ملاك الروح
علم الجدل وعلم الأصول  1300093263431
ملاك الروح
علم الجدل وعلم الأصول  1300093263431
ملاك الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك الروح

۩۞۩ منتدى الغربة والمغتربين ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام ... ♥ يمنع منعاً باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع إليك !!! ♥ ... مع تحيات إدارة المنتدى
مرحبا يا علم الجدل وعلم الأصول  060111020601hjn4r686 احمد مصلح علم الجدل وعلم الأصول  060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى ملاك الروح ونتمنى لك المتعة والفائدة

 

 علم الجدل وعلم الأصول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
علم الجدل وعلم الأصول  Uta62976
علم الجدل وعلم الأصول  UuBZf
علم الجدل وعلم الأصول  0a3f474363f6
علم الجدل وعلم الأصول  1330583400741
علم الجدل وعلم الأصول  1330454809811
علم الجدل وعلم الأصول  9lx00983

علم الجدل وعلم الأصول  Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

علم الجدل وعلم الأصول  Empty
مُساهمةموضوع: علم الجدل وعلم الأصول    علم الجدل وعلم الأصول  Uouoo102012-08-09, 7:49 pm

علم الجدل وعلم الأصول

أن علم الأصول أو علماء الأصول يدخلون أحيانا علم الجدل مع علم الأصول، وهذا واضح في عنوان كتاب الإمام أبي محمد عبد الله بن أحمد بن قدامة روضة الناظر، فهذا الكتاب الذي هو مقرر على جميع كليات الشريعة، وقل أن تجد طالبا شرعيا إلا وقد مر على هذا الكتاب، المؤلف -رحمه الله -سمى كتابه روضة الناظر وجُنة المُنَاظِر، ما معنى جنة، بمعنى وقاية ودلالة، فهو يعني وقاية ودرع لمن يعني يخوض غمار المناظرة.
ولا شك -أيها الإخوة- أن المناظرة والجدال مشروعة إذا كانت بالتي هي أحسن ففي قوله تعالى: ﴿ وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾1فالجدال والمناظرة نوعان: نوع مذموم ونوع مشروع، المذموم ما كان لا يقصد به إحقاق الحق، أما المقصود به المكابرة أو المقصود به فقط إظهار العلم مثلا أو شيء من الأغراض الأخرى، لكن إذا قصد به إظهار الحق وقصد به إقامة الحجة فهذا لا شك أنه مشروع في هذه الحالة، فكل واحد منهم ـ يبدي ما لديه من الحجة، وإذا يعني تبين أن حجة هذا أقوى لزم الآخر مثلا أن يتبعه ديانة، ولزم الآخر أيضا يعني أن يلزم مثلا يعني من كانت حجته أقوى مثلا يلزم الطرف الآخر أن يتبعه ويوافقه، ولا يحل له مثلا أنه بعد أن تبين له أن حجة فلان أقوى من حجته لا يحل له في هذه الحال مثلا أن يتمسك برأيه، لكن الجدال المذموم هو الذي لا يقصد به شيء من ذلك.
يقول يحيى من أكثم -قاضي أهل السنة في عهد المأمون- يقول: سألني المأمون ذات مرة قال: لمن تركت بالبصرة من العلماء، فذكرت له علماء أجلاء من ضمنهم سليمان بن حرب -شيخ البخاري- وهو المحدث الجليل، وذكرت للمأمون ما هو عليه من العقل والرزانة والديانة، فقال المأمون: أحب أن أراه، قال فكتبت إليه أن اقدم إلى أمير المؤمنين، قال: فجاء سليمان بن حرب، ودخل على المأمون يقول يحيى بن أكثم، وكان في المجلس أحمد بن أبي دؤاد وثمامة بن أشرس وهما من كبار المعتزلة، يقول يحيى بن أكثم: فكرهت أن يدخل مثله في حضرتهم، فدخل على المأمون وسلم عليه فأكرمه وأجلسه بجانبه، وكان في المجلس هذان الرجلان يقول: فلما انتهى السلام والترحيب قال أحمد بن أبي دؤاد للمأمون: يا أمير المؤمنين، نسأل الشيخ، فنظر المأمون نظرة تخيير له، يعني كأنه يقول: يعني أنت وشأنك يعني ما أحببت، تسأل أم لا؟
لا حرج في هذا، فلما تهيأ أحمد بن دؤاد للسؤال قال سليمان بن حرب: إذن لي يا أمير المؤمنين روينا عن فلان عن فلان عن فلان أن رجلا قال لإياس القاضي أسألك فقال: "إن كانت مسألتك لا تلحق الجليس ولا تزري بالمسؤول فسل" وروينا عن فلان عن فلان أن رجلا قال أن ابن شبرمة كان يقول: "من المسائل لا ينبغي للمسؤول أن يسأل عنها ولا ينبغي للسائل أن يسأل عنها فإن كانت مسألتكم يا أمير المؤمنين ليست من هذا فليسألوا" قال يحيى بن أكثم: "فهابوه فوالله ما نطق أحد منهم بكلمة حتى قام" الشاهد من هذا يعني أن الجدال قد يكون يعني محمودا، وقد يكون مذموما بحسب الحالة، بحسب الواقعة .
1 : سورة العنكبوت (سورة رقم: 29)؛ آية رقم:46
شرح كتاب شرح المحلي على الورقات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضحى
مستشارة ادارية
مستشارة ادارية
ضحى


انثى
اليمن
علم الجدل وعلم الأصول  Uta62976
علم الجدل وعلم الأصول  0a3f474363f6
علم الجدل وعلم الأصول  1330583400741
علم الجدل وعلم الأصول  1330454809811
علم الجدل وعلم الأصول  YfZZ1
علم الجدل وعلم الأصول  061712140626w363ht3hhkouz8syp2

علم الجدل وعلم الأصول  Fmfire10
المزاج؟ : مبسوطة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 1945
تاريخ التسجيل : 19/06/2012
العمر : 50
الموقع : ملاك الروح

علم الجدل وعلم الأصول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجدل وعلم الأصول    علم الجدل وعلم الأصول  Uouoo102012-08-09, 8:19 pm


اللهم اصلاح علماء هذه الامة وارزقهم اتباع الحق
بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك
موضوع مهم جدا ومفيد
شكرا لك
علم الجدل وعلم الأصول  1860579308
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة في الله
المديرة العامة
المديرة العامة
المحبة في الله


انثى
مصر
علم الجدل وعلم الأصول  Uta62976
علم الجدل وعلم الأصول  U900010
علم الجدل وعلم الأصول  Oououu10

علم الجدل وعلم الأصول  Fmchro10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 11244
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 53
الموقع : ملاك الروح

علم الجدل وعلم الأصول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجدل وعلم الأصول    علم الجدل وعلم الأصول  Uouoo102012-08-09, 10:46 pm

تقبل الله منكم ومنا صالح الاعمال وخواتمها
جميل جدا ومفيد
علم الجدل وعلم الأصول  Images?q=tbn:ANd9GcQeCf5yd_IoGHnQyHgKXEWAaZYbvm68mHMKDkMZ9nqHqWP8bcn7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
علم الجدل وعلم الأصول  Uta62976
علم الجدل وعلم الأصول  UuBZf
علم الجدل وعلم الأصول  0a3f474363f6
علم الجدل وعلم الأصول  1330583400741
علم الجدل وعلم الأصول  1330454809811
علم الجدل وعلم الأصول  9lx00983

علم الجدل وعلم الأصول  Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

علم الجدل وعلم الأصول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجدل وعلم الأصول    علم الجدل وعلم الأصول  Uouoo102012-08-10, 7:51 pm

اختي الفاضله ضحى
شكرا على مرورك
يعافيك ربي ويسعدك
على مرورك الراقي
جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الهاشمي
المراقب العام
المراقب العام
الشريف الهاشمي


ذكر
السعودية
علم الجدل وعلم الأصول  Uta62976
علم الجدل وعلم الأصول  UuBZf
علم الجدل وعلم الأصول  0a3f474363f6
علم الجدل وعلم الأصول  1330583400741
علم الجدل وعلم الأصول  1330454809811
علم الجدل وعلم الأصول  9lx00983

علم الجدل وعلم الأصول  Fmchro10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 1534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 59
الموقع : ملاك الروح

علم الجدل وعلم الأصول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجدل وعلم الأصول    علم الجدل وعلم الأصول  Uouoo102012-08-10, 7:57 pm

اختي الكريمه
المحبه في الله
اثمن لجنابكم
الكريم هذا
الحضور المتميز
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الجدل وعلم الأصول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا
» قطه تتحدث موضوع اثار الجدل بين الناس
» الفرق بين كل من عين اليقين وحق اليقين وعلم اليقين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك الروح :: ۩۞۩ الملاك الاسلامي العام ۩۞۩-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ملاك الروح
Powered by®https://ranosh.7olm.org
حقوق الطبع والنشر©2018 -2017
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات