ملاك الروح
دعوة للتأمل 1300093263431
ملاك الروح
دعوة للتأمل 1300093263431
ملاك الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك الروح

۩۞۩ منتدى الغربة والمغتربين ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام ... ♥ يمنع منعاً باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع إليك !!! ♥ ... مع تحيات إدارة المنتدى
مرحبا يا دعوة للتأمل 060111020601hjn4r686 احمد مصلح دعوة للتأمل 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى ملاك الروح ونتمنى لك المتعة والفائدة

 

 دعوة للتأمل

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو ريهام
عضومجلس ادارة
عضومجلس ادارة
ابو ريهام


ذكر
مصر
دعوة للتأمل Uta62976
دعوة للتأمل U600010
دعوة للتأمل 1330583400741
دعوة للتأمل 1330454809811
دعوة للتأمل 1347263265571
دعوة للتأمل 10164810
دعوة للتأمل Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 7357
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمر : 63
الموقع : ملاك الروح

دعوة للتأمل Empty
مُساهمةموضوع: دعوة للتأمل   دعوة للتأمل Uouoo102013-05-11, 7:34 pm


دعوة للتأمل

إن الحمد لله نحمده ونستعينه
ونستغفره ونستهديه،
ونعوذ بالله من شرور انفساً
ومن سيئات أعمالنا،
من يهده الله فلا مضل له
ومن يضلل فلا هادي له،
وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له
واشهد أن محمدا عبده ورسوله،
بلغ الرسالة وأدى الأمانة
وجاهد في الله حق جهاده
حتى أتاه اليقين
وسلم تسليما كثير إلى يوم الدين،
وعلى صحابته ومن اهتدى بهدية
واتبع سنته واقتفى أثره،

(الْحَمْدُ للهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ
وَمَا فِي الأرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الآَخِرَةِ
وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ يَعْلَمُ مَا يَلْجُ فِي الأرْضِ
وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ
وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ)

(وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلاَ تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ
وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلاَ يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ
إِلاَّ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيرٌ)

(عَالِمِ الْغَيْبِ لاَ يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ
فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأرْضِ
وَلاَ أَصْغَرُ مِن ذَلِكَ وَلاَ أَكْبَرُ
إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ)

الحمد لله، أصبحت له الوجوه ذليلة عَانِيَة،
وحذرته النُّفوس مجدّة ومتوانية،
ذمَّ الدنيا إذا هي حقيرة فانية،
وشوَّق لجنة قطوفها دانية،
وخوَّف صرعى الهوى
أن يُسقوا من عين آنية،
أحمده على تقويم شانيه،
وأستعينه وأستعيذه من شر كل شان
وشانية، وأحصِّن بتحقيق التوحيد إيمانيه،
أحمده وهو العليم العالم بالسِّر والعلانية،
فالسر عنده علانية.

فهو العليم أحاط علمًا بالذي
في الكون من سر ومن إعلان
وهو العليم بما يوسوس عبده
في نفسه من غير نطق لسان
بل يستوي في علمه الداني
مع القاصي وذو الإصرار والإعلان
فهو العليم بما يكون غدًا وما
قد كان والمعلوم في ذا الآن
وبكل شي لم يكن لو كان كيف
يكون موجودًا لذي الأعيان
فهو السميع يرى ويسمع كل ما
في الكون من سرٍ ومن إعلان
فلكل صوت منه سمع حاضر
فالسر والإعلان مستويان
والسمع منه واسع الأصوات
لا يخفى عليه بعيدها والدَّاني
ويري دبيب النمل في غسق الدُّجى
ويرى كذاك تقلُّب الأجفان
لهو البصير يرى دبيب النملة
السوداء تحت الصَّخر والصَّوَّان
ويرى مجاري القوت في أعضائها
ويرى نِيَاطَ عروقها بعيان
ويرى خيانات العيون بِلَحْظِها
إي والذي برأ الورى وبَرَانِي
فهو الحميد فكل حمدٍ واقع
أو كان مفروضًا على الأزمان
هو أهله سبحانه وبحمده
كل المحامد وصف ذي الإحسان
فلك المحامد والمدائح كلها
بخواطري وجوارحي ولساني
ولك المحامد ربنا حمًدا كما
يرضيك لا يفنى على الأزمان
ملء السماوات العلا والأرض
والموجود بعد ومنتهى الإمكان
مما تشاء وراء ذلك كله
حمدًا بغير نهاية بزمان
وعلى رسولك أفضل الصلوات
والتسليم منك وأكمل الرضوان
صلى الإله على النبي محمد
ما ناح قُمْرِيٌ على الأغصان
وعلى جميع بناته ونسائه
وعلى جميع الصَّحب والإخوان
وعلى صحابته جميعًا والأُلَى
تبعوهم من بعد بالإحسان

أحبتي في الله،
إنها دعوة، دعوة إلى التأمل،
دعوة موجَّهة إلى القلوب الذاكرة،
العابدة، الخاشعة، دعوة إلى
من يتفكرون، ويسمعون، ويعقلون،
ويؤمنون، ويفقهون، إلى أولي الألباب،
إلى أولي الأبصار، إلى أولي الأحلام
والنُّهَى، إلى من يتأملون،
ويتدبرون فينتفعون،
فلا عند حدود النظر المشهود للعيان
يقفون، بل إلى قدرة القادر في خلقه
ينظرون، ولسان حالهم ومقالهم:
(لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الأُولَى
وَالآَخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإليه تُرْجَعُونَ)
ليزدادوا إيمانًا مع إيمانهم
وكذلك يفعلون. وهي كذلك
دعوة إلى الغافلين، السَّاهين، اللاهين، المعْرِضين، إلى من لهم عيون
بها لا يبصرون، وآذان بها لا يسمعون،
وقلوب بها لا يفقهون.
إلى من هم كالأنعام يأكلون ويشربون
ويتمتعون ولم يحققوا معنى إلاّ ليعبدون.
إلى من هاجموا التوحيد ولم يفهموه،
وهاجموا الإسلام ولم يعرفوه،
ونقدوا القرآن ولم يقرؤوه.
إلى من يمرُّون على آيات الله
وهم عنها معرضون،
إليهم هذه الدعوة؛
علَّهم يستيقظون، ويفقهون،
ويعقلون، فيقدرون الله حقَّ قدره،
لا إله إلا هو فأنى يؤفكون.
(ذَلِكُمُ اللهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ
فَأَنَّى تُصْرَفُونَ)
إنها باختصار دعوة إلى العلم بالله
علمًا يقود إلى خشيته ومحبته،
فمن كان به أعلم كان له أخشى
(إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)
وهي أيضًا دعوى لتعبد الله
بمقتضى ذلك العلم،
في تمام خضوع وذل ومحبة
من طريقين اثنين؛
الأول: التدبر في آيات الله الشرعية
المتلوة في كتابه العزيز،
والثاني: النظر في مخلوقات الله،
وآياته الكونية المشهودة

(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ
وَاخْتِلاَفِ اللَّيْل وَالنَّهَارِ لآَيَاتٍ
لأُولِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ
قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ
وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ
رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلا سُبْحَانَكَ
فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
هي دعوة إلى التأمل في بديع صنع الله،
وخلق الله، وبيان ما في هذا الكون
من إبداع ينطق بعظمة الخالق
جل وعلا، ووحدانيته في ربوبيَّته،
وألوهيته، وأسمائه، وصفاته،
كيف والكون كتاب مفتوح،
يُقرأ بكل لغة، ويُدرك بكل وسيلة،
يطالعه ساكن الخيمة، وساكن الكوخ،
وساكن العمارة والقصر،
كل يطالعه فيجد فيه زادًا من الحق
إن أراد التطلع إلى الحق،
إنه كتاب قائم مفتوح في كل زمان
ومكان، تبصرة وذكرى لكل عبدٍ
خضع وأناب،
يأخذك كتاب الله إن تأمَّلته
في جولات وجولات،
ترتاد آفاق السماء،
وتجول في جنبات الأرض والأحياء،
يقف بك عند زهرات الحقول،
ويصعد بك إلى مدارات الكواكب والنجوم،
يفتح بصرك وبصيرتك إلى غاية إحكام
وإتقان لا له مثيل،
قد وضع كل شيء في موضع مناسب،
وخُلِق بمقدار مناسب، يُرِيك عظمة الله،
وقدرة الله، وتقديره في المخلوقات،
ثم يكشف لك أسرار الخلق والتكوين،
ويهديك إلى الحكمة من الخلق والتصوير،
ثم يقرع الفؤاد بقوله:
(أَإِلَهٌ مَّعَ اللهِ تَعَالَى اللهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ)
إن نظرت إليه بعين البصيرة طالعك
بوحدانية الله في الربوبية مستدلا بها
على وحدانيته في العبادة والألوهية،
ذلَّت لعزة وجهه الثَّقلان.
وفي نهاية الآيات، يقرع القلوب،
ويطرق الآذان، ويصكُّ المشاعر
والأحاسيس بذلك التعقيب
الإلهي العظيم، لعلهم يذكَّرون،
لعلهم يتفكرون، لعلهم يتَّقون،
لعلهم يرجعون،
كل هذا، وهناك من هم عنه معرضون،
أم تحسب أنَّ أكثرهم يسمعون.
إنه حديث طويل، يطالعك في طوال السور وقصارها، لكنه مع ذلك شائق جميل،
تسكن له النفس، ويتلذَّذ به السمع،
وتتحرك له الأحاسيس والمشاعر،
تستجيب له الفِطَر السليمة
المستقيمة، ومع ذا ينبِّه الغافل،
ويدمغ المجادل المكابر؛
إذ هو حق، والحق يسطع ويقطع.

والحق شمس والعيون نواظر
لا يختفي إلا على العميان
والشرع والقرآن أكبر عُدَّة
فهما لقطع لجاجهم سيفان

فتعالَ معي أخي لجولة
أرجو ألا يستطيلها مَلُول،
وألا يستكثرها مشغول،
نرتاد فيها هذا الكون بسماواته
وأرضه وأحيائه، متأملين،
متدبِّرين
(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ
وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ
الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ
وَمَا أَنزَلَ اللهُ مِنَ السَّمَاءِ
مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا
وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ
الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ
بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ
لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ)
فاللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا،
وأنت تجعل الحَزن إذا شئت سهلا.

تأمل في الوجود بعين فكر
ترى الدنيا الدنيئة كالخيال
ومن فيها جميعًا سوف يفنى
ويبقى وجه ربك ذو الجلال
تأمَّل واطعن برمح الحق كل معاندٍ
واركب جواد العزم في الجولان
واجعل كتاب الله درعًا سابغًا
والشرع سيفك وابْدُ في الميدان

السماء بغير عمدٍ ترونها من رفعها؟
بالكواكب من زيَّنها؟
الجبال من نصبها؟
الأرض من سطحها وذلَّلها وقال:
(فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا)
الطبيب من أرداه،
وقد كان يرجى بإذن ربه شفاه؟.
المريض وقد يُئِس منه، من عافاه؟
الصحيح من بالمنايا رماه؟
البصير في الحفرة من أهواه؟
والأعمى في الزِّحام من يقود خُطَاه؟
الجنين في ظلماتٍ ثلاثٍ من يرعاه؟
الوليد من أبكاه؟ الثعبان من أحياه،
والسُّم يملأ فاه؟!
الشَّهد من حلاَّه؟
اللبن من بين فرث ودم من صفَّاه؟
الهواء تحسُّه الأيدي ولا تراه من أخفاه؟
النَّبت في الصحراء من أرْبَاه؟
البدر من أتمَّه وأسراه؟
النخل من شقَّ نواه؟
الجبل من أرساه؟
الصخر من فجَّر منه المياه؟
النهر من أجراه؟
البحر من أطغاه؟
الليل من حاك دُجَاه؟
الصُّبح من أسفره وصاغ ضحاه؟
النوم من جعله وفاة؟
واليقظة منه بعثًا وحياة؟!!
العقل من منحه وأعطاه؟
النحل من هداه؟
الطير في جو السماء من أمسكه ورعاه؟
في أوكاره من غذَّاه ونمَّاه؟
الجبار من يقصمه؟
المظلوم من ينصره؟
المضطَّر من يجيبه؟
الملهوف من يغيثه؟
الضال من يهديه؟
الحيران من يرشده؟
العاري من يكسوه؟
الجائع من يشبعه؟
الكسير من يجبره؟
الفقير من يغنيه؟.
أنت، أنت مَنْ خلقك؟
من صوَّرك؟
من شق سمعك وبصرك؟
من سوَّاك فعَدَلَك؟
من رزقك؟
من أطعمك؟
من آواك ونصرك؟
من جعل ملايين الكائنات
ترتادُ وأنت لا تشعر فَمَك؟
ولو اختفت لاختلفت وظائف فمك.
من هداك؟

إنه الله الذي أحسن كل شيء خلقه.
لا إله إلا هو. أنت من آياته،
والكون من آياته، والآفاق من آياته،
تشهد بوحدانيته. إن تأملت ذلك عرفت
حقًا كونه موحدًا خالقًا؟
وكونك عبدًا مخلوقًا،
الكون كتاب مسطور ينطق
تسبيحًا وتوحيدًا، وذراته تهتف تمجيدًا:
(هَذَا خَلْقُ اللهِ فَأَرُونِي
مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ)

لله في الآفاق آيات لعل
أقلها هو ما إليه هداك
ولعل ما في النفس من آياته
عجب عجاب لو ترى عيناك
والكون مشحون بأسرار إذا
حاولْتَ تفسيرًا لها أعياك
قل للطبيب تخطَّفته يد الردى
من يا طبيب بطبِّه أرْدَاك؟
قل للمريض نجا وعُوفيَ بعدما
عجزت فنون الطب من عافاك؟
قل للصحيح يموت لا من علة
من بالمنايا يا صحيح دهاك؟
قل للبصير وكان يحذر حفرة
فهَوَى بها من ذا الذي أهواك؟
بل سائل الأعمى خَطَا بين الزحام
بلا اصطدام من يقود خطاك؟
قل للجنين يعيش معزولا بلا
راعٍ ومرعى ما الذي يرعاك؟
قل للوليد بكى وأجهش بالبكاء
لدى الولادة ما الذي أبكاك؟
وإذا ترى الثعبان ينفث سمَّهُ
فاسأله من ذا بالسموم حَشَاكَ؟
واسأله كيف تعيش يا ثعبان
أو تحيى وهذا السمُّ يملأ فَاكَ؟
واسأل بطون النَّحل كيف تقاطرت
شهدًا وقل للشهد من حلاَّك؟
بل سائل اللبن المُصَفَّى كان
بين دم وفرث ما الذي صفَّاك؟
وإذا رأيت الحي يخرج من
حَنَايا ميتٍ فاسأله من أحياك؟
قل للهواء تحثُّه الأيدي ويخفى
عن عيون الناس من أخفاك؟
قل للنبات يجفُّ بعد تعهُّدٍ
ورعاية من بالجفاف رَمَاك؟
وإذا رأيت النَّبت في الصحراء
يربو وحده فاسأله من أَرْبَاكَ؟
وإذا رأيت البدر يسري ناشرًا
أنواره فاسأله من أسْرَاك؟
واسأل شعاع الشمس يدنو وهي
أبعد كل شيء ما الذي أدناك؟
قل للمرير من الثمار من الذي
بالمرِّ من دون الثمار غذاك؟
وإذا رأيت النخل مشقوق النوى
فاسأله من يا نخل شقَّ نواك؟
وإذا رأيت النار شبَّ لهيبها
فاسأل لهيب النار من أوراك؟
وإذا ترى الجبل الأشَمَّ مناطحًا
قِمَمَ السَّحاب فسَلْه من أرساك؟
وإذا ترى صخرًا تفجر بالمياه
فسله من بالماء شقَّ صَفَاك؟
وإذا رأيت النهر بالعذب الزُّلال
جرى فسَلْه من الذي أجراك؟
وإذا رأيت البحر بالملح الأُجاج
طغى فسَلْه من الذي أطغاك؟
وإذا رأيت الليل يغشى داجيًا
فاسأله من يا ليل حاك دُجاك؟
وإذا رأيت الصُّبح يسفر ضاحيًا
فاسأله من يا صبح صاغ ضُحَاك؟
ستجيب ما في الكون من آياته
عجب عجاب لو ترى عيناك
ربي لك الحمد العظيم لذاتك
حمدًا وليس لواحد إلاَّك
يا مدرك الأبصار والأبصار
لا تدري له ولِكُنْهِهِ إدراكًا
إن لم تكن عيني تراك فإنني
في كل شيء أستبين عُلاك

يا منبت الأزهار عاطرة الشَّذَى
يا مجري الأنهار عاذبة الندى
ما خاب يومًا من دعا ورَجَاك
يا أيها الإنسان مهلا
ما الذي بالله جل جلاله أغراك؟
أحبتي في الله،
الله نصب لخلقه دلالات،
وأوضح لهم آيات بيِّنات في الأنفس
والأرضين والسماوات
(لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى
مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ)
(وَفِي الأرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ *
وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلاَ تُبْصِرُونَ)

سبحان الله وبحمده ،
وسبحان الله العظيم ،
ليس شيءٍ إلا وهو أضرع لله
من بني آدم ،
الكون كله بكائناته يسجد لله
ويخضع ويذل وتبقى فئة من الناس
صادةٌ نادةٌ نشازٌ في هذا الكون
لا تستحق الحياة ،
فانظر إلى تلك الحشود
:حشد من الخلائق مما يدرك الإنسان
ومما لا يدرك ،
وحشد من الأفلاك مما يعلم الإنسان
ومما لا يعلم ،
حشد من الملائكة ،
حشد من الجبال والشجر والدواب ،
حشد من خلق الله كلها
في موكب خاشع ذليل تسجد لله
وتتجه إليه لا إلى سواه
في تناسق ونظام عجيب
إلا هذا الإنسان يتفرق فجزء منه
يتنكب الموكب نشاز
لا يستحق الحياة ،
ألم ترى أن الله يسجد له
من في السماوات
ومن في الأرض
والشمس والقمر والنجوم والجبال
والشجر والدواب وكثير من الناس ،
وكثير حق عليه العذاب
(ومن يهن الله فما له من مكرم
إن الله يفعل ما يشاء) ،
فانظر إلى قهره وانظر إلى ذل خلقه ،
كل ما في الكون يأتي خاضعاً ذليلاً
ساجداً لله يدين له النجم في أفقه ،
يدين له الفلك الدائر ،
يدين له الفرخ في عشه ،
ونسر السما الجارح الكاسر ،
تدين البحار وحيتانها وماء
سحاباتها القاطر،
تدين له الأُسْدُ في غابها وظبي الفلا
الشارد النافر ، يدين له في سعيه ،
يدين له الزاحف والناشر ،
تدين النجاد ، تدين الوهاد ،
يدين له البَرُّ والفاجر ،
يدين الجلي ، يدين الخفي ،
يدين له الجهر والخاطر ،
تدين الحياة ، يدين الوجود ،
يدين المقدر والحاضر ،
وكل العباد إليه رجوع
وفوق العباد هو القاهر ،
الشجر والحجر والمدر ،
يلبي ويوحد الله مع الحاج الملبي ،
ثبت في الصحيحة أنه
صلى الله عليه وسلم قال:
ما من ملبٍ يلبي إلا لبى مع
عن يمينه وشماله من حجر
أو شجر أو مدر ،
حتى تنقطع الأرض منها
هنا ومنها هنا ، تفاعل الكون كله
مع توحيد الله عز وجل،
كل كنى عن شوقه بلغاته ،
ولربما أبكى الفصيح الأعجم ،
بل إن الشجر ليشهد ألا إله إلا الله ،
وأن محمداً رسول الله
صلى الله عليه وسلم ،
روى الدارمي بإسنادٍ صحيح
كما قال صاحب المشكاة ،
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم
في سفرٍ فأقبل أعرابيٌ فلما دنا
قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم
: أتشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً
عبده ورسوله ،
قال ومن يشهد على ما تقول ،
قال هذه السلمة ـ حِجرة السلمة ـ
فدعاها رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهي في شاطئ الوادي
فأقبلت تهز الأرض حتى قامت بين يديه ، فاستشهدها صلى الله عليه وسلم
فشهدت ثلاثاً ألا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله ، ثم رجعت إلى منبتها ،
إن في ذلك لآية ،
وروى الترمذي أيضاً كما في الصحيحة
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
:" جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :
يا محمد بما أعرف أنك نبي ،
بما أعرف أنك نبي ،
قال صلى الله عليه وسلم
إن دعوت هذا العذق شهد أني رسول الله ،
فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم
فجعل ينزل العذق من النخلة
حتى سقط إلى النبي
صلى الله عليه وسلم ،
ثم شهد ثم قال صلى الله عليه وسلم له
ارجع ، فرجع إلى مكانه ،
فقال الأعرابي
وأنا أشهد ألا إله إلا الله
وأنك رسول الله ،
ودخل في دين الله "،
ألم يمر بذهنك وأنت تعلم
عبودية الشجر لله ما روى البخاري
عن[ سهل بن سعد] ،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
: إن في الجنة لشجرة
يسير الراكب الجواد المضمر السريع
في ظلها مائة عام لا يقطعها ،
فاشتاقت نفسك لظل هذه الشجرة
فأحسنت التعامل مع الله
لتكون من أهلها بإذن الله ،
وأرجو الله أن نكون جميعاً من أهلها ،
الجبال والحجارة تخشى الله ،
فأين الخشية والخوف من الله ،
وإن منها لما يهبط من خشية الله
(لو أنزلنا هذا القرآن على جبلٍ
لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله ) ،
يا عجباً من مضغة لحمٍ أقسى
من هذه الجبال ،
تسمع آيات الله تتلى
فلا تلين ولا تخشع ،
من حكمة الله أن جعل لها ناراً
إذا لم تلن بذكره ومواعظه فبها تلين ،
فمن لم يلن قلبه في هذه الدار
ولم يتب إلى الله ويخشه
فليتمتع قليلاً ، فإن المرد إلى عالم الغيب والشهادة ، فنشكو إلى الله القلوب
التي قست وران عليها كسب
تلك المآثمِ ، من خشية المولى
هوى الجبل الذي في الطور ،
لانت قسوة الأحجار ،
أو لم يئن وقت الخشوع فلا تغرن
الحياة سوى مغرار ،
الطير تصلي صلاةً لا ركوع فيها ولا سجود ،
الله يعلمها ونحن لا نعلمها
(والطير صافات كل قد علم صلاته
وتسبيحه والله عليم بما يفعلون ،

ما ميزان الصلاة عند الإنسان ،
إنها وصية رسول الله
صلى الله عليه وسلم التي ختم بها حياته
ومع ذلك فرط فيها من فرط ،
وضاع فيها من ضاع ،
وذل بتركها من ذل بعد العز ،
فاسمع إلى ما يقول صاحب وحي الواقع ،
بعد مجزرة الأقصى في رمضان المشهود
التي راح ضحيتها المئات من القتلى
والجرحى ،
تقابل مسلم ويهودي ،
فقال المسلم: مهما طال بكم الزمن
يا أحفاد القردة والخنازير
لنخرجنكم منها أذلة وأنتم صاغرون ،
وسيكون معنا الشجر والحجر في حربكم ،
قال اليهودي نعم وهذا صحيح
نقرأه في كتبنا ويعلمه عالمنا
وجاهلنا ولكن لستم أنتم ،
قال المسلم فمن هم قال
هم الذين يكون عدد مصليهم
في الفجر بقدر عدد المصلين
في صلاة الظهر ،
وصدق فإنه لا حظ في الإسلام
لمن ترك الصلاة وضيعها ،
إن الصلاة لتدعو الله لحافظها
حفظك الله كما حفظتني ،
وعلى مضيعها ضيعك الله كما ضيعتني ،
فلا إله إلا الله كم من ضائع ساقط
لا قيمة له في تضييع الصلاة
ودعاءها عليه ،
إن الديك ليوقظ للصلاة ويدعو لها ويؤذن ،
بل أمرنا إذا سمعنا صوته
أن نسأل الله من فضله لأنه رأى ملكا ،
فلا إله إلا الله ، كم من ديك هو خير
من إنسان عند الله ، وهو يأكله ،
فكم من مأكول هو خير من آكله ،
وأنت تعلم هذا ،
أقبل ببصيرتك لقول المصطفى
صلى الله عليه وسلم
كما ثبت في صحيح الجامع يوم قال
: إن الله أذن لي أن أحدث عن ديك
قد مرقت رجلاه الأرض وعنقه مثنية
تحت العرش وهو يقول :
سبحانك ما أعظمك ،
سبحانك ما أعظمك ،
فهل عظمت الله وقدرته
حق قدره فانقدت واستسلمت
وأخلصت وأنبت وانسجمت
مع هذا الكون صغير وكبيره
فكان حالك ومقالك :
سبحانك ما أعظمك ،
سبحان من لو سجدنا بالعيون له
على شبا الشوك والمحمى من الإبر ،
لم نبلغ العشر من معشار نعمته
ولا العشير ولا عشراً من العشر ،

أحبتي في الله ،
الأدلة على وحدانية الله ،
وأنه المستحق للعبادة لا شريك له
كثيرة لا تعد ولا تحصى
ولعل فيما تقدم ما يكفي
لأولي الأحلام والنهى ،
حمداً لك اللهم أقولها في البؤس
والإيسار والإعسار،
وعلى الرسول الهاشمي وآله
ليلي أصلي دائباً ونهاري ،
سبحان ربك رب العزة عما يصفون ،
وسلامٌ على المرسلين ،
والحمد لله رب العالمين ،
سبحانك اللهم وبحمدك ،
أشهد ألا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100024196685687
الشاعرة سهام ماجد
رئيسة مجلس الادارة
رئيسة مجلس الادارة
الشاعرة سهام ماجد


انثى
مصر
دعوة للتأمل Uta62976
دعوة للتأمل Zo1yu10
دعوة للتأمل 611174684
دعوة للتأمل 289440435
دعوة للتأمل 1330583400741
دعوة للتأمل HSSfm

دعوة للتأمل Fmfire10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : موظفة
عدد المساهمات : 33148
تاريخ التسجيل : 17/11/2012
العمر : 63
الموقع : ملاك الروح

دعوة للتأمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوة للتأمل   دعوة للتأمل Uouoo102013-05-11, 7:46 pm


أخى الفاضل
أبو ريهام
أشكرك
على الجهد المبذول
لهذا الموضوع القيم
بارك الله فيك ولك
وجزاك عنا خيرا
ولا حرمنا
روعة هذا العطاء
شكرى بلا حد
سهــ ماجد ــام


دعوة للتأمل Image
دعوة للتأمل 1434124333581
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروح
نائبة صاحب المنتدى
نائبة صاحب المنتدى
avatar


انثى
سورية
دعوة للتأمل Uta62976
دعوة للتأمل UNf5m
دعوة للتأمل 051112060501syip14ctw4aqdlsfuakr1
دعوة للتأمل Uuuo10

دعوة للتأمل Fmfire10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 18256
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 43
الموقع : ملاك الروح

دعوة للتأمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوة للتأمل   دعوة للتأمل Uouoo102013-05-11, 8:09 pm

دعوة للتأمل 3446682104 دعوة للتأمل 3446682104
حروفـك كالوتر
تغني على جميع الألحان
وتنشد أجمل الكلمــأت
وتسطـر أجمــل الجمــل

هنا بهجة الحرف تتكلم
نص جميل ينطق بالعفوية والصدق
ويعكس روحك الفاتنة
ابو ريهام الغالي
سلمت يميك على الطرح الرائع
دعوة للتأمل 3066824534 دعوة للتأمل 3066824534


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
ابو ريهام
عضومجلس ادارة
عضومجلس ادارة
ابو ريهام


ذكر
مصر
دعوة للتأمل Uta62976
دعوة للتأمل U600010
دعوة للتأمل 1330583400741
دعوة للتأمل 1330454809811
دعوة للتأمل 1347263265571
دعوة للتأمل 10164810
دعوة للتأمل Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 7357
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمر : 63
الموقع : ملاك الروح

دعوة للتأمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوة للتأمل   دعوة للتأمل Uouoo102013-05-11, 8:39 pm

اختى الكريمه سهام ماجد
اختى الكريمه شذى
اشكر لكم طيب كلماتكم
و تواجدكم الكريم العطر
كما اشكر لكم تواصلكم
المبارك الدائم
تقديري واحترامى
و دعائى لشخصكم الطيب
بالتوفيق والخير
دمتم بعين الله و رعايته ....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100024196685687
هادي
مستشار اداري
مستشار اداري
هادي


ذكر
الاردن
دعوة للتأمل Uta62976
دعوة للتأمل U400010
دعوة للتأمل 9lx00983
دعوة للتأمل 1330583400741
دعوة للتأمل 27036c10

دعوة للتأمل Fmfire10
المزاج؟ : رايق
المهنة : موظف
عدد المساهمات : 4502
تاريخ التسجيل : 21/01/2013
العمر : 39
الموقع : ملاك الروح

دعوة للتأمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوة للتأمل   دعوة للتأمل Uouoo102013-05-12, 10:09 pm

جزاك الله كل خير وبارك


في جهودك وأسال الله لك


التوفيق دائما وان يجمعنا


على الود والاخاء والمحبه


وأن يثبت الله اجرك ونفعنا


واياك بما تقدمه وجعله في


موازين حسناتك اللهم امين


دعوة للتأمل Q9L12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ريهام
عضومجلس ادارة
عضومجلس ادارة
ابو ريهام


ذكر
مصر
دعوة للتأمل Uta62976
دعوة للتأمل U600010
دعوة للتأمل 1330583400741
دعوة للتأمل 1330454809811
دعوة للتأمل 1347263265571
دعوة للتأمل 10164810
دعوة للتأمل Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 7357
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمر : 63
الموقع : ملاك الروح

دعوة للتأمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوة للتأمل   دعوة للتأمل Uouoo102013-05-26, 9:33 pm

اخى الحبيب هادى
اشكر لكم طيب كلماتكم
و تواجدكم الكريم العطر
كما اشكر لكم تواصلكم
المبارك الدائم
تقديري واحترامى
و دعائى لشخصكم الطيب
بالتوفيق والخير
دمتم بعين الله و رعايته
دعوة للتأمل 578c425651899418f2cb58e7a843d870
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100024196685687
ابو ريهام
عضومجلس ادارة
عضومجلس ادارة
ابو ريهام


ذكر
مصر
دعوة للتأمل Uta62976
دعوة للتأمل U600010
دعوة للتأمل 1330583400741
دعوة للتأمل 1330454809811
دعوة للتأمل 1347263265571
دعوة للتأمل 10164810
دعوة للتأمل Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 7357
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمر : 63
الموقع : ملاك الروح

دعوة للتأمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوة للتأمل   دعوة للتأمل Uouoo102013-05-28, 5:29 am


لله في الآفاق آيات
لعــلّ أقلها هو ما إليه هداكا

ولعل ما في النفس من آياته
عجبٌ عجابٌ لو ترى عيناكا

والكون مشحون بأسرار
إذا حاولت تفسيراً لها أعياكا

قل للطبيب تخطفته يد الردى
من يا طبيب بطبه أرداكا

قل للمريض نجا وعوفي
بعدما عجزت فنون الطب من عافاكا

قل للصحيح يموت لا من علة
من بالمنايا يا صحيح دهاكا

قل للبصير وكان يحذر حفرة ً
فهوى بها من ذا الذي أهواكا

بل سائل الأعمى خطا بين الزحـام
بلا اصطدام من يقود خطاكا

قل للجنين يعيش معزولاً
بلا راعٍ ومرعى ما الذي يرعاكا

قل للوليد بكى وأجهش بالبكاء ِْ
لدى الولادة ما الذي أبكاكا

وإذا ترى الثعبان ينفث سمه
فاسأله من ذا با لسموم حشاكا

واسأله كيف تعيش يا ثعبان أو تحيا
وهذا السم يملأُ فاكا

واسأل بطون النحل كيف تقاطرت شهداً
للشهد من حلاّكا

بل سائل اللبن المصفى
كان بين دمٍ وفرثٍ من الذي صفّاكا

وإذا رأيت الحي يخرج من حنا يا ميت
فاسأله من يا حي قد أحياكا

قل للنبات يجف بعد تعهدٍ ورعايةٍ
من بالجفافِ رماكا

وإذا رأيت النبت في الصحراء يربو وحده
فاسأله من أرباكا

وإذا رأيت البدر يسري ناشراً أنواره
فاسأله من أسراكا

واسأل شعاع الشمس يدنو وهي
أبعد كل شيء ما الذي أدناكا

قل للمرير من الثمار من الذي بالمر
من دون الثمارغذاكا

وإذا رأيت النخل مشقوق النوى فاسأله
من يا نخل شق نواكا

وإذا رأيت النار شب لهيبها فاسأل
لهيب النار من أوراكا

وإذا ترى الجبل الأشم مناطحاً
قمم السحاب فسله من أرساكا

وإذا ترى صخراً تفجر بالمياه فسله
من بالماء شق صفاكا

وإذا رأيت النهر بالعذب الزلال سرى
فسله من الذي أجراكا

وإذا رأيت البحر بالماء الأجاج طغى
فسله من الذي أطغاكا

وإذا رأيت الليل يغشي داجياً
فاسأله من يا ليل حاك دجاكا

وإذا رأيت الصبح يسفر ضاحكاً فاسأله
من يا صبح صاغ ضحاكا

ستجيب ما في الكون من آياته
عجبٌ عجابٌ لو ترى عيناكا

ربي لك الحمد العظيم لذاتك
حمداً وليس لواحدٍ إلاّ كا

يا مدرك الأبصار والأبصار لا تدري
له ولكنهه إدراكا

إن لم تكن عيني تراك فإنني
في كل شيء أستبين علاكا

يا منبت الأزهار عاطرة الشذى
ما خاب يوماً من دعا ورجاكا

يا مجري الأنهار عاذبة الندى
ما خاب يوماً من دعا ورجاكا

يا أيها الإنسان مهلاً
ما الذي با لله جل جلاله أغراكا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100024196685687
المحبة في الله
المديرة العامة
المديرة العامة
المحبة في الله


انثى
مصر
دعوة للتأمل Uta62976
دعوة للتأمل U900010
دعوة للتأمل Oououu10

دعوة للتأمل Fmchro10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 11248
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 53
الموقع : ملاك الروح

دعوة للتأمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوة للتأمل   دعوة للتأمل Uouoo102013-05-28, 5:31 am

جزاك الله خيرا
وجعل كل حرف تكتبه لوجهه الكريم في ميزان حسناتك
امين ياااااارب


دعوة للتأمل 051812130512j2gq3h8cv94k0tiqrpxev
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
ابو ريهام
عضومجلس ادارة
عضومجلس ادارة
ابو ريهام


ذكر
مصر
دعوة للتأمل Uta62976
دعوة للتأمل U600010
دعوة للتأمل 1330583400741
دعوة للتأمل 1330454809811
دعوة للتأمل 1347263265571
دعوة للتأمل 10164810
دعوة للتأمل Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 7357
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمر : 63
الموقع : ملاك الروح

دعوة للتأمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوة للتأمل   دعوة للتأمل Uouoo102013-06-02, 4:32 pm

اختى الكريمة حبيبة الله
اشكر لكم طيب كلماتكم
و تواجدكم الكريم العطر
كما اشكر لكم تواصلكم
المبارك الدائم
تقديري واحترامى
و دعائى لشخصكم الطيب
بالتوفيق والخير
دمتم بعين الله و رعايته
دعوة للتأمل 578c425651899418f2cb58e7a843d870
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100024196685687
 
دعوة للتأمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعوة للشمس
» دعوة صاااااااااائم
» دعوة للمبارزة
» التوحيد أصل دعوة الرسل أجمعين
» دعوة عامة لا تتهاونوا .........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك الروح :: ۩۞۩ الملاك الاسلامي العام ۩۞۩-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ملاك الروح
Powered by®https://ranosh.7olm.org
حقوق الطبع والنشر©2018 -2017
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات