مرحلة ثالثة في حياته و هي رجوعه إلى مذهب الإمام أحمد و دلّ على هذا ما تراه جليّا في كتاب "الإبانة عن أصول الديانة" و ترى مذهب أهل السنة جلياً أيضاً في رسالته "رسالة إلى أهل الثغر". و عند هذه الحقيقة يتبين أن انتساب هذه الفرقة إلى الأشعري انتساب باطل غير مقبول لنهم ينتسبون إلى المرحلة الثانية من حياته و لا يتابعون ما قرره في آخر حياته من مذهب السلف الصالح فانتسابهم إليه كنسبته إلى الاعتزال كلتاهما مرحلتان من حياته رجع عنها ، و مما يجب التنبيه عليه أن مذهب الأشعرية مرّ بمراحل كغيره من المذاهب و الفرق كان آخرها ما قرره الرازي و غيره من علماء الكلام و هو مذهب أقرب إلى مذهب المعتزلة و ليس حتى على طريقة ابن كلاب و الأشعري في المرحلة الثانية من حياته فمتأخري الأشاعرة من الغزالي و الرازي و أبو منصور البغدادي و الجويني و الآمدي فضلاً عن التفتزاني و غيرهم فهم ينكرون الصفات الخبرية و علو الله على خلقه بخلاف متقدّمي الأشاعرة كأبي الحسن في مرحلة متابعته لابن كلاّب و البيهقي و نحوهما ممن أثبت عامة الصفات الخبريّة و علو الله و استواءه على عرشه .

و يطلق عليهم أيضاً متكلّمة الصفاتية لكونهم أثبتوا بعض الصفات و تأولوا الأكثر منها و خاضوا فيها بالكلام المذموم على طريقة الفلاسفة . و يطلق عليهم أيضاً "السبعيّة " لكونهم أثبتوا سبع صفات و تأولوا الباقي من الصفات الإلهيّة . و قد أطلق عليهم الأئمة المتقدمون اسم الجهميّة أيضاً لأنهم سلكوا مذهب الجهم في نفي الصفات و وافقوه في قولهم في القدر و كذلك في الإيمان كما سيأتي الإشارة إليه .

2. أشهر رجالات هذه الفرقة و مصنفاتهم .

لقد انتسب إلى مذهب الأشاعرة جماعة من المشاهير من المنتسبين إلى العلم و هم متفاوتون فيما بينهم قرباً و بعدا من السنّة و لعلي أشير فقط إلى أساطين هذا المذهب و من كان لهم دور في تأسيسه و نشره و من هؤلاء : أبو بكر الباقلاني (403هـ) و أبو بكر محمد بن الطيب (423هـ) ، و أبو الحسن الطبري ، و أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي (458هـ) و هؤلاء أثبتوا عامة الصفات ثم تلاهم جماعة من علماء الأشاعرة نَحَوْ بالمذهب إلى جهة الاعتزال كمثل سيف الدين الآمدي و أبو المعالي الجويني (478هـ) و أبو حامد الغزالي (505هـ) و أبو الفتح محمد بن أبي القاسم الشهرستاني (548هـ) و أبو عبد الله محمد الرازي الملقب بفخر الدين و البيضاوي صاحب التفسير (701هـ) و تاج الدين السبكي و الشريف الجرجاني (816هـ) و التفتزاني و السنوسي و غيرهم كثير من علماء الأشاعرة .

و من أشهر مصنفاتهم في هذا الباب : الاقتصاد في الاعتقاد للغزالي ، و العقائد النسفيّة و شرحها للنسفي و التفتزاني ، و لمع الأدلة للجويني ، و تمهيد الأوائل و تلخيص الدلائل للباقلاني ، و أساس التقديس و المسائل الخمسون للرازي ، و أصول الدين لأبي منصور البغدادي ، المواقف في علم الكلام للإيجي ، و جوهرة التوحيد للقاني و شرحها للباجوري و غير ذلك من المصنفات الكثيرة في تقرير عقائد الأشعريّة و لهم مصنفات كثيرة في التفسير و شروح الحديث و النحو مملوءة بعقائدهم .

3- أهم مسائل العقيدة التي خالفوا فيها أهل السنة :

1. اعتبروا أن غاية التوحيد و معنى شهادة أن لا إله إلا الله إثبات توحيد الربوبيّة !

2. اختلفوا في أول واجب على المكلّف هل هو النظر العقلي أو الشك في وجود الله !

3. لا يكاد يوجد لتوحيد العبادة و التحذير من الشرك ذكر في مصنفاتهم على كثرتها .

4. معنى الإله عندهم هو القادر على الاختراع كما قاله الأشعري أو من تحيرت فيه العقول !

5. إثبات سبع صفات لله و هي : الإرادة و القدرة و العلم و الحياة و السمع و البصر و الكلام النفسي ! و قاموا بتأويل سائر الصفات و نفيها عن الله .

6. نفوا علو الله على خلقه و استواءه على عرشه ، و قالوا ليس بداخل العالم و لا خارجه و لا فوقه و لا تحته و لا محايث له و لا متصل به و لا منفصل عنه !!

7. قالوا بأن القرآن لفظه من الرسول البشري (محمد صلى الله عليه و سلم) أو الملكي (جبريل) !

8. قالوا برد أخبار الآحاد في العقيدة .

9. قالوا بتقديم العقل على النصوص الشرعية و تأويلها أو نفيها إذا عارضت معقولهم.

10. قالوا بأن العبد في حقيقته مجبر على أفعاله غير مختار لها و إن كانت صورته صورة مختار فقالوا بقول الجهم في القدر و لكنهم أسموه بالكسب و لهم اكثر من مائة قول في تعريفه و قد قيل :



ممـا يقـال و لا حقيقة تحته معقـولة تدنوا إلى الأذهـان

الكسب عند الأشعري والحال عنـد البهشمي و طفرة النظّام

11. قالوا بنفي الأسباب و أن الأسباب غير مؤثرة بنفسها فالنار لا تحرق و السكين لا تقطع و لكن الإحراق و القطع يحصل عندهما !!!!

12. نفوا أن تكون أقدار الله و أفعاله عن حكمة بل عن محض مشيئة مجرّدة !

13. قالوا بأن الإيمان تصديق القلب و إقرار اللسان و أخرجوا العمل من مسمّاه كما هو قول الجهم و مذهب المرجئة .

14. خالفوا مذهب السلف في مسألة التحسين و التقبيح فنفوا أن يكون للعقل أو الفطر دور في هذا الباب بل محض الشرع و جوزوا أن يأتي الشرع بما تستقبحه الفطر و العقول !!

15. خالفوا مذهب السلف في باب النبوات و المعجزات و الفرق بينها و بين خوارق العادات و فعل السحرة و الكهان مما فتح الباب للملاحدة للطعن في الدين .

16. جعلوا من أصول مذهب التأويل و هو صرف اللفظ عن ظاهره إلى معنى غير ظاهر و حرّفوا النصوص بتأويلها أو ادعاء المجاز فيها و هو صرف اللفظ عن حقيقته إلى معنى آخر غير مراد كل ذلك بدون دليل يوجب صرف اللفظ عن حقيقته أو ظاهره .

17. قالوا بأن مذهب السلف أسلم و مذهب الخلف أعلم و أحكم !



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاجر
نائبة رئيس مجلس ادارة
نائبة رئيس مجلس ادارة
هاجر


انثى
الجزائر
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uta62976
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ D2dex
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 1330454809811
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 1330583400741
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ YfZZ1
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 061712140626a5dc6x55eprrny

العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Fmfire10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 9163
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمر : 39
الموقع : ملاك الروح

العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟   العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uouoo102012-04-08, 11:00 pm

اخي الشريف الهاشمي

شكرا لك علي المعلومة الجديدة والمفيدة

بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
ملاك الروح
نائبة صاحب المنتدى
نائبة صاحب المنتدى
avatar


انثى
سورية
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uta62976
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ UNf5m
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 051112060501syip14ctw4aqdlsfuakr1
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uuuo10

العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Fmfire10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 18256
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 44
الموقع : ملاك الروح

العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟   العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uouoo102012-04-08, 11:12 pm

بارك الله فيك اخي

والله يجزيك كل خير

ويجعله في ميزان حسناتك

معلومات جديده انا اول مره اقرأ عنها

الله يعطيك العافي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uta62976
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ UuBZf
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 0a3f474363f6
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 1330583400741
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 1330454809811
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ 9lx00983

العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟   العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟ Uouoo102012-04-12, 4:51 pm

اختي الكريمه هاجر
شكرا على مرورك الطيب جزاك الله خيرا

اختي الفاضله ملاك الروح
نورتي صفحتي بتواجدك فيها وكلنا ما زلنا نتعلم وتمر علينا معلومات لاول مره نقراءها او نسمع بها جزاك الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقيدة الطحاوية ؟ وما هو مقصدها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هي العقيدة الإسلامية الصحيحة التي بها يتقبل الله صلوات المصلين؟
» ما هي العقيدة الإسلامية الصحيحة التي بها يتقبل الله صلوات المصلين؟
» أصول الدين ( العقيدة ) هي أركان الدين وقطعياته
» أصول الدين ( العقيدة ) هي أركان الدين وقطعياته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك الروح :: ۩۞۩ الملاك الاسلامي العام ۩۞۩-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ملاك الروح
Powered by®https://ranosh.7olm.org
حقوق الطبع والنشر©2018 -2017
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات