ملاك الروح
المفيد في احكام العيد 1300093263431
ملاك الروح
المفيد في احكام العيد 1300093263431
ملاك الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك الروح

۩۞۩ منتدى الغربة والمغتربين ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام ... ♥ يمنع منعاً باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع إليك !!! ♥ ... مع تحيات إدارة المنتدى
مرحبا يا المفيد في احكام العيد 060111020601hjn4r686 احمد مصلح المفيد في احكام العيد 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى ملاك الروح ونتمنى لك المتعة والفائدة

 

 المفيد في احكام العيد

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
المفيد في احكام العيد Uta62976
المفيد في احكام العيد UuBZf
المفيد في احكام العيد 0a3f474363f6
المفيد في احكام العيد 1330583400741
المفيد في احكام العيد 1330454809811
المفيد في احكام العيد 9lx00983

المفيد في احكام العيد Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

المفيد في احكام العيد Empty
مُساهمةموضوع: المفيد في احكام العيد   المفيد في احكام العيد Uouoo102012-08-15, 11:41 pm

هو كل يوم فيه جَمع، واشتقاقه من عاد يعود، كأنهم عادوا إليه، وقيل: اشتقاقه من: العادة؛ لأنهم اعتادوه، فالجمع أعياد، ويُقال: عيَّد المسلمون: شهدوا عيدهم، قال ابن الأعرابي: سُمي العيد عيداً لأنه يعود كل سنة بفرحٍ مجدد
قال العلامة ابن عابدين: «سُمي العيدُ بهذا الاسم الاسم؛ لأن لله -تعالى- فيه عوائد الإحسان، أي: أنواع الإحسان العائدة على عباده في كل يوم، منها الفطر بعد المنع عن الطعام، وصدقة الفطر، وإتمام الحج بطواف الزيارة، ولحوم الأضاحي، وغير ذلك، ولأن العادة في الفرح والسرور والنشاط والحُبُور».

رخْصَةُ اللهِ للأمَّةِ المُحمَّديَّة بالعيدين

عن أنس -رضي الله عنه- قال: قدم النبي -صلى الله عليه وسلم- ولأهل المدينة يومان يلعبون فيهما في الجاهليّة، فقال: «قَدِمْتُ عليكم ولكم يومان تلعبون فيهما في الجاهلية وقد أبدلكم الله بهما خيراً منهما: يوم النحر ويوم الفطر» [أخرجه أحمد وأبو داود بإسناد صحيح].

الإذْنُ بسماع الدُّف من الجُوَيْريَات

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: دخل عليَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعندي جاريتان تُغنيان بغناء بُعاث، فاضطجع على الفراش وحوَّل وجهه، ودخل أبو بكر فانتهرني وقال: مزمارة الشيطان عند النبي -صلى الله عليه وسلم-؟! فأقبل عليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: «دعهما»، فلمّا غفل غمزتُهما فخرجتا. وفي رواية أخرى قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «يا أبا بكر إنّ لكلِّ قومٍ عيداً، وهذا عيدنا» [رواه البخاري].

فأمَّا الغناء بذكر الفواحش والابتهار بالحُرَمِ والمعاهرة بالمنكر من القول فهو المحظور من الغناء، وحاشاه أن يجري شيءٌ من ذلك بحضرته -عليه الصلاة والسلام-، فيغفل النكير له.

التَّجَمُّلِ في العيدِ

{ذلك ومن يُعظم شعائر الله فإنَّها من تقوى القلوب} . وروى ابن أبي الدنيا والبيهقي بإسناد صحيح إلى ابن عمر أنه كان يلبس أحسن ثيابه في العيدين.

الخروج إلى المصلَّى

عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: «كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة . . .» .

قال العلامة ابن الحاجّ المالكي: «والسنَّة الماضية في صلاة العيدين أن تكون في المصلى؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «صلاة في مسجدي هنا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام»، ثمَّ هو مع هذه الفضيلة العظيمة خرج -صلى الله عليه وسلم- وتركه»، وها هنا تنبيه لا بد منه وهو: أن الهدف من الصلاة في المصلى اجتماع عظيم المسلمين في مكانٍ واحد، بينما الذي نراه اليوم في كثيرٍ من البلاد تعدد (المُصلَّيات) ولو من غير حاجة، وهذا أمر قد نبَّه العلماء على كراهته، بل أصبحت بعض (المصلَّيات) منابر حزبيّة لتفريق كلمة المسلمين، ولا حول ولا قوة إلا الله.

الذهاب والإياب إلى المصلى

عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا كان يوم عيدٍ خالف الطريق، وهنا تنبيهان:

1- قال الإمام البغوي في «شرح السنّة»: «ويستحب أن يغدوا الناس إلى المصلى بعد ما صلوا الصبح، لأخذ مجالسهم ويكبرون، ويكون خروج الإمام في الوقت الذي يُوافي الصلاة».

2- روى الترمذي وابن ماجه عن علي -رضي الله عنه- قال: «من السنّة أن تخرج إلى العيد ماشياً».

التكبير في العيدين

يقول الله -تعالى-: {ولتكملوا العدّة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون} وقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- «كان يخرج يوم الفطر فيكبر حتى يأتي المصلّى وحتى يقضي الصلاة، فإذا قضى الصلاة قطع التكبير» [«صحيح سنن الترمذي»].

قال المحدث الألباني: «وفي الحديث دليل على مشروعية ما جرى عليه عمل المسلمين من التكبير جهراً في الطريق إلى المصلّى، وإن كان كثير منهم بدأوا يتساهلون بهذه السنّة حتى كادت تصبح في خبر كان . . . ومما يحسن التذكير به بهذه المناسبة: أن الجهر بالتكبير هنا لا يُشرع فيه الاجتماع عليه بصوت واحد كما يفعله البعض، وكذلك كلُّ ذكرٍ يُشرع فيه رفع الصوت أو لا يشرع، فلا يُشرع فيه الاجتماع المذكور، فلنكن على حذر من ذلك، ولنضع نُصْبَ أعيُننا دائماً أنَّ خير الهدي هدي محمد -صلى الله عليه وسلم-». وكان ابن مسعود يقول: «الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد» [رواه ابن أبي شيبة بإسناد صحيح]، كان ابن عباس يقول: «الله أكبر الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر على ما هدانا» [رواه البيهقي بإسناد صحيح]، ولقد خالف كثير من العامة هذا الذكر الوارد عن السلف بأذكار وزيادات ومخترعات لا أصل لها مما جعل الحافظ ابن حجر -رحمه الله- يقول: في «فتح الباري»: «وقد أُحدث في هذا الزمان زيادة في ذلك لا أصل لها».

متى يأكل في العيدين

عن أنس -رضي الله عنه- قال: «كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات».

وعن بُريدة -رضي الله عنه- قال: «كان النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يخرج يومَ الفطر: حتى يَطْعَم، ويوم النحر: لا يأكل حتى يرجع فيأكل من نسيكته».

الغسل قبل العيدين

عن نافع «أن عبدالله بن عمر كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى» [رواه مالك بإسناد صحيح]، وقال الإمام ابن قدامة: «يستحب أن يتطهر بالغسل للعيد، وكان ابن عمر يغتسل يوم الفطر»، وروي ذلك عن علي -رضي الله عنه-، وبه قال علقمة، وعروة، وعطاء، والنخعي، والشعبي، وقتادة، وأبو زياد، ومالك، والشافعي، وابن المنذر.

وأمّا الذي رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ذلك فهو ضعيف.

هل يُصلى قبل صلاة العيد أو بعدها؟

عن ابن عباس «أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى يوم الفطر ركعتين لم يصلّ قبلهما ولا بعدهما» [رواه البخاري].

وقال ابن القيم -رحمه الله- في «زاد المعاد»: «ولم يكن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أصحابه يصلون إذا انتهوا إلى المصلى قبل الصلاة ولا بعدها».

وقال الحافظ ابن حجر في «فتح الباري»: «والحاصل أن صلاة العيد لم يثبت لها سُنَّةٌ قبلها ولا بعدها، خلافاً لمن قاسها على الجمعة».

حكم صلاة العيدين

واجبة وجوباً مُؤكداً على الأعيان، وأمر النبي –صلى الله عليه وسلم- الناسَ بالخروج إليها، حتى أمَرَ بخروج العواتق، وذات الخدور، والحيض، وأمر الحُيض أن يعتزلن الصلاة، ويشهدن دعوة المسلمين، حتى أمر مَن لا جلباب لها أن تُلبسها صاحبتها.

وَقْتُ صلاةِ العيد

مِن ارتفاع الشمس قيد رمح إلى الزوال. وقال ابن القيم: «كان -صلى الله عليه وسلم- يؤخر صلاة عيد الفطر ويُعجِّل الأضحى».

لا أذان ولا إقامة للعيدين

عن جابر بن سَمُرة -رضي الله عنه- قال: «صليت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- العيدين غير مَرَّة ولا مرَّتين بغير أذان ولا إقامة» [رواه مسلم].

وكان -صلى الله عليه وسلم- إذا انتهى إلى المصلّى أخذ في الصلاة من غير أذان ولا إقامة ولا قول: الصلاة جامعة، والسنّة أنه لا يفعل شيء من ذلك» [«زاد المعاد»].

صفة صلاة العيد

أولاً: هي ركعتان؛ لرواية عمر -رضي الله عنه-: «صلاة السفر ركعتان، وصلاة الأضحى ركعتان، وصلاة الفطرِ ركعتان، تمام غير قَصْرٍ، على لسان محمد –صلى الله عليه وسلم-».

ثانياً: تبدأ الركعة الأولى -كسائر الصلوات- بتكبيرة الإحرام، ثمّ يكبّر فيها سبع تكبيرات، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات، سوى تكبيرة الانتقال.

عن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- كان يكبّر في الفطر والأضحى: في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمساً سوى تكبيرتي الركوع» [رواه أبو داود، وابن ماجه].

ثالثاً: لم يصح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يرفع يديه مع تكبيرات العيد، لكن قال ابن القيم: «وكان ابن عمر -مع تحريه للاتباع- يرفع يديه مع كل تكبيرة».

قلت: وخير الهدي هدي محمد -صلى الله عليه وسلم-.

رابعاً: فإذا أتمّ التكبير أخذ في القراءة بفاتحة الكتاب، ثمّ يقرأ بعدها: {ق والقرآن المجيد} في إحدى الركعتين وفي الأخرى {اقتربت الساعةُ وانشقّ القمر}، وكان ربما قرأ فيهما {سبح اسم ربك الأعلى} و {هل أتاك حديث الغاشية}.

خامساً: وباقي هيئاتها كغيرها من الصلوات المعتادة، لا تختلف عنها شيئاً.

سادساً: من فاتته صلاة العيد جماعة يصلي ركعتين.

الخطبة بعد الصلاة

والسنّةُ في خُطبة العيد أن تكون بعد الصلاة، وبوّب البخاري في «صحيحه»: (باب الخطبة بعد العيد).

عن ابن عباس قال: «شهدتُ العيد مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر وعمر وعثمان -رضي الله عنهم-، فكلهم كانوا يصلُّون قبل الخُطبة».

وعن ابن عمر: «أنّ النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، وأبا بكرٍ، وعمر كانوا يصلُّون العيدين قبل الخُطبة».

والجلوس لاستماع الخطبة على التخيير، لقوله-صلى الله عليه وسلم-:«إنا نخطب، فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهب فليذهب» [ابن ماجه، وأبو داود]

التهنئةُ بالعيد

سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن التهنئة فأجاب: أمّا التهنئة يوم العيد بقول بعضهم لبعض إذا لقيه بعد صلاة العيد: تقبل الله منا ومنكم، و: أحال الله عليك، ونحو ذلك، فهذا قد رُوي عن طائفة من الصحابة أنهم كانوا يفعلونه، ورخَّص فيه الأئمّة.اهـ

وذكر ابن قُدامة في «المغني» أنّ محمد بن زياد قال: «كنتُ مع أبي أمامة الباهليّ وغيره من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- فكانوا إذا رجعوا من العيد يقول بعضهم لبعض: تقبَّل الله منّا ومنك». قال أحمد: إسناد حديث أبي أمامة جيّد.

وأمّا قول عامّة الناس بعضهم لبعض: «كل عام وأنتم بخير» وما أشبهه!! فهو مردود غير مقبول؛ بل هو من باب قوله -سبحانه-: { أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير[.

الأضحية

هي شاةٌ تذبح بعد صلاة الأضحى تقرباً إلى الله -تعالى-، إذ يقول -سبحانه وتعالى-: { قل إنَّ صلاتي ونُسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين لا شريك له} .

ونذكّر بقوله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا دخل العشر، فإذا أراد أحدكم أن يُضحي فلا يمسّ من شعره ولا من بشره شيئاً».

وأفضل الأضحية ما كانت كبشاً أقرن فحلاً أبيض يخالطه سواد أو حول عينيه وفي قوائمه، إذ هذا هو الوصف الذي استحبه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وضحَّى به.

منكرات العيد
إنَّ السرور الذي يحصل في الأعياد، وقد جعل كثيراً من الناس ينسون أو يتناسون أمور دينهم، فتراهم يرتكبون المعاصي، ويفعلون المنكرات، وهم يحسبون أنهم يُحسنون صنعاً!!

فهذه بعض المنكرات التي قد يقع فيها بعض المقصرين -هداهم الله-، ومنها:

أولاً: التزيُّن بحلق اللحية، وحلق اللحية محرّم في دين الله -سبحانه-، دلَّ على ذلك الأحاديث الصحيحة، التي فيها الأمر بإعفائها.

ثانياً: مصافحة النساء الأجنبيَّات -غير المحرمات-، وهذا مما تعمُّ به البلوى، ولم ينجُ منه إلا من رحم الله، وهو محرّم لقوله -عليه الصلاة والسلام-: «لأن يُطعن في رأس رجلٍ بمخيط من حديد خير من أن يمسّ امرأة لا تحل له».

ثالثاً: التشبُّه بالكفّار والغربيين في الملابس واستماع المعازف وغيرهما من المنكرات لقوله -صلى الله عليه وسلم- : «من تشبه بقومٍ فهو منهم».

رابعاً: الدخول على النساء، لقوله -عليه السلام-: «إياكم والدخول على النساء»، فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله! أفرأيت الحمو؟ قال: «الحمو الموت».

خامساً: تبرج النساء، وخروجهن إلى الأسواق وغيرها، وهذا محرّم في شريعة الله، يقول الله -تعالى-: { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى، وأقمن الصلاة وآتين الزكاة} .

سادساً: تخصيص زيارة القبور يوم العيد، وتوزيع الحلويات والمأكولات فيها، والجلوس على القبور، والاختلاط والسفور الماجن، والنياحة على الأموات، وغير ذلك من المنكرات الظاهرة.

سابعاً: الإسراف والتبذير فيما لا طائل تحته، ولا مصلحة فيه، ولا فائدة منه، يقول الله -تعالى-: {ولا تسرفوا إنه لا يحبّ المسرفين}، ويقول -جلّ شأنه-: { إنّ المبذرين كانوا إخوان الشياطين} .

ثامناً: ترك كثير من الناس الصلاة في المسجد من غير عُذر شرعي، واقتصار البعض على صلاة العيد دون سائر الصلوات!

تاسعاً: عدم التعاطف مع الفقراء والمساكين، فيُظهر أبناء الأغنياء السرور والفرح، ويأكلون المأكولات الشهيّة أمام الفقراء وأبنائهم، دون شعور بالعطف أو التعاون أو المسؤولية، مع أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يُحب لنفسه».

هذا؛ وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.

* مختصر من كتاب «أحكام العيدين في السنة المطهرة» لفضيلة الشيخ علي بن حسن الحلبي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهية
المديرة الادارية
المديرة الادارية
زهية


انثى
الجزائر
المفيد في احكام العيد Uta62976
المفيد في احكام العيد 0a3f47436cf3
المفيد في احكام العيد 458502941
المفيد في احكام العيد 1330583400741
المفيد في احكام العيد 1330454809811
المفيد في احكام العيد YfZZ1


المفيد في احكام العيد Fmfire10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : صيدلانية
عدد المساهمات : 6457
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
العمر : 35
الموقع : منتدى ملاك الروح

المفيد في احكام العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفيد في احكام العيد   المفيد في احكام العيد Uouoo102012-08-16, 1:16 pm

بارك الله فيك
أخي الشريف الهاشمي
وجزاك الله خيرا

أسأل الله لك الجنة
وماقرب اليها من عمل صالح ..

المفيد في احكام العيد 2380307632


المفيد في احكام العيد LIp01775  المفيد في احكام العيد LIp01775المفيد في احكام العيد LIp01775المفيد في احكام العيد LIp01775
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
المفيد في احكام العيد Uta62976
المفيد في احكام العيد UuBZf
المفيد في احكام العيد 0a3f474363f6
المفيد في احكام العيد 1330583400741
المفيد في احكام العيد 1330454809811
المفيد في احكام العيد 9lx00983

المفيد في احكام العيد Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

المفيد في احكام العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفيد في احكام العيد   المفيد في احكام العيد Uouoo102012-08-16, 9:26 pm

اختي الفاضله
زهيه
سرني مرورك
وشرفني
جزاك الله
خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضحى
مستشارة ادارية
مستشارة ادارية
ضحى


انثى
اليمن
المفيد في احكام العيد Uta62976
المفيد في احكام العيد 0a3f474363f6
المفيد في احكام العيد 1330583400741
المفيد في احكام العيد 1330454809811
المفيد في احكام العيد YfZZ1
المفيد في احكام العيد 061712140626w363ht3hhkouz8syp2

المفيد في احكام العيد Fmfire10
المزاج؟ : مبسوطة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 1945
تاريخ التسجيل : 19/06/2012
العمر : 50
الموقع : ملاك الروح

المفيد في احكام العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفيد في احكام العيد   المفيد في احكام العيد Uouoo102012-08-16, 10:20 pm

الذي نراه اليوم في كثيرٍ من البلاد تعدد (المُصلَّيات) ولو من غير حاجة، وهذا أمر قد نبَّه العلماء على كراهته، بل أصبحت بعض (المصلَّيات) منابر حزبيّة لتفريق كلمة المسلمين، ولا حول ولا قوة إلا الله.
جزاك ربي خير الجزاء
وجعله الله في ميزان حسناتك
كثير من الناس تغفل عن
احكام العيد وتظن العيد للهو والسمر والتبدير ....
وقد جعل الله العيد فرحة لنا نحن المسلمون
وفضل ومنه
فله الحمد


المفيد في احكام العيد 23666.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة في الله
المديرة العامة
المديرة العامة
المحبة في الله


انثى
مصر
المفيد في احكام العيد Uta62976
المفيد في احكام العيد U900010
المفيد في احكام العيد Oououu10

المفيد في احكام العيد Fmchro10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 11248
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 53
الموقع : ملاك الروح

المفيد في احكام العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفيد في احكام العيد   المفيد في احكام العيد Uouoo102012-08-16, 10:49 pm

المفيد في احكام العيد Images?q=tbn:ANd9GcQ7l_QSQ0G3aM1BecaNtdcfMIQH7SbfgKg4XJnkVRQ5Am57Uiqj

المفيد في احكام العيد Images?q=tbn:ANd9GcTS9WjTHAc6o6CeWyk3jiNBJtM1RPQyLMaHqhYc51hnHSLwfK-K1w

المفيد في احكام العيد Images?q=tbn:ANd9GcTjT2u1OgfmfnYytAMSQcjlqRlbV2OUPUEcu-5vjI8l9_3oyGpd


المفيد في احكام العيد 051812130512j2gq3h8cv94k0tiqrpxev
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
المفيد في احكام العيد Uta62976
المفيد في احكام العيد UuBZf
المفيد في احكام العيد 0a3f474363f6
المفيد في احكام العيد 1330583400741
المفيد في احكام العيد 1330454809811
المفيد في احكام العيد 9lx00983

المفيد في احكام العيد Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

المفيد في احكام العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفيد في احكام العيد   المفيد في احكام العيد Uouoo102012-08-16, 11:06 pm

اختي الكريمه ضحى
ما ارعه من مرور
اتمنى من الجميع ان
تكون ردودهم بهذا
الستوى الراقي
شرفتيني جزاك
الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
المفيد في احكام العيد Uta62976
المفيد في احكام العيد UuBZf
المفيد في احكام العيد 0a3f474363f6
المفيد في احكام العيد 1330583400741
المفيد في احكام العيد 1330454809811
المفيد في احكام العيد 9lx00983

المفيد في احكام العيد Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

المفيد في احكام العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفيد في احكام العيد   المفيد في احكام العيد Uouoo102012-08-16, 11:10 pm

اختي الفاضله
المحبه في الله
منا ومنكم صالح الاعمال
وشكرا على المرور العطر
جزاك الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية
ياسمين


انثى
الجزائر
المفيد في احكام العيد Uta62976
المفيد في احكام العيد 0a3f474363f4
المفيد في احكام العيد 1330454809811
المفيد في احكام العيد 1330583400741

المفيد في احكام العيد Fmfire10
المزاج؟ : تعبانة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 3364
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
العمر : 51
الموقع : ملاك الروح

المفيد في احكام العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفيد في احكام العيد   المفيد في احكام العيد Uouoo102012-08-16, 11:21 pm


بارك الله فيك
أخي الهاشمي
في ميزان حسناتك
حفظك الله ورعاك
المفيد في احكام العيد 805294313


المفيد في احكام العيد 0b3f414365f3
المفيد في احكام العيد 061511130642oqgke6r6zmf
المفيد في احكام العيد 1333730549931
المفيد في احكام العيد 1347030655352


المفيد في احكام العيد 77853br

المفيد في احكام العيد Mstgbl_13140386931
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
المفيد في احكام العيد Uta62976
المفيد في احكام العيد UuBZf
المفيد في احكام العيد 0a3f474363f6
المفيد في احكام العيد 1330583400741
المفيد في احكام العيد 1330454809811
المفيد في احكام العيد 9lx00983

المفيد في احكام العيد Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

المفيد في احكام العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفيد في احكام العيد   المفيد في احكام العيد Uouoo102012-08-20, 3:17 pm

اختي الفاضله
ياسمين
نورت موضوعي و تشرفت
بردك العطر جزاك الله كل خير
لا حرمت طلتك المبهجة دائما
و انا يلي اشكرك على مرورك الجميل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفيد في احكام العيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عيد الفطر , آداب العيد , سنن العيد
» الكشكول المفيد
» بالمختصر المفيد ؟؟؟
» احكام الحيض
» تعليم احكام التجويد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك الروح :: ۩۞۩ الملاك الاسلامي العام ۩۞۩-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ملاك الروح
Powered by®https://ranosh.7olm.org
حقوق الطبع والنشر©2018 -2017
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات