ملاك الروح
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 1300093263431
ملاك الروح
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 1300093263431
ملاك الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك الروح

۩۞۩ منتدى الغربة والمغتربين ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام ... ♥ يمنع منعاً باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع إليك !!! ♥ ... مع تحيات إدارة المنتدى
مرحبا يا ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 060111020601hjn4r686 احمد مصلح ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى ملاك الروح ونتمنى لك المتعة والفائدة

 

 ابن حنبل وقضية خَلق القرآن

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحي بدر
نائب رئيس مجلس الإدارة
نائب رئيس مجلس الإدارة
عبد الحي بدر


ذكر
مصر
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن Uta62976
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن U600011
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 9lx00983
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 1330454809811
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 3taa10
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 33fea-10
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 10164810
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 458502941
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن Fmfire10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أستاذ
عدد المساهمات : 7055
تاريخ التسجيل : 14/01/2013
العمر : 74
الموقع : ملاك الروح

ابن حنبل وقضية خَلق القرآن Empty
مُساهمةموضوع: ابن حنبل وقضية خَلق القرآن   ابن حنبل وقضية خَلق القرآن Uouoo102014-04-19, 7:54 pm

عاش الإمام أحمد في عصر المأمون ثم المعتصم ثم الواثق ثم المتوكل. في هذه العصور، كانت صولة المعتزلة و جولتهم في أعلى ذروتها لاسيما في عصر المأمون. وكان المأمون تلميذاً لأبي هذيل العلام من رؤساء المعتزلة، فافتُتِنَ بالفلسفة اليونانية. واستغل هذه الصلة أحمد ابن أبي ذؤاد المعتزلي المتعصب وراح يكلم المأمون ويتودد إليه حتى عيَّنه وزيراً خاصاً له ومستشاراً. الإمام أحمد كما سبق وذكرنا، كان بعيداً عن الفلسفة وعن الإعتزال وفي هذه الأثناء قال المعتزلة بخلق القرآن أي أنَّ القرآن حادث مخلوق وليس كلام الله الأزلي القديم وتبنى المأمون هذا القول. وفي عام 218 هـ أرسل كتاباً إلى نائبه في بغداد وهو إسحاق ابن إبراهيم يوضح فيه هذا القول مدعوماً بالحجة العلمية المفصلة على زعمهم. والواضح أنَّ هذا لم يكن من كلام المأمون ولكن من كلام وزيره خاصة والمعتزلة عامة. وأمر المأمون إسحق أن يجمع كل العلماء ويقنعهم بأنَّ القرآن مخلوق وأمره أن يقطع رزق و جراية كل من لم يقتنع بهذا. امتثل إسحاق بادىء ذي بدء لهذا الأمر فجمع كل العلماء من أهل السنَّة وهددهم بقطع أرزاقهم ومنع الجراية عنهم إن هم لم يقتنعوا، وأرسل إلى المأمون بأجوبة هؤلاء التي تتضمن رفض هذا القول. فأرسل المأمون ثانية أمراً بقطع أرزاق من لم يقتنع وإرساله إليه مقيداً بالأغلال تحت تهديد القتل. وكان الإمام أحمد من بين الثلة التي رفضت أن تقتنع ولم تتراجع، فقُيِّدوا جميعاً بالأغلال وذُهِبَ بهم إلى طرطوس. وفي الطريق تراجع البعض خوفاً ومات البعض الآخر ولم يبق إلا أحمد الذي جاءه خادم المأمون وقال له: إنَّ المأمون أقسم على قتلك إن لم تجبه. ولكن أحمد رفض التراجع عن الحق و بينما هو في الطريق لا يفصله عن المأمون إلا ساعات من السَّير، إذ جثى على ركبتيه ورمق بطرفه إلى السماء ودعا بهذه الكلمات: سيدي غرَّ حِلمُكَ هذا الفاجر حتى تجرَّأ على أوليائك بالضرب والقتل، اللهم فإن يكن القرآن كلامك غير مخلوق فألقنا مؤنته. توفي المأمون قبل أن يصل أحمد إلى طرطوس فأُعيد الإمام أحمد وأودع السجن ريثما تستقر الأمور. وجاء بعد ذلك المعتصم ولكن المأمون كان قبيل موته قد أوصى أخاه أن يُقَرِّبَ ابن أبي ذؤاد المعتزلي منه. لذلك لما استقر الأمر للمعتصم استدعى الإمام أحمد و هو مثقل بالحديد وكان عنده ثلة من المعتزلة على رأسهم ابن أبي ذؤاد الذي كان يضمر كيداً شديداً لأحمد، وسأله: ما تقول في خلق القرآن؟ قال: أقول إنه كلام الله. قال: أقديم أم حادث؟ قال: ما تقول في علم الله ؟ فسكت أبو ذؤاد. قال أحمد: القرآن من علم الله و من قال إنَّ علم الله حادث فقد كفر! وطلب المعتصم أن يناقشوه وكاد أن يقتنع بقول أحمد ولكن قال له المعتزلة و ابن أبي ذؤاد إنه لضال مبتدع. عرض المعتصم على الإمام أحمد أن يرجع عما يقول مغرياً إياه بالمال والعطايا ولكن الإمام أحمد قال له: أرني شيئاً من كتاب الله أعتمد عليه (أي أعطني دليلاً على ما تزعم من كتاب الله تعالى). وحذَّر المعتزلة المعتصم إن هو أطلق سراحه أن يُقال إنَّ هذا الرجل تغلب على خليفتين اثنين فسيق أحمد إلى الضرب والتعذيب. وكان يُضرَب ضرباً مبرحاً حتى يغشى عليه ثم يأتون به في اليوم المقبل. وبرغم ذلك أقبل أحمد على الناس في السجن يعلِّمهم ويهديهم.

أمر ابن أبي ذؤاد بنقله إلى سجن خاص حيث ضاعفوا له القيود والأغلال وأقاموا عليه سجانين غلاظ شداد، وكم سالت دماؤه الزكية وكم أهين وهو رغم هذا كله يرفض أن يذعن لغير قول الحق ولو كلفه ذلك حياته. وبعد مرور عامين ونصف على هذه المعاناة وهذه المحنة، أوشكت الثورة أن تشتعل في بغداد نقمة على الخليفة المعتصم وابن أبي ذؤاد، فقد وقف الفقهاء على باب المعتصم يصرخون: أيُضرَب سيدنا ! أيضرب سيدنا ! أيضرب سيدنا ! فلم يجد المعتصم بداً من إطلاق سراحه وأعيد إلى بيته يعالج جراحه. ولما سُئِلَ عن المعتصم دعا له بالرحمة وأن يعفو الله تعالى عنه وقال إنه يستحي أن يأتي يوم القيامة وله حق على أحد !. ثم تولى الواثق الحكم وحاول ابن أبي ذؤاد إقناعه بموضوع خلق القرآن ولكن خشي الفتنة. أما المتوكل فكان من أهل السنَّة وحاول أن يكرم الإمام أحمد وأن يصله ولكنه رفض شاكراً ولقد ندم المعتصم على ما وقع منه وكان يرسل كل يوم من يطمئن على حاله ، بينما ابتلي ابن أبي ذؤاد بالفالج الذي أقعده أربع سنوات و استرد منه المتوكل كل أمواله التي تُعَدّ بالملايين. وكان الإمام أحمد يصلي من الليل قبل ضربه 300 ركعة و بعد مرضه الشديد صار يصلي 150 ركعة.

                   منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي
مستشار اداري
مستشار اداري
هادي


ذكر
الاردن
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن Uta62976
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن U400010
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 9lx00983
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 1330583400741
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 27036c10

ابن حنبل وقضية خَلق القرآن Fmfire10
المزاج؟ : رايق
المهنة : موظف
عدد المساهمات : 4502
تاريخ التسجيل : 21/01/2013
العمر : 39
الموقع : ملاك الروح

ابن حنبل وقضية خَلق القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن حنبل وقضية خَلق القرآن   ابن حنبل وقضية خَلق القرآن Uouoo102014-04-21, 7:24 pm


جزاك الله كل الخير وبارك

الله في جهودك واسال الله لك

 التوفيق  دائما وان يجمعنا

على الود والاخاء والمحبه

وان يثبت الله لك الاجر

ونفعنا الله واياك بما تقدمه

وجعله في موازين حسناتك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر الورد
عضوة مجلس الادارة
عضوة مجلس الادارة
عطر الورد


انثى
الجزائر
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن Uta62976
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 507331290

ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 458502941
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 9lx00983
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 1330583400741

ابن حنبل وقضية خَلق القرآن Fmchro10
المزاج؟ : تعبانة
المهنة : مدرسة
عدد المساهمات : 11076
تاريخ التسجيل : 19/11/2013
العمر : 28
الموقع : ملاك الروح

ابن حنبل وقضية خَلق القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن حنبل وقضية خَلق القرآن   ابن حنبل وقضية خَلق القرآن Uouoo102014-08-22, 7:55 am

تسلم آناملك على آختيارك الرآئع
سنبقى نترقب دومآ جديدك الغني بالفائدة
تقديري واحترامي لشخصك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات الروح
المشرفة العامة
المشرفة العامة
همسات الروح


انثى
مصر
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن Uta62976
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 0a3f474363f5
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن IA5oX
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 9lx00983
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن 1330454809811
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن UfdK1
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن Fmfire10
المزاج؟ : متقلبة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 5245
تاريخ التسجيل : 30/01/2013
العمر : 54
الموقع : ملاك الروح

ابن حنبل وقضية خَلق القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن حنبل وقضية خَلق القرآن   ابن حنبل وقضية خَلق القرآن Uouoo102016-10-23, 3:59 pm

جزاك الله كل الخير وبارك 

الله في جهودك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن حنبل وقضية خَلق القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ياأهل القرآن لستم على شيء حتى تقيموا القرآن
» لا تحفظـ القرآن.. بل اجعـل القرآن يحفظك
»  كيف تقرأ القرآن؟
» القرآن الكريم...
» أثر القرآن فى نفس رجل مشرك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك الروح :: ۩۞۩ ملاك التاريخ الاسلامي والعربي ۩۞۩-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ملاك الروح
Powered by®https://ranosh.7olm.org
حقوق الطبع والنشر©2018 -2017
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات