ملاك الروح
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 1300093263431
ملاك الروح
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 1300093263431
ملاك الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك الروح

۩۞۩ منتدى الغربة والمغتربين ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام ... ♥ يمنع منعاً باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع إليك !!! ♥ ... مع تحيات إدارة المنتدى
مرحبا يا شرح حديث ايات المنافق ثلاث 060111020601hjn4r686 احمد مصلح شرح حديث ايات المنافق ثلاث 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى ملاك الروح ونتمنى لك المتعة والفائدة

 

 شرح حديث ايات المنافق ثلاث

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
شرح حديث ايات المنافق ثلاث Uta62976
شرح حديث ايات المنافق ثلاث UuBZf
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 0a3f474363f6
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 1330583400741
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 1330454809811
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 9lx00983

شرح حديث ايات المنافق ثلاث Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

شرح حديث ايات المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث ايات المنافق ثلاث   شرح حديث ايات المنافق ثلاث Uouoo102012-12-05, 4:09 pm

الحمد لله

يمكن أن نتكلم على هذين الحديثين بالمسائل المختصرة الآتية :

أولا :

نص الحديثين

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ) رواه البخاري (33) ومسلم (59)

وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا ، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا : إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ )

رواه البخاري (34) ومسلم (58)

ثانيا :

معنى كون هذه الصفات من علامات النفاق

الكذب ، وإخلاف الوعد ، والخيانة ، والغدر ، والفجور عند المخاصمة : من أبرز صفات المنافقين من أهل المدينة الذين كانوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، والقرآن مليء بالآيات التي تصف حالهم هذا ، وهم إنما عرفوا بها ، والله عز وجل يقول : ( وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ ) محمد/30.

فإذا اتصف أحد المسلمين - الذين يشهدون بكلمة التوحيد - بشيء من هذه الصفات : فقد اتصف بصفات المنافقين التي ذمها الله عز وجل ، وعمل أعمالهم ، وحصل له من النفاق بقدر ما عمل .

ولكن ذلك لا يستلزم أن يكون هذا المسلم المتصف بالخيانة أو الكذب مثلا قد خرج عن الإيمان بالكلية ؛ لأن الإيمان يرفعه درجاتٍ عن النفاق ، ولكنه يحاسب على هذه الأخلاق الذميمة ، ولذلك يسمِّي العلماء هذه الآفات المهلكات بـ : " النفاق العملي "، يقصدون أن المتصف بها آثم مستحق للعقوبة ، ولكنه ليس في درجة المنافقين الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر .

ولذلك ذهب العلماء في تأويل هذا الحديث إلى خمسة أقوال :

1- المقصود بالحديث هو تشبيه المسلم المتصف بهذه الأخلاق الذميمة بالمنافق ، فالحديث على سبيل المجاز وليس على سبيل الحقيقة ، وهذا جواب النووي .

2- المقصود بالنفاق هنا النفاق العملي ، وليس النفاق الاعتقادي ، وهذا جواب القرطبي ، ورجحه الحافظ ابن رجب ، والحافظ ابن حجر العسقلاني ، وهذا أرجح الأقوال .

3- وقيل المراد بإطلاق النفاق الإنذار والتحذير عن ارتكاب هذه الخصال ، وهذا ارتضاه الخطابي .

4- المراد : من اعتاد هذه الصفات حتى أصبحت له سجية وخلقا دائما ، حتى تهاون بها، واستخف أمرها ، فهذا كأنه مستحل لها ، ومثله يغلب عليه فساد الاعتقاد .

5- المقصود بالحديث ليس المسلمين ، وإنما المنافقون الحقيقيون الذين كانوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن ضعَّف هذا الوجه الحافظ ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (1/430)

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

" قال النووي : هذا الحديث عده جماعة من العلماء مشكلا من حيث إن هذه الخصال قد توجد في المسلم المجمع على عدم الحكم بكفره . قال : وليس فيه إشكال ، بل معناه صحيح ، والذي قاله المحققون إن معناه : أنَّ هذه خصال نفاق ، وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ومتخلق بأخلاقهم .

قلت – أي الحافظ ابن حجر - : ومحصل هذا الجواب الحمل في التسمية على المجاز ، أي : صاحب هذه الخصال كالمنافق ، وهو بناء على أن المراد بالنفاق نفاق الكفر .

وقد قيل في الجواب عنه : إن المراد بالنفاق نفاق العمل كما قدمناه . وهذا ارتضاه القرطبي واستدل له بقول عمر لحذيفة : هل تعلم فيَّ شيئا من النفاق ؟ فإنه لم يرد بذلك نفاق الكفر ، وإنما أراد نفاق العمل .

ويؤيده وصفه بالخالص في الحديث الثاني بقوله : ( كان منافقا خالصا ) .

وقيل : المراد بإطلاق النفاق الإنذار والتحذير عن ارتكاب هذه الخصال ، وإن الظاهر غير مراد ، وهذا ارتضاه الخطابي .

وذكر أيضا أنه يحتمل أن المتصف بذلك هو من اعتاد ذلك وصار له ديدنا . قال : ويدل عليه التعبير بإذا ، فإنها تدل على تكرر الفعل . كذا قال .

والأولى ما قال الكرماني : إن حذف المفعول من " حدث " يدل على العموم ، أي: إذا حدث في كل شيء كذب فيه . أو يصير قاصرا ، أي إذا وجد ماهية التحديث كذب .

وقيل : هو محمول على من غلبت عليه هذه الخصال ، وتهاون بها ، واستخف بأمرها ، فإن من كان كذلك كان فاسد الاعتقاد غالبا .

وهذه الأجوبة كلها مبنية على أن اللام في المنافق للجنس .

ومنهم من ادعى أنها للعهد فقال : إنه ورد في حق شخص معين ، أو في حق المنافقين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وتمسك هؤلاء بأحاديث ضعيفة جاءت في ذلك لو ثبت شيء منها لتعين المصير إليه .

وأحسن الأجوبة ما ارتضاه القرطبي . والله أعلم " انتهى.

" فتح الباري " (1/90-91) .

وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله :

" الذي فسره به أهل العلم المعتبرون أن النفاق في الشرع ينقسم إلى قسمين : أحدهما النفاق الأكبر ، وهو أن يظهر الإنسان الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، ويبطن ما يناقض ذلك كله أو بعضه ، وهذا هو النفاق الذي كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن بذم أهله وتكفيرهم ، وأخبر أن أهله في الدرك الأسفل من النار .

والثاني : النفاق الأصغر ، وهو نفاق العمل : وهو أن يظهر الإنسان علانية صالحة ، ويبطن ما يخالف ذلك .

وحاصل الأمر : أن النفاق الأصغر كله يرجع إلى اختلاف السريرة والعلانية كما قاله الحسن ، والنفاق الأصغر وسيلة إلى النفاق الأكبر ، كما أن المعاصي بريد الكفر ، وكما يخشي على من أصر على المعصية أن يُسلب الإيمان عند الموت ، كذلك يخشي على من أصر على خصال النفاق أن يسلب الإيمان فيصير منافقا خالصا . وسئل الإمام أحمد : ما تقول فيمن لا يخاف على نفسه النفاق ؟ قال : ومن يأمن على نفسه النفاق " انتهى باختصار.

" جامع العلوم والحكم " (1/429-432)



ثالثا : أخلاق المنافقين المذمومة هذه ليست على سبيل الحصر ، وإنما على سبيل المثال .

يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :

" وجه الاقتصار على هذه العلامات الثلاثة أنها منبهة على ما عداها ، إذ أصل الديانة منحصر في ثلاث : القول ، والفعل ، والنية . فنبَّه على فساد القول بالكذب ، وعلى فساد الفعل بالخيانة ، وعلى فساد النية بالخلف " انتهى.

" فتح الباري " (1/90)



رابعا : معنى الفجور عند المخاصمة

يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله :

" ( إذا خاصم فجر ) يعني بالفجور : أن يَخرج عن الحق عمدا حتى يصيِّرَ الحق باطلا والباطل حقا ، وهذا مما يدعو إليه الكذب ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والكذب ، فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ) ، وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم ) ، فإذا كان الرجل ذا قدرة عند الخصومة – سواء كانت خصومته في الدين أو في الدنيا – على أن ينتصر للباطل ، ويخيل للسامع أنه حق ، ويوهن الحق ، ويخرجه في صورة الباطل ، كان ذلك من أقبح المحرمات ، وأخبث خصال النفاق ، وفي سنن أبي داود عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ) وفي رواية له أيضا : ( ومن أعان على خصومة بظلم فقد باء بغضب من الله )" انتهى باختصار.

" جامع العلوم والحكم " (1/432)

ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" ( إذا خاصم فجر ) الخصومة : هي المخاصمة عند القاضي ونحوه ، فإذا خاصم فجر .

والفجور في الخصومة على نوعين :

أحدهما : أن يدعي ما ليس له .

والثاني : أن ينكر ما يجب عليه .

مثال الأول : ادعى شخص على آخر فقال عند القاضي : أنا أطلب من هذا الرجل ألف ريال ، وهو كاذب ، وحلف على هذه الدعوى ، وأتى بشاهد زور ، فحَكَم له القاضي ، فهذا خاصم ففجر ؛ لأنه ادعى ما ليس له ، وحلف عليه .

مثال الثاني : أن يكون عند شخص ألف ريال فيأتيه صاحب الحق فيقول : أوفني حقي ، فيقول : ليس لك عندي شيء ، فإذا اختصما عند القاضي ولم يكن للمدعى بينة حلف هذا المنكر الكاذب في إنكاره أنه ليس في ذمته له شيء ، فيحكم القاضي ببراءته ، فهذه خصومة فجور ، والعياذ بالله .

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من حلف على يمين صبر ليقتطع بها حق امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان ) نعوذ بالله .

وهذه الخصال الأربع إذا اجتمعت في المرء كان منافقا خالصا ؛ لأنه استوفى خصال النفاق والعياذ بالله ، وإذا كان فيه واحدة منهن كان فيه خصلة من النفاق حتى يدعها " انتهى باختصار.

" شرح رياض الصالحين " (4/49-50) .

خامسا : في هذا الحديث دليل على أن المسلم قد تجتمع فيه خصال الخير والشر

يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" فيه أيضا دليل على أن الإنسان قد يجتمع فيه خصال إيمان وخصال نفاق ، لقوله : ( كان فيه خصلة من النفاق ) هذا مذهب أهل السنة والجماعة : أن الإنسان يكون فيه خصلة نفاق وخصلة فسوق ، وخصلة عدالة ، وخصلة عداوة ، وخصلة ولاية ، يعني أن الإنسان ليس بالضرورة أن يكون كافرا خالصا ، أو مؤمنا خالصا ، بل قد يكون فيه خصال من الكفر ، وهو مؤمن ، وخصال من الإيمان " انتهى.

" شرح رياض الصالحين " (4/50) .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروح
نائبة صاحب المنتدى
نائبة صاحب المنتدى
avatar


انثى
سورية
شرح حديث ايات المنافق ثلاث Uta62976
شرح حديث ايات المنافق ثلاث UNf5m
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 051112060501syip14ctw4aqdlsfuakr1
شرح حديث ايات المنافق ثلاث Uuuo10

شرح حديث ايات المنافق ثلاث Fmfire10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 18256
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 44
الموقع : ملاك الروح

شرح حديث ايات المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ايات المنافق ثلاث   شرح حديث ايات المنافق ثلاث Uouoo102012-12-05, 5:47 pm

شرح حديث ايات المنافق ثلاث 878948377 شرح حديث ايات المنافق ثلاث 878948377 شرح حديث ايات المنافق ثلاث 878948377 شرح حديث ايات المنافق ثلاث 878948377
جزاك الله كل خير اخي

الشريف الهاشمي

وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله
وبارك الله فيك

شرح حديث ايات المنافق ثلاث 878948377 شرح حديث ايات المنافق ثلاث 878948377 شرح حديث ايات المنافق ثلاث 878948377 شرح حديث ايات المنافق ثلاث 878948377


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
شرح حديث ايات المنافق ثلاث Uta62976
شرح حديث ايات المنافق ثلاث UuBZf
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 0a3f474363f6
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 1330583400741
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 1330454809811
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 9lx00983

شرح حديث ايات المنافق ثلاث Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

شرح حديث ايات المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ايات المنافق ثلاث   شرح حديث ايات المنافق ثلاث Uouoo102012-12-11, 5:33 pm

اختي الكريمه
ملاك الروح
نورتي فحتي بتواجد
العطر جزاك الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المرشدى
مستشار اداري
مستشار اداري
المرشدى


ذكر
مصر
شرح حديث ايات المنافق ثلاث Uta62976
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 0a3f474363f4
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 1330583400741
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 1330454809811
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 1347263265571
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 9lx00983
شرح حديث ايات المنافق ثلاث Fmfire10
المزاج؟ : رايق
المهنة : رجل اعمال
عدد المساهمات : 3134
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
العمر : 69
الموقع : ملاك الروح

شرح حديث ايات المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ايات المنافق ثلاث   شرح حديث ايات المنافق ثلاث Uouoo102012-12-11, 5:37 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركات
أخي الفريد الهاشمي
بارك الله فيك وجعله الله في موازين حسناتك
اللهم امين


شرح حديث ايات المنافق ثلاث B9ji110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
شرح حديث ايات المنافق ثلاث Uta62976
شرح حديث ايات المنافق ثلاث UuBZf
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 0a3f474363f6
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 1330583400741
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 1330454809811
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 9lx00983

شرح حديث ايات المنافق ثلاث Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

شرح حديث ايات المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ايات المنافق ثلاث   شرح حديث ايات المنافق ثلاث Uouoo102012-12-11, 5:43 pm

اخي واستاذي الفاضل
المرشدي
الشكر كل الشكرلا
يوافي حقك على مروركم
الكريم وشكرا على التشجيع
المستمر من جنابكم ومنكم تعلمنا
كيف ننتقي المواضيع المفيده جزاك
دزاك الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك فلسطين
ملاك مبدع
ملاك مبدع
ملاك فلسطين


انثى
فلسطين
شرح حديث ايات المنافق ثلاث Uta62976
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 9lx00983
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 1330583400741

شرح حديث ايات المنافق ثلاث Fmchro10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : مبرمجة
عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 19/09/2012
العمر : 35
الموقع : ملاك الروح

شرح حديث ايات المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ايات المنافق ثلاث   شرح حديث ايات المنافق ثلاث Uouoo102012-12-11, 6:35 pm

جزاك الله كل خير اخي الكريم
وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله
وبارك الله فيك شرح حديث ايات المنافق ثلاث 2574002215


شرح حديث ايات المنافق ثلاث 1348088001972
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
شرح حديث ايات المنافق ثلاث Uta62976
شرح حديث ايات المنافق ثلاث UuBZf
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 0a3f474363f6
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 1330583400741
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 1330454809811
شرح حديث ايات المنافق ثلاث 9lx00983

شرح حديث ايات المنافق ثلاث Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

شرح حديث ايات المنافق ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ايات المنافق ثلاث   شرح حديث ايات المنافق ثلاث Uouoo102012-12-13, 5:17 pm

ابنتي الفاضله
ملاك فلسطيني
اثمن لجنابكم هذا
المرور المتميز
جزاكم الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث ايات المنافق ثلاث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طفل معجزة ايات مكتوبة على جسده
»  ثلاث في ثلاث
» ثلاث أمنيات أتمناها
» الهجر فوق ثلاث
» سألت ربى ثلاث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك الروح :: ۩۞۩ الملاك الاسلامي العام ۩۞۩-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ملاك الروح
Powered by®https://ranosh.7olm.org
حقوق الطبع والنشر©2018 -2017
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات