ملاك الروح
لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ 1300093263431
ملاك الروح
لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ 1300093263431
ملاك الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك الروح

۩۞۩ منتدى الغربة والمغتربين ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام ... ♥ يمنع منعاً باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع إليك !!! ♥ ... مع تحيات إدارة المنتدى
مرحبا يا لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ 060111020601hjn4r686 احمد مصلح لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى ملاك الروح ونتمنى لك المتعة والفائدة

 

 لمسات بيانية من سورة الجمعة‏

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جنان الورد
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
جنان الورد


انثى
لبنان
لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ Uta62976
لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ 9lx00983
لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ IA5oX
لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ 1330454809811
لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ YfZZ1
لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ Fmfire10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : محاسبة
عدد المساهمات : 570
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
العمر : 38
الموقع : ملاك الروح

لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ Empty
مُساهمةموضوع: لمسات بيانية من سورة الجمعة‏   لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ Uouoo102013-03-02, 6:59 pm

لمسات بيانية من سورة الجمعة‏






لمسات بيانية من سورة الجمعة















الدكتور فاضل السامرائي














سأل سائل عن قوله تعالى :



(وإذا رأوا تجارة أو لهواً انفضوا إليها وتركوك قائماً قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين) [الجمعة]



لم قدمت التجارة على اللهو أولاً فقال : ( و إذا رأوا تجارة أو لهواً ) و أخرها عنه بعد فقال : (خير من اللهو ومن التجارة)



و الجواب والله أعلم أن سبب تقديم التجارة على اللهو في قوله : (وإذا رأوا تجارة أو لهواً) أنها كانت سبب الانفضاض ذلك أنه قدمت عير المدينة و كان النبي صلى الله عليه و سلم يخطب يوم الجمعة ، و كان من عرقهم أن يدخل بالطبل و الدفوف و المعازف عمد قدومها فانفض الناس إليها و لم يبق في المسجد إلا اثنا عشر رجلاً فأنزل الله قوله : (وإذا رأوا تجارة...) [1] .



فقدمها لأنها كانت سبب الانفضاض وليس اللهو ، و إنما كان اللهو و الضرب بالدفوف بسببها فقدمها لذلك . و لهذا أفرد الضمير في (إليها) و لم يقل (إليهما) لأنهم في الحقيقة إنما انفضوا إلى التجارة و كان قد مسهم شيء من غلاء الأسعار .



و أما تقديم اللهو عليها فيما بعد في قوله : ( قل ما عند الله خير من اللهو و من التجارة ) فذلك لأن اللهو أعم من التجارة ، فليس كل الناس يشتغلون في التجارة ولكن أكثرهم يلهون . فالفقراء و الأغنياء يلهون ، فكان اللهو أعم فقدمه لذلك إذ كان حكماً عاماً فقدم التجارة في الحكم الخاص لأنها في حادثة معينة وقدم اللهو في الحكم العام لأنه أعم . ولأنها مناسبة لقوله :



( و الله خير الرازقين ) فالتجارة من أسباب الرزق و ليس اللهو فوضعها بجنبه و لأن العادة أنك إذا فاضلت بين أمور فإنك تبدأ بالأدنى ، ثم تترقى فتقول : ( فلان خير من فلان و من فلان أيضاً ) ، و ذلك كأن تقول : ( البحتري أفضل من أبي فراس ، و من أبي تمام ومن المتنبي أيضاً ) ، فإنك إذا بدأت بالأفضل انتفت الحاجة إلى ذكر من هو أدنى ، فبدأ باللهو لأنه ظاهر المذمة ثم ترقى إلى التجارة التي فيها كسب و منفعة .



وكرر (من) مع اللهو ومع التجارة فقال: (خير من اللهو ومن التجارة) ليؤذن باستقلال الأفضلية لكل واحد منهما لئلا يتصور أن الذم إنما هو لاجتماع التجارة واللهو، فإن انفراد اللهو أو التجارة خرج من الذم، فأراد أآن يبين ذم كل منهما على جهة الاستقلال لئلا يتهاون في تقديم ما يرضي الله و تفضيله. ونحو ذلك، أن تقول : (الأناة خير من التهور والعجلة) فإن ذلك قد يفهم أنها خير من اجتماعهما، ذلك لأن اجتماعهما أسوأ من انفرادهما فإن الذي يجمع التهور والعجلة أسوأ من اتصف بإحدى الخلتين. فإن قلت: (الأناة خير من التهور ومن العجلة) أفاد استقلال كل صفة عن الأخرى ، و أنها خير من أية صفة منهما، فإن اجتمعتا كان ذلك أسوأ. فجاء بـ (من) ليؤذن باستقلال كل من اللهو و التجارة وأنه ليس المقصود ذم الجميع بين الأمرين بل ذم وتنقيص كل واحد منهما ، بالنسبة إلى ما عند الله .



جاء في ( روح المعاني ) : " واختبر ضمير التجارة دون اللهو، لأنها الأهم المقصود، فإن المراد ما استقبلوا به العير من الدف و نحوه . أو لأن الانفضاض للتجارة مع الحاجة إليها و الانتفاع بها إذا كان مذموماً ، فما ظنك بالانفضاض إلى اللهو وهو مذموم في نفسه .



( خير من اللهو و من التجارة ) و تقديم اللهو ليس من تقديم العدم على الملكة كما توهم ، بل لأنه أقوى مذمة فناسب تقديمه في مقام الذم . وقال ابن عطية : قدمت التجارة على اللهو في الرؤية لأنها أهم وأخرت مع التفضيل، لتقع النفس أولاً على الأبين .



و قال الطيبي : قدم ما كان مؤخراً و كرر الجار ، لإرادة الإطلاق في كل واحد و استقلاله فيما قصد منه ، ليخالف السابق في اتحاد المعنى، لأن ذلك في قصة مخصوصة [2] .













المصادر :





[1] انظر البحر المحيط 8/268، روح المعاني 28/104



[2] روح المعاني 28/105-106




لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ EGvZ1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي
مستشار اداري
مستشار اداري
هادي


ذكر
الاردن
لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ Uta62976
لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ U400010
لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ 9lx00983
لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ 1330583400741
لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ 27036c10

لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ Fmfire10
المزاج؟ : رايق
المهنة : موظف
عدد المساهمات : 4502
تاريخ التسجيل : 21/01/2013
العمر : 39
الموقع : ملاك الروح

لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية من سورة الجمعة‏   لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ Uouoo102013-03-04, 12:54 pm

جزاك الله كل خير وبارك


في جهودك وأسال الله لك


التوفيق دائما وان يجمعنا


على الود والاخاء والمحبه


وأن يثبت الله اجرك ونفعنا


واياك بما تقدمه وجعله في


موازين حسناتك اللهم امين


لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ Hawa_1340423567_835



لمسات بيانية من سورة الجمعة‏ Q9L12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمسات بيانية من سورة الجمعة‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمسات بيانية في سورة الكوثر
» لمسات شفافة
» خمس لمسات سحريه تفتح القلوب
» لمسات وُهَمَسَات !
» همسات تعانقها لمسات...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك الروح :: ۩۞۩ }{ ملاك العام }{ ۩۞۩-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ملاك الروح
Powered by®https://ranosh.7olm.org
حقوق الطبع والنشر©2018 -2017
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات