ملاك الروح
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 1300093263431
ملاك الروح
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 1300093263431
ملاك الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك الروح

۩۞۩ منتدى الغربة والمغتربين ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام ... ♥ يمنع منعاً باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع إليك !!! ♥ ... مع تحيات إدارة المنتدى
مرحبا يا رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 060111020601hjn4r686 احمد مصلح رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى ملاك الروح ونتمنى لك المتعة والفائدة

 

 رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ

اذهب الى الأسفل 
+2
أبوحيدرحباب
حبيب الروح
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حبيب الروح
ملاك محترف
ملاك محترف
حبيب الروح


ذكر
مصر
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uta62976
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 1330583400741
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 9lx00983
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Fmfire10
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Empty
مُساهمةموضوع: رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ   رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uouoo102012-05-18, 11:33 pm


الأخلاق الإسلامية عبارة عن المبادئ والقواعد المنظِّمة للسلوك الإنساني،
والتي يحدِّدها الوحي لتنظيم حياة الإنسان على نحوٍ يحقِّق الغاية من وجوده
في هذا العالم على الوجه الأكمل والأتمِّ.

ويتميَّز هذا النظام الإسلامي في الأخلاق بميزتين:

الأوَّل: أنه ذو طابع إلهي، بمعنى أنه مراد الله - سبحانه وتعالى.
الثاني: أنه ذو طابع إنساني؛ أي: للإنسان مجهود ودخل في تحديد هذا النظام
من الناحية العملية، وهذا النظام هو نظام العمل من أجل الحياة الخيِّرة،
وهو طراز السلوك وطريقة التعامل مع النفس والله والمجتمع.

وهو نظام يتكامَل فيه الجانب النظري مع الجانب العملي منه، وهو ليس جزءًا

من النظام الإسلامي العام، بل هو جوهر الإسلام ولبُّه وروحه السارية في
جميع نواحيه؛ إذ النظام الإسلامي - على وجه العموم - مبنيٌّ على مبادئه
الخُلُقية في الأساس، بل إن الأخلاق هي جوهر الرسالات السماوية على
الإطلاق؛ فالرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول: ((إنما بُعِثت لأتمِّم
مكارم الأخلاق))، فالغرض من بعثته - صلَّى الله عليه وسلَّم - هو إتمام
الأخلاق، والعمل على تقويمها، وإشاعة مكارمها، بل الهدف من كلِّ الرسالات
هدف أخلاقي، والدين نفسه هو حسن الخلق.

ولِمَا للأخلاق من أهمية نجدها في جانب العقيدة؛ حيث يربط الله - سبحانه

وتعالى - ورسوله بين الإيمان وحسن الخلق؛ ففي الحديث لما سُئِل الرسول: أي
المؤمنين أفضل إيمانًا؟ قال: ((أحسنهم أخلاقًا)).

وعلى الرغم من أن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - كان يُعرَف بين قومه من

قبل الرسالة بالصادق الأمين، فكان اصطفاء الله - عز وجل - له زيادة على هذه
الأخلاق، فكان موصِّلاً أمينًا لصورة الأخلاق المطلوبة على وجه الأرض من
قبل السماء، ولأن الأخلاق لا تظهر على حقيقتها إلا بالاختلاط بالناس
والاحتكاك بهم، كانت الأمثلة الواقعة في حياته الشريفة - صلَّى الله عليه
وسلَّم - أعظم مثل وقدوة على قضية الأخلاق وحسن المعاملة من الجانب العملي
إلى البشرية.

قد وضحت عشرات المصادر أخلاقه وتعاملاته مع غير المسلمين في الدعوة، ومع كل
المستويات الثقافية والعلمية والأدبية المختلفة:
1- مؤامرة لاغتيال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم
-:
كان من أثر هزيمة المشركين في وقعة بدر أن استشاطوا غضبًا، وجعلت مكة تغلي
ضد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - حتى تآمَر بطلان من أبطالها أن يقضيا
على مبدأ هذا الخلاف والشقاق والذل والهوان - في زعمهم - وهو النبي - صلَّى
الله عليه وسلَّم.

كان عمير بن وهب من شياطين قريش، وكان ممَّن يؤذي رسول الله - صلَّى الله

عليه وسلَّم - وأصحابه بمكة، فلمَّا أُصِيب أصحاب بدر جلس مع صفوان بن أمية
في الحِجْر بعد وقعة بدر بيسير، وكان ابنه وهب بن عمير في أسارى بدر، فذكر
أصحاب القَلِيب ومصابهم، فقال صفوان: والله إنْ في العيش بعدهم خيرًا، قال
له عمير: صدقت والله، أمَا والله لولا دَيْن عليَّ ليس له عندي قضاء، وعيال
أخشي عليهم الضَّيْعةَ بعدي، لركبتُ إلى محمد حتى أقتله، فإنَّ لي قِبَلَهم
عِلَّةً؛ ابني أسير في أيديهم.

فاغتَنَمَها صفوان وقال: عليَّ دينك، أنا أقضيه عنك، وعيالك مع عيالي،

أواسيهم ما بقوا، لا يسعني شيء ويعجز عنهم، فقال له عمير: فاكتم عنِّي شأني
وشأنك، قال: أفعل، ثم أمر عمير بسيفه فشُحِذ له وسُمَّ، ثم انطلق حتى قدم
به المدينة، فبينما هو على باب المسجد ينيخ راحلته رآه عمر بن الخطاب - وهو
في نفرٍ من المسلمين يتحدَّثون ما أكرمهم الله به يوم بدر - فقال عمر: هذا
الكلب عدو الله عمير ما جاء إلا لشر.

ثم دخل على النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - فقال: يا نبي الله، هذا عدو

الله عمير قد جاء متوشحًا سيفه، قال: ((فأدخِله عليَّ))، فأقبل إلى عمير
فلَبَّبَه بحَمَالة سيفه، وقال لرجالٍ من الأنصار: ادخلوا على رسول الله -
صلَّى الله عليه وسلَّم - فاجلسوا عنده واحذروا عليه من هذا الخبيث؛ فإنه
غير مأمون، ثم دخل به، فلمَّا رآه رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -
وعمر آخِذ بحَمَالة سيفه في عنقه قال: ((أرسله يا عمر، ادنُ يا عمير))،
فدنا وقال: أنْعِمُوا صباحًا، فقال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((قد
أكرمنا الله بتحية خيرٍ من تحيتك يا عمير، بالسلام؛ تحيَّة أهل الجنة)).

ثم قال: ((ما جاء بك يا عمير؟))، قال: جئت لهذا الأسير الذي في أيديكم،

فأحسنوا فيه، قال: ((فما بال السيف في عنقك؟))، قال: قبَّحها الله من سيوف،
وهل أغنَتْ عنَّا شيئًا؟! قال: ((اصدقني، ما الذي جئت له؟))، قال: ما جئت
إلا لذلك، قال: ((بل قعدتَ أنت وصفوان بن أمية في الحِجْر، فذكرتما أصحاب
القَلِيب من قريش، ثم قلت: لولا دَين علي وعيال عندي لخرجت حتى أقتل
محمدًا، فتحمَّل صفوان بدينك وعيالك على أن تقتلني، والله حائلٌ بينك وبين
ذلك)).

قال عمير: أشهد أنك رسول الله، قد كنَّا يا رسول الله نكذِّبك بما كنت

تأتينا به من خبر السماء، وما ينزل عليك من الوحي، وهذا أمرٌ لم يحضره إلا
أنا وصفوان، فوالله إني لأعلم ما أتاك به إلا الله، فالحمد لله الذي هداني
للإسلام، وساقني هذا المساق، ثم تشهَّد شهادة الحق، فقال رسول الله - صلَّى
الله عليه وسلَّم -: ((فقِّهوا أخاكم في دينه، وأقرِئُوه القرآن، وأطلقوا
له أسيره)).

وأمَّا صفوان فكان يقول: أبشروا بوقعةٍ تأتيكم الآن في أيامٍ تُنسِيكم وقعة

بدر، وكان يسأل الركبان عن عمير، حتى أخبره راكبٌ عن إسلامه، فحلف صفوان
ألاَّ يكلِّمه أبدًا، ولا ينفعه بنَفْعٍ أبدًا، ورجع عمير إلى مكة وأقام
بها يدعو إلى الإسلام، فأسلم على يديه ناس كثير.

2- رفق النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - بالشاب الذي يريد أن يزني:
وذاتَ يومٍ دخَل شابٌّ على نبي الطُّهْرِ والفضيلة يستأذنه في أمرٍ جلل،
فقال: يا رسول الله، ائذن لي بالزنا.

أمر عجب، يستأذن أطهرَ البشر في صنع أرذل الخطايا، أمَا يستحي؟! أمَا

يرعوي؟! لقد نالَه من الصحابة - رضوان الله عليهم - ما يتوقَّع لمثله من
التقريع والتأنيب، يقول أبو أُمَامَة: فأقبَل القوم عليه فزجروه، وقالوا:
مه مه، وأمَّا النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - فقد أدرك أن مشكلة الشاب
وانحرافه لن يُقَوَّم بالزجر والوعيد والتقريع، فقال له: ((ادنه))، فدنا
منه الشابُّ قريبًا فقال له: ((أتحبُّه لأمِّك؟))، فانتفض الشاب غَيْرَةً
على أمِّه وقال: لا والله، جعلني الله فداءك، فقال له: ((ولا الناس يحبونه
لأمهاتهم))، ومضى النبيُّ يستثير كوامن الغَيْرَةِ الممدوحة في صدر الشاب:
((أفتحبُّه لابنتك؟))، فأجاب الشاب: لا والله يا رسول الله، جعلني الله
فداءك، فأجابه النبي بمنطقية المربي: ((ولا الناس يحبونه لبناتهم)).

ثم جعل رسول الله يستلُّ بحكمته ومنطقه دخَن قلبه، ويُطفِئ نار شهوته

بتعداد محارمه: ((أتحبُّه لأختك... أتحبُّه لعمتك... أتحبُّه لخالتك؟))، هل
تحب أن تراهُنَّ وقد تعرَّضن لمثل ما تريده من محارم الآخرين؟! فالناس
يكرهون هذه الفعلة في محارمهم، كما كرهها هو في أهله.

فلمَّا استبشع الشاب فِعلة الزنا طلب - صلَّى الله عليه وسلَّم - له سببًا

آخر من أسباب الهداية يغفل عنه الآباء والمربُّون، ألاَ وهو دعاء الله الذي
يملك أزِمَّة القلوب ومفاتيحها، فقال: ((اللهم اغفر ذنبه، وطهِّر قلبه،
وحصِّن فرجه))، واستجاب الله له، يقول أبو أمامة: فلم يكن الفتى بعد ذلك
يلتفت إلى شيء.

قصة بليغة تضمَّنت دروسًا متعدِّدة في التعامل مع المخطئ، أولها الدعاء له

والحنوُّ عليه، والسماح له بالتعبير عن كوامنه، واستجاشة الخير الذي لا
يخلو منه قلب خاطئ أبدًا، وفيها دعوةٌ لنا لنُراجِع أنفسنا، ونغيِّر من
طريقتنا في التعبير عن ضجرنا من أخطاء أبنائنا وأصدقائنا، فالسبُّ والشتم
الذي نكيله للمخطئين لن يكون سببًا في إصلاحهم وتهذيب سلوكهم وتعريفهم
بأخطائهم.

3- رفقه - صلَّى الله عليه وسلَّم - مع مَن تكلم في الصلاة:
ولنتدبَّر موقفًا آخَر يقصُّه علينا معاوية بن الحكم - رضي الله عنه - فقد
دخل المسجد يومًا يصلي مع الصحابة خلف النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -
فعطس رجلٌ أمامَه، فشمَّته معاوية وهو يصلي، ولما كانت الصلاة لا يصلح فيها
شيء من كلام الناس استنكر الصحابة فعله، وهم في صلاتهم، يقول معاوية:
"فحدقني القوم بأبصارهم"؛ لاستغرابهم من رجلٍ يتحدث وهو في الصلاة.

لكن الموقف ازداد تعقيدًا حين استنكر معاوية أنظارهم، وجعل يقول لهم وهو في

صلاته: "وا ثكل أمياه! ما لكم تنظرون إليَّ؟!"، فزاد استنكار الصحابة
لكلامه في الصلاة، "فضرب القوم بأيديهم على أفخاذهم"، وأخيرًا فَهِم
معاوية مرادهم: "فلمَّا رأيتهم يسكتونني سكتُّ".


وحين انتهت الصلاة لنا أن نتخيَّل الأنظار وهي تتوجَّه إلى معاوية تلومه،

ومثل هذا يتمنَّى - كما يقولون - لو تنشقُّ الأرض وتبتلعه قبل أن تلتهمه

العيون بنظراتها العاتبة القاسية، الجميع يرقُب فعل النبي - صلَّى الله
عليه وسلَّم - مع هذا الرجل الذي جهل ما يعرفه أطفال المسلمين عن حرمة
الصلاة وبطلانها بكلام الناس فيها.

يقول معاوية: فلمَّا انصرف رسول الله دعاني، بأبي هو وأمي، ما ضربني ولا

كهرني ولا سبَّني، ما رأيت معلمًا قبله ولا بعده أحسن تعليمًا منه، قال:
((إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هو التسبيح والتكبير
وقراءة القرآن)).

4- رفق النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - بِمَن بال في المسجد:
وبينما النبي جالسٌ ذات يوم بين أصحابه في مسجده، إذ دخل أعرابي فصلى
ركعتين ثم قال: اللهم ارحمني ومحمدًا ولا ترحم معنا أحدًا، فقال رسول الله:
((لقد تحجَّرت واسعًا))، ثم ما لبث أن عرضت له حاجته، فتنحَّى وتبوَّل في
ناحيةٍ من المسجد، فثار إليه الصحابة ليقعوا به بسبب هذه الفعلة الشنيعة،
وهو الذي دعا عليهم قبل قليل بالحرمان من رحمة الله، ثم هو لا يدرك حرمة
المساجد! أمَا يدري أن طهارة المكان شرطٌ من شروط صحَّة الصلاة؟ كيف يجعل
من ميدان الطُّهْرِ محلاًّ لقضاء حاجته؟!

رأى النبي هبَّة الصحابة في وجه الأعرابي، وأدرك أن مثل هذا الأعرابي

جاهِلٌ بأحكام المساجد، غير قاصد هتك حرمتها، فقال: ((لا تُزرِموه، دعوه))؛
وذلك حتى لا يتأذَّى بحبس بوله وانقطاعه، وأرشدهم إلى حلٍّ بسيطٍ تصغر
بمثله كلُّ مشكلة مهما كبرت في عيون أصحابها، فقال: ((هريقوا على بوله
سَجْلاً من ماء أو ذَنوبًا من ماء؛ فإنما بُعِثتم ميسِّرين ولم تُبعَثوا
معسِّرين))، ثم لما أتَمَّ الرجل حاجته دعاه رسول الله - صلَّى الله عليه
وسلَّم - فقال له موجِّهًا وناصحًا: ((إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا
البول ولا القَذَر، إنما هي لذكر الله - عزَّ وجلَّ - والصلاة وقراءة
القرآن...)).

وفي هذا الحديث: "الرفق بالجاهل وتعليمه ما يلزمه من غير تعنيف ولا إيذاء،

إذا لم يأتِ بالمخالفة استخفافًا أو عنادًا، وفيه دفع أعظم الضررين باحتمال
أخفِّهما لقوله: ((دعوه)).

5- رفق النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - بِمَن قال له: اعدل يا محمد:
عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلَّى الله عليه
وسلَّم - كان يقبض للناس في ثوب بلال يوم حنين يعطيهم، فقال إنسان من
الناس: اعدل يا محمد، فقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ويلك، إذا لم
أعدل فمَن يعدل؟! لقد خبت وخسرت إن لم أعدل))، قال: فقال عمر - رضوان الله
عليه -: دعني يا رسول الله أضرب عنقه، فقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -
معاذَ الله أن يتحدث الناس أني أقتل أصحابي، إن هذا وأصحابًا له يقرؤون
القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، فإن
له أصحابًا يحقِر أحدكم صلاته عند صلاتهم، وقراءته عند قراءتهم، يمرقون من
الدين كما يمرق السهم من الرمية، يخرجون على حين فرقة من الناس، يقتلهم
أَوْلَى الطائفتين بالحق، آيتهم المخدج - يعني: ذا الثديَّة))، فكان الأمر
كما أخبر؛ فإن الرجل المذكور وأصحابه خرجوا على أمير المؤمنين علي بن أبي
طالب - رضي الله عنه - بعد حرب صفين.

6- رفق النبي بالأعرابي الذي جذبه من ملابسه:
في الصحيحين عن أنس بن مالك قال: كنت أمشي مع رسول الله - صلَّى الله عليه
وسلَّم - وعليه برد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجَبَذه جَبْذَة،
حتى رأيت صفح أو صفحة عنق رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قد أثَّرت
بها حاشية البرد من شدَّة جَبْذَته، فقال: يا محمد، أعطني من مال الله الذي
عندك، فالتفت إليه فضَحِك ثم أمر له بعطاء.

وفى "مسند البزار" وأبو الشيخ بسندٍ فيه ضعف: أنه - صلَّى الله عليه

وسلَّم - جاءه أعرابي يومًا يطلب منه شيئًا فأعطاه - صلَّى الله عليه
وسلَّم - ثم قال له: ((أحسنتُ إليك؟))، قال الأعرابي: لا، ولا أجملت، قال:
فغضب المسلمون وقاموا إليه، فأشار إليهم أن كفُّوا، ثم قام ودخل منزله
وأرسل إلى الأعرابي وزاده شيئًا، ثم قال: ((أحسنتُ إليك؟)) قال: نعم، فجزاك
الله من أهل وعشيرة خيرًا، فقال له النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -:
((إنك قلتَ ما قلتَ وفي نفس أصحابي شيء من ذلك، فإن أحببت فقُلْ بين أيديهم
ما قلتَ بين يدي؛ حتى يذهب من صدورهم ما فيها عليك))، قال: نعم، فلمَّا كان
الغد أو العشي جاء فقال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إن هذا
الأعرابي قال ما قال فزدناه، فزعم أنه رضي، أكذلك؟))، فقال الأعرابي: نعم،
فجزاك الله من أهل وعشيرة خيرًا، فقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إن
مثَلي ومثَل هذا الأعرابي كمثَل رجل كانت له ناقة شردت عليه، فاتَّبعها
الناس فلم يزيدوها إلا نفورًا، فناداهم صاحب الناقة: خلُّوا بيني وبين
ناقتي؛ فإني أرفَق بها وأعلَم، فتوجَّه لها صاحب الناقة بين يديه، فأخَذ
لها من قُمام الأرض، فردَّها هونًا حتى جاءت واستناخت، وشدَّ عليها رحلها
واستوى عليها، وإني لو تركتكم حيث قال الرجل ما قال فقتلتموه دخل النار)).


رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 1337323195781


عدل سابقا من قبل أبوحيدرحباب في 2012-05-19, 4:32 am عدل 1 مرات (السبب : تكبيرحجم الخط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوحيدرحباب
admin
admin
أبوحيدرحباب


ذكر
سورية
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uta62976
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ LjVE9
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ U2600010
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ HSSfm


رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Fmfire10
المزاج؟ : قلق
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 26970
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 50
الموقع : ملاك الروح

رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ   رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uouoo102012-05-19, 4:53 am

اللهم صل وسلم وبارك
على سيدنا محمد وعلى
آله وصحبه اجمعين
اخي حبيب الروح
بارك الله فيك
وجزاك الجنة
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 805294313


لتصفح المصحف الشريف الرجاء الضغط هنا
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 598689_113920405429237_943765481_n
استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org
زهية
المديرة الادارية
المديرة الادارية
زهية


انثى
الجزائر
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uta62976
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 0a3f47436cf3
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 458502941
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 1330583400741
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 1330454809811
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ YfZZ1


رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Fmfire10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : صيدلانية
عدد المساهمات : 6457
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
العمر : 35
الموقع : منتدى ملاك الروح

رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ   رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uouoo102012-05-19, 8:16 am

اللهم صل وسلم وبارك
على سيدنا محمد وعلى
آله وصحبه اجمعين

بارك الله فيك
اخي حبيب الروح
ربي يجازيك كل خير
على الطرح الجميل
في ميزان حسناتك
ان شاء الله



رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ LIp01775  رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ LIp01775رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ LIp01775رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ LIp01775
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/
المحبة في الله
المديرة العامة
المديرة العامة
المحبة في الله


انثى
مصر
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uta62976
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ U900010
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Oououu10

رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Fmchro10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 11248
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 53
الموقع : ملاك الروح

رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ   رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uouoo102012-05-19, 11:17 am

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اصحابه اجمعين
اخي الفاضل حبيب الروح

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب


رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 051812130512j2gq3h8cv94k0tiqrpxev
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
حبيب الروح
ملاك محترف
ملاك محترف
حبيب الروح


ذكر
مصر
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uta62976
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 1330583400741
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 9lx00983
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Fmfire10
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ   رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uouoo102012-05-19, 11:08 pm

شكرا لكل من اعطى لى صوته للرد على موضوعى
واكمل صفحتى بنور قلمه المميز
فتشرف موضوعى بردودكم الجميل لكل من
صاحب المنتدى
وتائبة رئيس مجلس الادارة
والمشرفة العامة
وكفانى بكم لموضوعى اكتمالا وجمالا بنور ردودوكم
لمتصفحى


رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 1337323195781
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروح
نائبة صاحب المنتدى
نائبة صاحب المنتدى
avatar


انثى
سورية
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uta62976
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ UNf5m
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 051112060501syip14ctw4aqdlsfuakr1
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uuuo10

رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Fmfire10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 18256
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 44
الموقع : ملاك الروح

رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ   رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uouoo102012-05-20, 9:23 am

رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Ds



رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Qydd11aigr23bzdpfmkg


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uta62976
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ UuBZf
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 0a3f474363f6
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 1330583400741
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 1330454809811
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 9lx00983

رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ   رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uouoo102012-05-20, 4:48 pm

قال تعالى
لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ.
" وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ".
"لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ".
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ:

"لَمَّا رَأَيْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طِيبَ النَّفْسِ, قُلْتُ: "يَا رَسُولَ اللهِ، ادْعُ الله لِي".

قَالَ:"اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَائِشَةَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهَا وَمَا تَأَخَّرَ وَمَا أَسَرَّتْ وَمَا أَعْلَنَتْ",

فَضَحِكَتْ عَائِشَةُ حَتَّى سَقَطَ رَأْسُهَا فِي حِجْرِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الضَّحِكِ,

فَقَالَ: "أَيَسُرُّكِ دُعَائِي?" فَقَالَتْ: "وَمَا لِي لا يَسُرُّنِي دُعَاؤُكَ?"

فَقَالَ: "وَاللهِ إِنَّهَا لَدَعْوَتِي لأُمَّتِي فِي كُلِّ صَلاة".

أخرجه البزَّار في " مسنده " ( 2658 - كشف الأستار ) وحَسَّنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (5 / 324).

ولله در امير الشعراء احمد شوقي حين قال
فاذا سخوتَبلغتَ بالجودِ المَدى
وفعلتَ ما لا تفعل الانواءُ

واذا عفوتَ فقادرا ومقدراً
لا يستهين بعفوكَ الجُهلاءُ

واذا رحمتَ فأنتَ او وأبٌ
هذان في الدنيا هما الرُحماءُ

واذا غضبتَ فانما هي غضبةٌ
في الحق لا ضِغنٌ ولا بغضاءُ

واذا رضيتَ فذاك في مرضاتهِ
ورضى الكثير تحلمٌ ورياءُ
شكرا لك اخي الفاضل
حبيب الروح
موضوع اكثر من رائع جعله الله
في ميزان حسناتك ووالديك
جزاكم الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة في الله
المديرة العامة
المديرة العامة
المحبة في الله


انثى
مصر
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uta62976
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ U900010
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Oououu10

رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Fmchro10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 11248
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 53
الموقع : ملاك الروح

رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ   رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ Uouoo102012-05-20, 5:21 pm

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اصحابه اجمعين
بارك الله فيك اخي وجزاك جنه عرضها السموات والارض
دمت برضى الرحمن


رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ 051812130512j2gq3h8cv94k0tiqrpxev
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
 
رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عن ضحك النبى صلى الله عليه و سلم
» فن التعامل بين الناس
» من أساسيات التعامل ؟؟؟
» فن التعامل مع الهموم
» رحمة للعالمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك الروح :: ۩۞۩ الملاك الاسلامي العام ۩۞۩-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ملاك الروح
Powered by®https://ranosh.7olm.org
حقوق الطبع والنشر©2018 -2017
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات