أختي الكريمة
الدروس المستفادة من القصتين تتلخص كالآتي:
الدرس الأول: حسن الظن بالله،والثقة به،والاعتماد عليه .قال تعالى : (( وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَآءَ السَّبِيل))
الدرس الثاني: المؤمن يهتم بحال الناس،
و يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.قال تعالى : (( وَلَمَّا وَرَدَ مآءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمْ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا..))
الدرس الثالث: خطورة اختلاط الرجال بالنساء وما ينتج عنه من مفاسد.(( قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِير ))
الدرس الرابع: فائدة الاعتذار،وإزالة الشبهة عن النفس.ثم قالتا: ((وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ))
الدرس الخامس: المساعدة وقضاء الحوائج في حياة المسلم.قال تعالى: (( فَسَقَى لَهُمَا))
الدرس السّادس: اللجؤ والتضرع والدعاء والافتقار للخالق جل شأنه.قال سبحانه: (( ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِير ))
الدرس السّابع: أدب المناجاة والذوق الرفيع العالي،والذكر المستمر.ثم انظر إلى أدب الدعاء والمناجاة والذوق العالي الرفيع في قول موسى عليه السلام
(( رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ ))
الدرس الثامن: حياء المرأة الفطريقال تعالى: (( فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء ٍ))
الدرس التاسع: كلام المرأة المسلمة مع الأجانب مختصر
وواضح وغير مضطرب ولا مغري!!(( قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ))
الدرس العاشر: مكافأة صنيع المعروف،
وأهمية تربية الأبناء التربية السليمة الصحيحة.(( قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ))
الدرس الحادي عشر: حاجة الإنسان إلى من يخفف عنه، ويطمئن قلبه.قال تعالى: (( فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ))
الدرس الثاني عشر: صوت الأنوثة المستقيمة السليمة .(( قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْه ُ))
الدرس الثالث عشر: شرطان أساسيان للإدارة الصحيحة.(( إِنَّ خَيْرَ مَنْ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِين ُ))
الدرس الرابع عشر: عرض الرجل وليته على الرجل الصالح.(( قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ ))
الدرس الخامس عشر: الإجارة على النفس.(( عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ))
الدرس السادس عشر: عدم المشقة على المسلم.(( وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْك َ))
الدرس السابع عشر: أدب جميل في التحدث عن النفس .(( سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ ))
الدرس الثامن عشر: لا مجال للغموض في مواضع العقد وشروط التعاقد.قال موسى عليه السلام: (( ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوَانَ عَلَيَّ ))
الدرس التاسع عشر: وضوح الشخصية، والاحتياط للنفس،
وأداء العمل على الوجه الأكمل .بين موسى عليه السلام هذا البيان: (( ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوَانَ عَلَيَّ ))
الدرس العشرون: مدرسة التوكل على الله.(( قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَآءَ السَّبِيل ))
قصة الخضر مع موسى عليهما السلامالعجب بالعلم مكمن الخطر.ويظهر ذلك في معاتبة الله تعالى لموسى عليه السلام بعد أن سئل عن أعلم الناس فنسب ذلك إلى نفسه،
تُلحظ مسألة حب الاستطلاع واضحة جليّة، وتتمثل في ذهاب موسى عليه السلام وتساؤله عن الرجل الأعلم منه،
الحرص على التعلم محمدة مهما بلغ شأو الإنسان العلمي وشأنه المعرفيحتى لو استغرق الأمر من الإنسان زمناً طويلا يسعى به لتحقيق مرامه، ونيل أهدافه.
ويظهر ذلك في قوله تعالى: ( أو أمضي حقبا ).
يتجلى الأدب الجميل .. أدب المتعلم مع المعلم ( على أن تعلّمني ).
على المعلم أن ينصح تلميذه غاية النصح،( قَالَ إنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً)
(وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً).
من الأدب التربوي أيضاً ألاّ يتعجل التلميذ بسؤال معلمه حتى ينهي حديثه،(فَلا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً )
يُتعلم من القصة المبادرة إلى الإنكار في حال وقوع المنكر،(أخرقتها لتغرق أهلها) ،
( لقد قتَلتَ نفساً زكيّةً بغيرٍ نَفس).
للمعلم العتاب حين يخطئ تلميذه أو يجاوز, وعلى المتعلم الاعتذار(قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إنَّكَ لن تستطيعَ معيَ صبراً).
(قَالَ لا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْراً).
يجوز إتلاف بعض الشيء لإصلاح باقيه، (فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا).
صلاح الأب ممتد الأثر ودائم النفع، (وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً).
----------------------------
هذا ولكِ أن تختاري فقط العبر دون ذكر الآيات إختصاراً
ودمج أكثر من عبرة مع بعضهم أو إختيار الأهم بينهم
وإن شاء الله أكون قد أفدتك
مودتي مع دعواتي لكِ