ملاك الروح
طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  1300093263431
ملاك الروح
طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  1300093263431
ملاك الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك الروح

۩۞۩ منتدى الغربة والمغتربين ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام ... ♥ يمنع منعاً باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع إليك !!! ♥ ... مع تحيات إدارة المنتدى
مرحبا يا طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  060111020601hjn4r686 احمد مصلح طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى ملاك الروح ونتمنى لك المتعة والفائدة

 

 طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روضه الجنه
مستشارة ادارية
مستشارة ادارية
روضه الجنه


انثى
مصر
طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  Uta62976
طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  0a3f474363f6
طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  1330583400741
طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  9lx00983
طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  1330454809811
طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  YfZZ1
طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  Fmfire10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : أستاذة
عدد المساهمات : 1930
تاريخ التسجيل : 07/08/2012
العمر : 35
الموقع : ملاك الروح

طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  Empty
مُساهمةموضوع: طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا    طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  Uouoo102012-11-12, 3:44 pm

طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  0037


طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا

طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  13205nawasreh

حديث ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا .. ).

روى أبو داود عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال .

"أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً،
وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه " رواه أبو داود، في كتاب: الأدب، باب:في حسن الخلق، رقم الحديث: (4800).
الحديث حسنه الالبانى فى صحيح الجامع والسلسله الصحيحة .

طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  2

هذا الحديث من جوامع الكلم الذي أوتيه النبي -صلى الله عليه وسلم -، وقد اشتمل هذا الحديث – على إيجازه واختصاره -
على أصول الأدب ، وجوامع حسن الخلق، وكيفية التعامل مع الناس ،
وقرن فيه النبي صلى الله عليه وسلم الجزاء والأجر لمن عمل بما جاء فيه، حيث
تكفّل نبينا -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث بثلاثة بيوت في الجنة:



البيت الأول : في ربض الجنة، أي: أسفل الجنة، لمن ترك المراء وإن كان على حق.

ومكان الشاهد في هذا الحديث ما يتعلق بالمراء ، فقد رغّب النبي -صلى الله
عليه وسلم- في تركه ورتب على ذلك الأجر العظيم، كما نهى عنه النبي -صلى
الله عليه وسلم- في أحاديث أخرى، ومنها:
ما رواه أحمد من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:.
"لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاح ، ويترك المراء وإن كان صادقا".

وما رواه الترمذي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :.
"لا تمار أخاك ".

وفي هذه الأحاديث ونحوها يحذر النبي صلى الله عليه وسلم من جميع الأمور
التي لا تناسب المسلم ولا يصلح أن تكون من أخلاقه، ومن تلك الأخلاق غير
المرضية:

المراء، والمقصود به في اللغة: استخراج غضب المجادل.

من قولهم: مريت
الشاة، إذا استخرجت لبنها، وحقيقة المراء المنهي عنه: طعن الإنسان في كلام
غيره؛ لإظهار خلله واضطرابه، لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيته عليه.
وإن كان المماري على حق ، فإنه لا يجوز له أن يسلك هذا السبيل؛ لأنه لا
يقصد من ورائه إلا تحقير غيره والانتصار عليه.

أما الجدال فهو من الجدل ، والجدل في اللغة : اللدد في الخصومة والقدرة عليها،

وحقيقة الجدل في الاصطلاح الشرعي:


فتل الخصم ورده بالكلام عن قصده الباطل. وهو مأمور به على وجه الإنصاف وإظهار الحق، قال ابن الجوزي في كتابه الإيضاح:


اعلم - وفقنا الله وإياك – أن معرفة هذا العلم لا يستغني عنها ناظر، ولا
يتمشى بدونها كلام مناظر ؛ لأن به تتبين صحة الدليل من فساده ، تحريراً
وتقريراً، ولو ترك هذا العلم لأدى إلى الخبط وعدم الضبط.

وقد تكلم العلماء عن الجدل والمجادلة كثيراً ، وألفوا فيها المؤلفات، وبينوا أهدافها ومقاصدها،


ورسموا آدابها وأخلاقها، ومن ذلك ما قاله ابن الجوزي في كتابه الإيضاح: أول ما تجب البداءة به:
(حسن القصد في إظهار الحق طلبا لما عند الله تعالى، فإن آنس من نفسه الحيد عن الغرض الصحيح فليكفّها بجهده،
فإن ملكها، وإلا فليترك المناظرة في ذلك المجلس، وليتق السباب والمنافرة فإنهما يضعان القدر، ويكسبان الوزر ،
وإن زل خصمه فليوقفه على زلـله ، غير مخجل له بالتشنيع عليه ، فإن أصر أمسك، إلا أن يكون ذلك
الزلل مما يحاذر استقراره عند السامعين، فينبههم على الصواب فيه بألطف الوجوه جمعا بين المصلحتين) .



وهذا النوع من المجادلة مأمور به، ومن الأدلة عليه قوله تعالى:.



" وجادلهم بالتي هي أحسن" النحل: 125.وقوله:.


"ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن"العنكبوت: 46 .وقوله :."قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين"البقرة: 111.
وقد فعله الصحابة رضي الله تعالى عنهم، كابن عباس – رضي الله عنهما- لما جادل الخوارج والحرورية،
ورجع منهم خلق كثير، وفعله السلف أيضا كعمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه ، فإنه جادل الخوارج أيضاً.


طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  1347031399831
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرنسيسه
المشرفة العامة
المشرفة العامة
البرنسيسه


انثى
فلسطين
طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  Uta62976
طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  0a3f474363f6
طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  1330454809811
طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  1330583400741
طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  9lx00983


طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  Fmfire10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : سيدة اعمال
عدد المساهمات : 1537
تاريخ التسجيل : 06/10/2012
العمر : 44
الموقع : ملاك الروح

طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا    طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  Uouoo102012-11-13, 7:48 am




يعطيك العافيه
وجزاك ربي كل خير
ب إنتظآر جديدك وعذب أطروحآتكطوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  26
م ننحرم منك طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا  Icon26
كل الود


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طوبى لمن ترك الجدل ولو كان محقا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم الجدل وعلم الأصول
» قطه تتحدث موضوع اثار الجدل بين الناس
» طوبى لمن تفقده الملائكه فتدعو له..
» طوبى لمن شغلته عيوبه عن عيوب الناس.
» حكمة تقــول طوبى لمن اهدى اليّ عيوبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك الروح :: ۩۞۩ الملاك الاسلامي العام ۩۞۩-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ملاك الروح
Powered by®https://ranosh.7olm.org
حقوق الطبع والنشر©2018 -2017
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات