|
| ملخص في أحكام الحجر والإفلاس | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشريف الهاشمي المراقب العام
المزاج؟ : المهنة : عدد المساهمات : 1534 تاريخ التسجيل : 31/03/2012 العمر : 59 الموقع : ملاك الروح
| موضوع: ملخص في أحكام الحجر والإفلاس 2013-03-30, 8:12 am | |
| ملخص في أحكام الحجر والإفلاس الحمد لله المفلس هو من يكون دَيْنه الذي عليه أكثر من المال الذي معه . فإذا طلب الغرماء (الدائنون) من الحاكم أن يحجر عليه ، ويقسم عليهم المال الذي معه ، وجب عليه إجابتهم إلى ذلك . قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في بيان أحكام الحجر والمفلس : "1. معنى الحجر في الشرع : منع إنسان من تصرفه في ماله . ودليله من القرآن الكريم : قوله تعالى : (وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمْ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفاً * وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ) النساء/5 ، 6 ، فدلت الآيتان على الحجر على السفيه واليتيم في ماله ; لئلا يفسده ويضيعه , وأنه لا يدفع إليه إلا بعد تحقق رشده فيه ، وقد حجر النبي صلى الله عليه وسلم على بعض الصحابة لأجل قضاء ما عليه من الديون . 2. والحَجر نوعان : النوع الأول : حجر على الإنسان لأجل حظ غيره , كالحجر على المفلس لحظ الغرماء . النوع الثاني : حجر على الإنسان لأجل مصلحته هو ; لئلا يضيع ماله ويفسده , كالحجر على الصغير والسفيه والمجنون . 3. النوع الأول : الحجر على الإنسان لحظ غيره ، والمراد هنا : الحجر على المفلس , والمفلس : هو من عليه ديْن حالٌّ لا يتسع له ماله الموجود , فيُمنع من التصرف في ماله ; لئلا يضر بأصحاب الديون . أما المدين المعسر الذي لا يقدر على وفاء شيءٍ من ديْنه : فإنه لا يطالب به , ويجب إنظاره ; لقوله تعالى : ( وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ ) . أما من له قدرة على وفاء ديْنه : فإنه لا يجوز الحجر عليه ؛ لعدم الحاجة إلى ذلك , لكن يؤمر بوفاء ديونه إذا طالب الغرماء بذلك ; لقوله صلى الله عليه وسلم : ( مطل الغني ظلم ) أي : مطل القادر على وفاء ديْنه : ظلم ; لأنه منع أداء ما وجب عليه أداؤه من حقوق الناس , فإن امتنع من تسديد ديونه : فإنه يسجن ، قال الشيخ تقي الدين ابن تيمية رحمه الله : " ومَن كان قادراً على وفاء ديْنه , وامتنع , أجبر على وفائه بالضرب والحبس , نصَّ على ذلك الأئمة من أصحاب مالك والشافعي وأحمد وغيرهم " , قال : " ولا أعلم فيه نزاعاً " انتهى . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لي الواجد ظلم يُحلُّ عرضَه وعقوبتَه ) رواه أحمد وأبو داود وغيرهما , وعِرضه : شكواه , وعقوبته : حبسه ; فالمماطل بقضاء ما عليه من الحق يستحق العقوبة بالحبس والتعزير , ويكرر عليه ذلك حتى يوفي ما عليه , فإن أصر على المماطلة : فإن الحاكم يتدخل فيبيع ماله ويسدد منه ديونه ؛ لأن الحاكم يقوم مقام الممتنع , ولأجل إزالة الضرر عن الدائنين , وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا ضرر ولا ضرار ) . 4. ومما مرَّ يتضح أن المدين له حالتان : الحالة الأولى : أن يكون الديْن مؤجَّلاً عليه ، فهذا لا يطالب بالديْن حتى يحلَّ , ولا يلزمه أداؤه قبل حلوله , وإذا كان ما لديه من المال أقل مما عليه من الدين المؤجل : فإنه لا يحجر عليه من أجل ذلك , ولا يمنع من التصرف في ماله . الحالة الثانية : أن يكون الدين حالاًّ . فللمدين حينئذ حالتان : الأولى : أن يكون ماله أكثر من الديْن الذي عليه : فهذا لا يُحجر عليه في ماله , ولكن يؤمر بوفاء الديْن إذا طالب بذلك دائنه , فإن امتنع : حُبس وعزِّر حتى يوفي ديْنَه , فإن صبر على الحبس والتعزير , وامتنع من تسديد الدين : فإن الحاكم يتدخل ويوفي ديْنه من ماله ، ويبيع ما يحتاج إلى بيع من أجل ذلك . والثانية : أن يكون ماله أقل مما عليه من الديْن الحالِّ ; فهذا يُحجر عليه التصرف في ماله إذا طالب غرماؤه بذلك ; لئلا يضر بهم ; لحديث كعب بن مالك رضي الله عنه : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حجر على معاذ وباع ماله) رواه الدارقطني والحاكم وصححه , وقال ابن الصلاح : " إنه حديث ثابت " , وإذا حجر عليه في هذه الحالة : فإنه يُعلن عنه , ويظهر للناس أنه محجور عليه ; لئلا يغتروا به ويتعاملوا معه , فتضيع أموالهم . 5. ويتعلق بالحجر عليه أربعة أحكام : الحكم الأول : أنه يتعلق حق الغرماء بماله الموجود قبل الحجر , وبماله الحادث بعد الحجر ; فيلحقه الحجر كالموجود قبل الحجر , فلا ينفذ تصرف المحجور عليه في ماله بعد الحجر بأي نوع من أنواع التصرف , وحتى قبل الحجر عليه يحرم عليه التصرف في ماله تصرفا يضر بغرمائه . قال الإمام ابن القيم رحمه الله : " إذا استغرقت الديون ماله : لم يصح تبرعه بما يضر بأرباب الديون , سواء حجر عليه الحاكم أو لم يحجر عليه , هذا مذهب مالك واختيار شيخنا – يريد : شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - " , قال : " وهو الصحيح , وهو الذي لا يليق بأصول المذهب غيره , بل هو مقتضى أصول الشرع وقواعده ؛ لأن حق الغرماء قد تعلق بماله , ولهذا يحجر عليه الحاكم , ولولا تعلق حق الغرماء بماله , لم يسع الحاكم الحجر عليه , فصار كالمريض مرض الموت , وفي تمكين هذا المدين من التبرع إبطال حقوق الغرماء , والشريعة لا تأتي بمثل هذا ; فإنما جاءت بحفظ حقوق أرباب الحقوق بكل طريق , وسد الطريق المفضية إلى إضاعتها " انتهى كلامه رحمه الله . الحكم الثاني : أن من وجد عين ماله الذي باعه عليه أو أقرضه إياه أو أجره إياه قبل الحجر عليه : فله أن يرجع به ويسحبه من عند المفلس ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من أدرك متاعه عند إنسان أفلس فهو أحق به ) متفق عليه ; وقد ذكر الفقهاء رحمهم الله أنه يشترط لرجوع من وجد ماله عند المفلس المحجور عليه ستة شروط : الشرط الأول : كون المفلس حيّاً إلى أن يأخذ ماله منه ; لما رواه أبو داود أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( فإن مات فصاحب المتاع أسوة الغرماء ) . الشرط الثاني : بقاء ثمنها كله في ذمة المفلس , فإن قبض صاحب المتاع شيئاً من ثمنه : لم يستحق الرجوع به . الشرط الثالث : بقاء العين كلها في ملك المفلس , فإن وجد بعضها فقط : لم يرجع به ; لأنه لم يجد عين ماله , وإنما وجد بعضها . الشرط الرابع : كون السلعة بحالها , لم يتغير شيء من صفاتها . الشرط الخامس : كون السلعة لم يتعلق بها حق الغير ; بأن لا يكون المفلس قد رهنها ونحو ذلك . الشرط السادس : كون السلعة لم تزد زيادة متصلة كالسِّمَن , فإذا توافرت هذه الشروط : جاز لصاحب السلعة أن يسحبها إذا ظهر إفلاس من هي عنده ؛ للحديث السابق . الحكم الثالث : انقطاع المطالبة عنه بعد الحجر عليه إلى أن ينفك عنه الحجر , فمن باعه أو أقرضه شيئا خلال هذه الفترة : طالبه به بعد فك الحجر عنه . الحكم الرابع : أن الحاكم يبيع ماله , ويقسم ثمنه بقدر ديون غرمائه الحالَّة ; لأن هذا هو المقصود من الحجر عليه , وفي تأخير ذلك مطل وظلم لهم , ويترك الحاكم للمفلس ما يحتاج إليه من مسكن ومؤنة ونحو ذلك . أما الدين المؤجل : فلا يحل بالإفلاس , ولا يزاحم الديون الحالَّة ؛ لأن الأجل حق للمفلس ، فلا يسقط ، كسائر حقوقه , ويبقى في ذمة المفلس , ثم بعد توزيع ماله على أصحاب الديون الحالة : فإن سدَّدها ولم يبق منها شيء : انفك عنه الحجر بلا حكم حاكم ; لزوال موجبه , وإن بقي عليه شيء من ديونه الحالة : فإنه لا ينفك عنه الحجر إلا بحكم الحاكم ; لأنه هو الذي حكم بالحجر عليه , فهو الذي يحكم بفك الحجر عنه" انتهى باختصار . " الملخص الفقهي " ( 2 / 89 – 95 ) .
| |
| | | صفا الروح المشرفة العامة
المزاج؟ : المهنة : عدد المساهمات : 630 تاريخ التسجيل : 27/02/2013 العمر : 58 الموقع : ملاك الروح
| موضوع: رد: ملخص في أحكام الحجر والإفلاس 2013-03-30, 8:25 am | |
| اللهم لك الحمد على ما رزقتنا احمدك ربى على العافية والستر اللهم لا تجعل فى رقابنا دينا لمخلوق ابدا يارب العالمين واسترنا بسترك يا ستير يا حليم الاخ الفاضل الشريف الهاشمى شكرا لكل ما تأتينا به من جواهر الكلم الطيب دمت موفقا ان شاء الله | |
| | | الشريف الهاشمي المراقب العام
المزاج؟ : المهنة : عدد المساهمات : 1534 تاريخ التسجيل : 31/03/2012 العمر : 59 الموقع : ملاك الروح
| موضوع: رد: ملخص في أحكام الحجر والإفلاس 2013-03-31, 12:19 pm | |
| اختي الفاضله صفا الروح الشكر كل الشكر لا يوافي حقك على مرورك الرائع جزاك الله خيرا | |
| | | سارة علي المشرفة العامة
المزاج؟ : المهنة : عدد المساهمات : 1477 تاريخ التسجيل : 08/03/2013 العمر : 26 الموقع : ملاك الروح
| موضوع: رد: ملخص في أحكام الحجر والإفلاس 2013-03-31, 3:50 pm | |
| أبدعت,,,,, ,,,,,,,وتألقت سلمت لنا يمناك على كل حرف خطته,,, ,,,,,,على كل كلمة رسمتها عذرا,, لتقبل عباراتي المتواضعة,,, فلم اجد الحروف التي تليق بسمو قلمك ,, ,,,,التي قد تلملم ردا يناسب روعة ما قدمته لك ودي وجل تقديري,,
نتألـــــــــــــم : *عندما نعجز عن* البوح عما في داخلنا،* نتألـــــــــم : *عندما نرى من:* نعشقهم ليسو معنا، * نتألـــــــــــم : *في لحظات اشتياقنا لهم،* * ولا نستطيع لو النطق بمشتاق* احبكم في الله
| |
| | | عبد الحي بدر نائب رئيس مجلس الإدارة
المزاج؟ : المهنة : عدد المساهمات : 7055 تاريخ التسجيل : 14/01/2013 العمر : 74 الموقع : ملاك الروح
| موضوع: رد: ملخص في أحكام الحجر والإفلاس 2013-04-01, 6:46 am | |
| اللهم لك الحمد على ما رزقتنا احمدك ربى على العافية والستر اللهم لا تجعل فى رقابنا دينا لمخلوق ابدا يارب العالمين واسترنا بسترك يا ستير يا حليم الاخ الفاضل الشريف الهاشمى شكرا لكل ما تأتينا به من جواهر الكلم الطيب دمت موفقا ان شاء الله لتصفح المصحف الشريف الرجاء الضغط هنا | |
| | | البرنسيسه المشرفة العامة
المزاج؟ : المهنة : عدد المساهمات : 1537 تاريخ التسجيل : 06/10/2012 العمر : 44 الموقع : ملاك الروح
| موضوع: رد: ملخص في أحكام الحجر والإفلاس 2013-04-01, 12:35 pm | |
| يعطيكك العـأفيهة على
طرحك للموضوع المميز وانتقآءك تقبل ودي | |
| | | | ملخص في أحكام الحجر والإفلاس | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
المواضيع الأخيرة | » سحر الكلمات على القلوب 2024-11-19, 5:23 pm من طرف عطر الورد» الفاتحة على روح والدتي الغالية جزاكم الله خيرالجزاء2024-11-19, 5:13 pm من طرف عطر الورد» عايز افضفض 2024-11-13, 3:35 pm من طرف عطر الورد» ماذاستكتب على جدارمنتدى ملاك الروح ؟2024-11-13, 3:19 pm من طرف عطر الورد» همسة حنين....2024-11-13, 3:17 pm من طرف عطر الورد» صباحيات مسائيات معطرة بوجودكم مع ملاك الروح2024-11-13, 3:15 pm من طرف عطر الورد» أمرأه من نار2024-11-12, 8:31 pm من طرف ميوس تميمي» "شجرة البؤس"2024-11-10, 3:13 pm من طرف عطر الورد» رغم الغياب2024-11-10, 3:11 pm من طرف عطر الورد» تحية سلام ومحبة2024-11-06, 10:02 pm من طرف زهية» جمعة طيبة إن شاء الله2024-10-25, 12:02 pm من طرف عطر الورد» استغفر الله العظيم واتوب اليه2024-10-20, 7:06 pm من طرف المحبة في الله» شاركونا فى حملة مليون صلاة على النبى 2024-10-20, 7:04 pm من طرف المحبة في الله» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته2024-10-20, 7:03 pm من طرف المحبة في الله» القرآن : ينفع ، يشفع ، يرفع ، فلا تهجروه 2024-10-16, 6:40 am من طرف عطر الورد» سجل حضورك اليومي بالدعاء للمسجد الأقصى2024-10-01, 7:44 pm من طرف عطر الورد» سجل حضورك اليومي بالدعاء لمرضى المسلمين2024-10-01, 7:42 pm من طرف عطر الورد» أنجح العلاقات هي التي تبنى على وضوح الحقوق والواجبات 2024-09-30, 8:26 am من طرف عطر الورد» الحدود الشخصية ، من هنا البداية2024-09-30, 8:23 am من طرف عطر الورد» اذكـار الصبـاح والمساء2024-09-28, 6:49 am من طرف عطر الورد» اشــــراقــــات ....2024-06-15, 8:43 pm من طرف المحبة في الله» عيد اضحى مبارك عليكم جميعا 2024-06-15, 8:30 pm من طرف المحبة في الله» واحدة من أجمل الجمل التي قرأتها2024-04-27, 7:04 pm من طرف عطر الورد» نصيحة من القلب2024-04-27, 7:00 pm من طرف عطر الورد» عيد فطر مبارك كل عام وأنتم بخير وصحة وسلامة 2024-04-11, 9:56 am من طرف عطر الورد» دعاء رمضان2024-04-02, 7:56 am من طرف عطر الورد» قطرات الندى2024-03-28, 12:08 pm من طرف عطر الورد» لماذا نصوم يا أمي؟2024-03-24, 8:05 am من طرف عطر الورد» رمضان كريم كل عام وأنتم إلى الرحمن أقرب 2024-03-10, 11:32 pm من طرف المحبة في الله» شاركونا فى حملة مليون صلاة على النبى2024-03-10, 11:31 pm من طرف المحبة في الله» هل من موحد؟؟؟؟؟2024-03-10, 11:30 pm من طرف المحبة في الله» زهرة من بستان الخير2023-06-10, 4:58 pm من طرف ابو ريهام» الى الاقلام التى رحلت عنا 2023-03-27, 12:37 am من طرف ابو ريهام» يوما ما كان كل شيئ على ما يرام 2023-03-26, 9:00 am من طرف عطر الورد» أين الفرح يا أبي... أين طيفك يا أبي2023-03-11, 4:43 pm من طرف عطر الورد» نحن لسنا بحاجة إلى عـيد (الحب)2023-02-14, 4:16 pm من طرف عطر الورد» جميل أن نسأل عن أصدقائنا الغائبين عن المنتدى.2023-01-27, 3:50 pm من طرف عطر الورد» روضة منتدى ملاك الروح للأدعية الاسلامية2023-01-27, 7:44 am من طرف أبوحيدرحباب» من أجمل الأقوال 2023-01-23, 10:42 am من طرف عطر الورد» وصية محب....2023-01-21, 8:25 pm من طرف عطر الورد |
المصحف الالكتروني |
|
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 2011 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو احمد مصلح فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 297389 مساهمة في هذا المنتدى في 27802 موضوع
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 218 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 218 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 384 بتاريخ 2024-11-21, 7:11 pm
|
|