كلمات نقولها .. دون أن نعلم .. تدخلنا في الشرك .. ونحاسب عليها
رب كلمة يقولها صاحبها لا يلقي لها بالا ً تهوي به في جهنم سبعين خريفاً
والله اعلم..........
إليكم بعضها على سبيل المثال لا الحصر
وين الله قطني هنا، وين الله جابلي فلان، وين الله حطني عن فلان
وهذه الكلمه اعوذ بالله اعتراض على امر الله وقدره وكأنك تعاتب الله سبحانه بما تقول واعوذ بالله من هذا
وهذه من الكلمات المحرمه
ماصدّقت على الله, ماصدقّت بالله
وهذه تدل على عدم الثقه بقدرة الله او اني متعجب
ولا أصدق ان الله يفعل هذا .. واعوذ بالله وهذه
من الكلمات المحرمه التي تنفي القدره لله
الله يخون اللي يخونك، الله يظلم اللي يظلمك
وهي محرمه لأن لا يظلم ولا يخون بل صفاته عكس
هذه الافعال إنما كل مايفعله للعبد خير له
وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم
اللعن : الله يلعن فلان، الله يلعن الوقت
او الهواء او الدابه السياره وماشابه اللعن محرم
بشتى انواعه إلى من يستحق اللعن ولايستحقه مؤمن
ومسلم ابدا ومن اراد التوسع في تحريم اللعن يرجع الى كتب العلماء
كلمة الله بالخير ، الله بالخير
مختصر كلمة مساك الله بالخير لكن لو نتفكر في معناها
لاتصح ان تكون للسلام لانها ليس صيغه سلام
ولايجوز قولها وقيل انها مكروهه ..
ياكلب ياحمار ياتيس ياثور يابقره، وماشابه بالسب
..لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم....
فكيف نشبهه بما دونه ... وهذا محرم لأنه انتقاص خلق الله سبحانه
وياكثـر مانقولها على سبيل المزح
على الله وعليك
اعوذ بالله، استبدلها بكلمه على الله ثم عليك حتى يكون
الله المسبب والشخص هو السبب فهذا بيد
الله سبحانه، وهذه من الكلمات الشركية
ودعائي في ظهر الغيب ، لمن نبهني يوماً .. جزيت خيراً جعلها الله لك
يوم تحتاج إليها وأثقل الله بها ميزان حسناتك
سب اسرائيل او لعن اسرائيل
فإن كلمه اسرائيل بالعبري تعني اسرا=عبد وكلمة ايل تعني الله
واسرائيل هو اسم سيدنا يعقوب عليه السلام ومن اراد ان يسبهم
او يلعنهم فليقل الله يلعن اليهود
فلاتسبوا كلمة اسرائيل لانها تعني عبدالله
يامحمد، يازينب، يافلان.. وعموماً دعاء الاموات
من دون الله فهي من الكلمات الشركيه.
لقوله تعالى إن المساجد لله فلا تدعوا مع الله احداً
فليس احدا قادر على اجابة الدعاء إلا الله سبحانه مهما كان
هذا الشخص حتى لو كان حبيبنا محمد لكنه
لايقدر على اجابه الدعاء او ابعاد الضرر أو جلب المنفعه ولا
الشفاعة في الدنيا إنما شفاعته في الآخره
ومن الشرك دعاء الرسول
سلم بالشفاعه، بل الدعاء
يكون لله وحده لاشريك له، وقال الله تعالى إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك ان شاء
رد السلام بـ وعليكم
فإن القرآن يقول بما معناه
أنه اذا القوا عليكم التحيه فردوا بخير منها او بمثلها
ولايجوز قول وعليكم للمسلم إنما تقال فقط لأهل الكتاب أو
وعلى من اتبع الهدى اليهود والنصارى ، أما المسلم
فيكمل السلام عليه وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قصارى جهدي والباقي على الله
هذا القول لا يصلح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً.
لكن القول نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي بذلت جهدي واسأل الله المعونة ) هذا الصواب
وهذه العبارة : بذلت جهدي والباقي على الله
ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت
أي ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله
ولكن اوصل العبارة غلط ، بل يقول :
بذلت جهدي واسأل الله المعونة
فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
وايضا كتابه : " انشاء الله " بهذا الشكل .. والصحيح كتابه "ان شاء الله"
والسبب : "انشاء" معناها ايجاد أو تكوين!!
فلا يصح قولنا ايجاد الله !! تعالى الله عن ذلك
اما "ان شاء " فهي من الارادة والمشيئة.. وهي الصحيحة ..
ان شاء الله : ان اراد الله ..
مدد يا نبي
هذه الكلمة رغم شيوعها الا انها من الشرك الاكبر الذى لا يغفره الله لان المدد هو
طلب العطاء و هو دعاء و الدعاء لا يطلب الا من الله سبحانه و تعالى و كذلك مدد يا
حسين و مدد يا يا ام هاشم و كثير من الاخطاء اللفظية فاذا كان المدد من النبى صلى
الله عليه و سلم شركا فكيف يكون بغيره ؟
سب الزمان
فاذا ألم ببعض الناس مصيبة يقولون كلام غريب مثل " تعس الزمان , زمن لا يرحم ,
يوم اسود , ساعة نحس , الخ " و هذه من مداخل الشيطان لان المسلم لا يطيق ان
يسب ربه قال رسول الله فى حديث عن رب العزة :" يؤذينى ابن ادم يسب الدهر و انا الدهر "
و قال رسول الله
سلم :" لا تسبوا الدهر فان الدهر هو الله " متفق عليه
مرض لعين
لا يجوز لعن المرض لانه من قضاء الله و ذلك يتنافى مع الصبر الذى امرنا الله به
ليه يا ربي
" ليه يا ربى كده ,, هو انا عملت ايه فى الدنيا عشان يحصلى كده ,, هو مفيش غيرى
فى الدنيا عشان يجراله كده ......"
السخط على القدر كما يقول البعض ذلك سوء ادب مع الله مما يستوجب غضب الله
بالاضافة الى انه لا يصبر على قضاء الله
حرف الواو يعني الشرك
" ما شاء الله و شئت انت ,, ساعتمد على الله و عليك,, انا متوكل على الله و عليك ,,
لولا الله و فلان "
جعلوا المخلوق ندا لله كقول البعض و ذلك من الشرك لانه سواى بين الله و الشخص
لان الواو تفيد التسويه فى المقام لكن القول الصحيح " ما شاء الله ثم شئت ,, مليش
الا الله ثم انت ..و هكذا
التسمى باسماء منكرة
مثل عبد النبى ,,, و عبد الرسول ,,, وعبد الرضا .... و نحو ذلك وذلك ينافى الاسلام
لاننا عبيد لله و خير الاسماء ما عبد و حمد مثل عبد الرحمن ..... الخ ....
" خناقة لرب السماء "
و المعنى ان الخناقة كانت عظيمة لدرجة انها وصلت للسماء و ذلك لا يجوز لانها لا
تليق مع الله و قال الله تعالى :
" و ما قدروا الله حق قدره "
" ربنا افتكره ,,, افتكاره رحمة "
و الله الكلمة الثانية سمعتها من احدى النساء فسالتها ما معناها فاستغربت المراة باننى
لا اعرف معناها و اخذت تفكر جيدا لتقرب الى المعنى و فى الاخر قالت لى معناها ان
لعل ربنا يرحمه .... حتى الذين يقولوها لا يعلموا معناها مجرد ترديد
وقال الله تعالى :" و ما كان ربك نسيا " و ان كان هناك من يقولوها عن جهل فيجب ان
نطهر السنتنا من تلك الكلمات ....
" دفن الى مثواه الاخير "
و فى تلك الكلمة تحمل معنى عدم الايمان بالبعث فالمثوى الاخير هو الجنة او النار
" الدين لله و الوطن للجميع "
الصحيح ان الدين لله و الوطن لله لان الارض لله يورثها لمن يشاء فالله هو الحاكم
المهيمن فهو مالك الدنيا و الاخرة لا يقاسمه فيهما احد ....
هذه من بعض الكلمات التى شاعت فى مجتمعتنا و نرددها دون ان نعلم مدى عاقبتها
و ردنا الوحيد هو قولنا وجدنا عليها ابائنا و اجدادنا
و هذه مجموعه الثانيه من الأقوال نتلفظ بها بألسنتنا و لا ندري ما تعني حقيقتا
" ربنا وقف معى "
و المفروض ان نقول ربنا اعاننى على كذا و كذا .........
" لا حول الله "
كثير من الناس يستخدمون هذا اللفظ و ذلك اختصارا لقول لا حول و لا قوة الا بالله
و هي كنز من كنوز الجنة و قولها تعني ان الله لا حول ولا قوه له معاذ الله ذلك فالله
له الحول و القوة ....
التحيه
التحية الشائع بين الناس التحية كقول صباح الخير ,, مساء الخير ,, هاى ,, باى ,,
بدلا من استخدام تحية الاسلام السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....
" العمل عبادة "
هذه الكلمة لم ترد لا فى آية و لا حديث و البعض يقولها لينشغل بالاعمال عن طاعة
الله و خاصة الصلاة و الفرائض الرئيسية التى خلقنا لها ....ولكن بإمكاننا
ان نجعل العاده عباده ان صحبتها نيه آحتساب الاجر .
" ساعة لقلبك و ساعة لربك "
و المقصود بساعة القلب هى ساعة المعصية و لكن المفروض ان تكون حياتنا كلها لله
" قل ان صلاتى و نسكى و محيياى و مماتى لله رب العالمين " ...
فهل نقبل ان نعذب ساعة فى النار وننعم ساعة فى الجنة ؟؟؟؟؟
ربك رب قلوب
" ربك رب قلوب " و قول " المهم ان قلبى ابيض ,, انا بحب ربنا .. تلك خدع نخدع
بها انفسنا فكيف نحب الله و لا نطيعه و نعمل ما يحبه اين هى امارات الحب اذن ؟؟؟
" قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله " ...
" اللى يعوزه البيت يحرم على الجامع "
كيف نقول ذلك و قد كان هناك اقوام يؤثرن الله على حاجاتهم
" يؤثرون على انفسهم و لو كان بهم خصاصة "
و قد انفق سيدنا ابو بكر الصديق كل ماله فى سبيل الله ....و غيره كثير ...اين نحن من هؤلاء ؟؟
" انا عملت اللى على و الباقى على ربنا "
كلمة الباقى تشير ان العبد عليه جزء و الله سبحانه و تعالى جزء هل يصح ذلك ؟؟؟؟
و لكن الصحيح ان الكل على الله و التوفيق من عنده سبحانه و تعالى ... لكن ممكن
ان نقول عملت ما اقدر و التوفيق من الله او نحو ذلك ...
" اللهم اجعله خير "
و تلك الكلمة نقولها بعد الضحك الكثير اعتقادا انه سيحدث مصيبة بعد ذلك و
ذلك سوء ظن و تشاءوم و محن نعلم ان التشاءوم من المحرمات التى لا يجب ان
نقع فيها ....
" انا اصطبحت بوجه مين "
بنقولها كتير اليس كذلك ؟؟؟ و هى من التشاءوم كما نقول انه من المحرمات
التى لا يجب ان نقع فيها .....
" امسك الخشب "
يعتقد البعض انه تمنع الحسد و لا يجوز قول ذلك و نحن نعلم ما يمنع الحسد
بان فى رقى شرعية تقال لمنعه او الاستعاذة بالله ....
" ده بياكل رز مع الملائكة "
و لماذا الارز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و هل تاكل الملائكة ؟؟؟؟ ذلك استهزاءا بالملائكة الذين
عظم الله قدرهم ...
" البقية فى حياتك "
لا يصح قولها فهل ياخذ من عمر الميت و تكملته للقريب ؟؟؟؟؟؟؟
و هل يموت احدا عمره ناقصا ؟؟؟؟ و الصواب ان نقول البقاء لله او عظم
الله اجركم .....
" لا حياء فى الدين "
الدين كله حياء فالحياء شعبة من شعب الايمان و الصحيح القول لا حياء في العلم ....
" اسم النبى حارسه و صاينه "
و الله الواحد بيسمع الكلام ده بيبقى عايز يضحك !!! من يحمى الانسان ؟؟
من يحمى الانسان من البلاء إلا الله ؟؟ نعم اسم النبى
سلم فيه البركة
و الخير و لكن المفروض ان نتعوذ باسماء الله الحسنى و كذلك يقولها الناس عند
النسيان ... من الذى يذكر ؟؟
يقول ربنا " و اذكر ربك اذا نسيت " و ليس احدا غير الله ....
" يا شمس يا شمسة خدى سنه الجاموسة و هاتى سنة العروسة "
و ذلك شرك اعتقادا بان الشمس هى التى تهب الاسنان للاطفال!!!!!!
و قد يقولها البعض دون قصد لكن ذلك ليس بمبرر....
" ادى الله و ادى حكمته "
و هذا سوء ادب مع الله و اعتراض على قدره .....
" انا فتحنا لك فتحا مبينا "
الكتابة على ابواب المتاجر ذلك عبث بكلام الله لان الفتح كان مقصودا بفتح مكة
و ليس للمتاجر او الرزق كما يقصد البعض .....
و كثير و كثير من الكلام الذى و الله لا يحصى فارجو ان نحذر و نعقل كلامنا
قبل التفوه به و يقول تعالى :" و ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد "
و الله اعلى و أعلم