ملاك الروح
 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  1300093263431
ملاك الروح
 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  1300093263431
ملاك الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك الروح

۩۞۩ منتدى الغربة والمغتربين ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام ... ♥ يمنع منعاً باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع إليك !!! ♥ ... مع تحيات إدارة المنتدى
مرحبا يا  الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  060111020601hjn4r686 احمد مصلح  الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى ملاك الروح ونتمنى لك المتعة والفائدة

 

  الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همسة حنين
مستشارة ادارية
مستشارة ادارية
همسة حنين


انثى
تونس
 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  Uta62976
 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  0a3f474363f5
 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  9lx00983
 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  1330583400741
 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  1330454809811
 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  Fmchro10
المزاج؟ : مبسوطة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 2521
تاريخ التسجيل : 11/03/2012
العمر : 54
الموقع : ملاك الروح

 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  Empty
مُساهمةموضوع: الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله     الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  Uouoo102012-04-18, 8:44 am

 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  407795_215546441867305_100002358520855_488946_979606292_n

- كلام الإمام الذهبي رحمه الله :
قال الذهبي: أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام بن عبدالله بن الخضر بن محمد بن الخضر بن علي بن عبدالله بن تيمية الحراني، ثم الدمشقي، الحنبلي أبو العباس، تقي الدين، شيخنا شيخ الإسلام ، وفريد العصر علماً ومعرفة، وشجاعة وذكاء، وتنويراً إلَهيّاً، وكرماً ونُصحاً للأمّة، وأمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر . سَمِعَ الحديث، وأكثر مِن طلبه، وكتب وخرّج، ونظر في الرجال والطبقات، وحصل ما لم يحصله غيره. برع في تفسير القرآن، وغاص في دقيق معانيه بطبع سيّال، وخاطِر إلى مواقع-تبيين- الإشكال ميّال، واستنبط منه أشياء لم يُسبق إليها. وبرع في الحديث وحِفظه، فقلّ من يحفظ ما يحفظه هو من الحديث، معزواً إلى أصوله وصحابته ، مع شدة استحضاره له وقت إقامة الدليل. وفاق الناس من معرفة الفقه، واختلاف المذاهب، وفتاوي الصحابة والتابعين، بحيث إنه إذا أفتى لم يلتزم بمذهب، بل يقوم بما دليله عنده. وأتقن-اللغة- العربية أصولاً وفروعاً، وتعليلاً واختلافاً. ونظر في العقليات، وعرف أقوال المتكلمين، وردّ عليهم، ونبّه على خطئهم، وحذّر منهم ونصر السنة بأوضح حجج وأبهر براهين. وأوذي في ذات الله من المخالفين، وأُخِيفَ في نصر السُـنَّة المحضة، حتى أعلى الله مناره، وجمع قلوب أهل التقوى على محبته والدعاء له، وكبت أعداءه، وهدىَ به رجالاً من أهل الملل والنِحَل، وجبل قلوب الملوك والأمراء على الإنقياد له غالباً، وعلى طاعته، وأحيى به الشام، بل والإسلام، بعد أن كاد ينثلم بتثبيت أولي الأمر لما أقبل حزب التتر والبغي في خيلائهم، فظنت بالله الظنون، وزلزل المؤمنون، واشرأّب النفاق وأبدى صفحته. والإمام محاسنه كثيرة، وهو أكبر من أن ينبَّه على سيرته مِثلي، فلو حلفت بين الركن والمقام، لحلفت: أنّي ما رأيت بعيني مثله، وأنه ما رأى مثل نفسه . (طبقات الحنابلة لابن رجب 389،390).

وقال الذهبي أيضاً:
وله خبرة تامة بالرجال، وجرحهم وتعديلهم، وطبقاتهم، ومعرفة بفنون الحديث، وبالعالي والنازل، والصحيح والسقيم، مع حفظه لمتونه، الذي انفرد به، فلا يبلغ أحد في العصر رتبته، ولا يقاربه، وهو عجيب في استحضاره، واستخراج الحجج منه، وإليه المنتهى في عزوه إلى الكتب الستة، والمسند، بحيث يصدق عليه أن يقال: كل حديث لا يعرفه ابن تيمية فليس بحديث (المصدر السابق).

وقال أيضاً:
ولما كان معتقلاً بالإسكندرية: التمس منه صاحب سبتة أن يجيز لأولاده، فكتب له في ذلك نحواً من ستمائة سطر، منها سبعة أحاديث بأسانيدها، والكلام على صحتها ومعانيها، وبحث وعمل ما إذا نظر فيه المحدث خضع له من صناعة الحديث. وذكر أسانيده في عدة كتب. ونبّه على العوالي. عمل ذلك كله من حفظه، من غير أن يكون عنده ثبت أو من يراجعه.
ولقد كان عجيباً في معرفة علم الحديث. فأما حفظه متون الصحاح وغالب متون السنن والمسند: فما رأيت من يُدانيه في ذلك أصلاً.
قال: وأما التفسير فمسَلّم إليه. وله من استحضار الآيات من القرآن قوة عجيبة -وقت إقامة الدليل بها على المسألة-. وإذا رآه المُقرئ تحيرّ فيه. ولفرَط إمامته في التفسير، وعِظَم اطلاعه. يُبين خطأ كثير من أقوال المفسرين. ويُوَهّي أقوالاً عديدة. وينصر قولاً واحداً، موافقاً لما دل عليه القرآن والحديث. ويكتب في اليوم والليلة من التفسير، أو من الفقه، أو من الأصليّن، أو من الرد على الفلاسفة والأوائل: نحواً من أربعة كراريس أو أزيَّد.
قلت: وقد كتب (الحموية) في قعدة واحدة. وهي أزيد من ذلك. وكتب في بعض الأحيان في اليوم ما يبيض منه مجلد. أ.هـ (المصدر السابق).

وقال الذهبي أيضاً في بيان حملاته على المنحرفين:
وغالب حطه على الفضلاء والمتزهدة فبحق، وفي بعضه هو مجتهد، ومذهبه توسِعَة العذر للخلق، ولا يُكَفِّر أحداً إلا بعد قيام الحُجّة عليه.
قال: ولقد نصر السُنَّة المحضة، والطريقة السلفية، واحتج لها ببراهين ومقدمات، وأمور لم يُسبق إليها، وأطلق عبارات أحجم عنها الأولون والآخرون وهابوا، وجسر هو عليها، حتى قام عليه خلق من علماء مصر والشام قياماً لا مزيد عليه، وبدّعوه وناظروه وكابروه، وهو ثابت لا يُداهن ولا يُحابي، بل يقول الحق المرّ الذي أدّاه إليه اجتهاده، وحِدّة ذهنه، وسعة دائرته في السُنن والأقوال، مع ما اشتُهر عنه من الورع، وكمال الفكر، وسرعة الإدراك، والخوف من الله، والتعظيم لحرمات الله.
فجرى بينه وبينهم حملات حربية، ووقعات شامية ومصرية، وكم من نوبة قد رموه عن قوس واحدة، فينجيه الله فإنه دائم الابتهال، كثير الاستغاثة، والاستعانة به، قوي التوكل، ثابت الجأش، له أوراد وأذكار يدمنها بكيفية وجمعية. وله من الطرف الآخر مُحِبُّون من العلماء والصلَحاء، ومن الجُـند والأمراء، ومن التُجّار والكُبَراء، وسائر العامة تُحبّه، لأنه مُنتصب لنفعهم ليلاً ونهاراً، بلسانه وقلمه.
(وله حِدة قوية تعتريه في البحث، حتى كأنه ليث حرب. وهو أكبر من أن يُنبِّه مِثلى على نعوته-صفاته-. وفيه قلة مُداراة، وعدم تؤدة غالباً، والله يغفر له. وله إقدام وشهامة، وقد نفس توقعه في أمور صعبة، فيدفع الله عنه) أ.هـ (المصدر السابق).

وقال أيضاً في وصف شجاعته:
وأما شجاعته: ففيها تُضرب الأمثال، وببعضها يتضبّه أكابر الأبطال. ولقد أقامه الله تعالى في نوبة قازان (ملك من ملوك التتار قابله ابن تيمية وأنكر عليه وأمره بإطلاق أسرى المسلمين ففعل). والتقى أعباء الأمر بنفسه. وقام وقعد وطلع، ودخل وخرج، واجتمع بالملك -قازان- مرتين، وبـ(قطلو شاه)، وبـ(ولاي). وكان (قبجق) يتعجب من إقدامه وجراءته على المغول)أ.هـ .

قلتُ(أبوعمر) : إنَّ كلام الإمام الذهبي السابق لم يُنكره أحد من العلماء - فيما أعلم - فرحم الله هذا الإمام المدقق الصادق الإمام الذهبي ورحم الله شيخه إمام الأئمة احمد بن تيميه .




 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  120910111239kegg9i04022x1
 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  Sigpic463273_11
 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  40-75
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاجر
نائبة رئيس مجلس ادارة
نائبة رئيس مجلس ادارة
هاجر


انثى
الجزائر
 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  Uta62976
 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  D2dex
 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  1330454809811
 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  1330583400741
 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  YfZZ1
 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  061712140626a5dc6x55eprrny

 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  Fmfire10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 9163
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمر : 39
الموقع : ملاك الروح

 الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله     الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله  Uouoo102012-04-18, 9:56 am

همسه حنين

بارك الله فيك اختي

علي المجهودات الطيبة

وجزاك الله خير الجزاء


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
 
الإمام العالِم الذي لم يري العلماء مثله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مفهوم الحج عند الإمام الصادق (ع)
» قال الإمام علي بن ابي طالب
» >من روائع أقوال الإمام علي
» الإمام حمزة الكوفيِّ
»  الإمام الشاطبي يصف القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك الروح :: ۩۞۩ الملاك الاسلامي العام ۩۞۩-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ملاك الروح
Powered by®https://ranosh.7olm.org
حقوق الطبع والنشر©2018 -2017
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات