ملاك الروح
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 1300093263431
ملاك الروح
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 1300093263431
ملاك الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك الروح

۩۞۩ منتدى الغربة والمغتربين ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام ... ♥ يمنع منعاً باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع إليك !!! ♥ ... مع تحيات إدارة المنتدى
مرحبا يا اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 060111020601hjn4r686 احمد مصلح اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى ملاك الروح ونتمنى لك المتعة والفائدة

 

 اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحي بدر
نائب رئيس مجلس الإدارة
نائب رئيس مجلس الإدارة
عبد الحي بدر


ذكر
مصر
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Uta62976
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا U600011
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 9lx00983
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 1330454809811
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 3taa10
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 33fea-10
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 10164810
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 458502941
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Fmfire10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أستاذ
عدد المساهمات : 7055
تاريخ التسجيل : 14/01/2013
العمر : 74
الموقع : ملاك الروح

اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Empty
مُساهمةموضوع: اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا   اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Uouoo102013-07-21, 6:27 pm

 قال تعالى : الله نزّل أحسنَ الحديثِ كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم )




عن ابن عباس ، أن قوما من الصحابة قالوا : يا رسول الله ، حدثنا بأحاديث حسان ، وبأخبار الدهر ، فنزل : ( الله نزل أحسن الحديث ) .

و عن ابن مسعود ، أن الصحابة ملئوا مكة ، فقالوا له : حدثنا ، فنزلت .

والابتداء باسم الله ، وإسناد نزل لضميره مبنيا عليه فيه تفخيم للمنزل ورفع منه ، كما تقول : الملك أكرم فلانا ، هو أفخم من : أكرم الملك فلانا . وحكمة ذلك البداءة بالأشرف من تذكر ما تسند إليه ، وهو كثير في القرآن ، كقوله : ( الله يصطفي من الملائكة رسلا ) ، و ( كتابا ) بدل من ( أحسن الحديث ) . وقال الزمخشري : ويحتمل أن يكون حالا . انتهى .

وكان بناء على أن ( أحسن الحديث ) معرفة لإضافته إلى معرفة . وأفعل التفضيل ، إذا أضيف إلى معرفة ، فيه خلاف . فقيل : إضافته محضة ، وقيل : غير محضة . و ( متشابها ) : مطلق في مشابهة بعضه بعضا . فمعانيه متشابهة ، لا تناقض فيها ولا تعارض ، وألفاظه في غاية الفصاحة والبلاغة والتناسب ، بحيث أعجزت العظماء والبلغاء . وقرأ الجمهور : ( مثاني ) ، بفتح الياء ; وهشام ، وابن عامر ، وأبو بشر : بسكون الياء ، فاحتمل أن يكون خبر مبتدأ محذوف ، واحتمل أن يكون منصوبا ، وسكن الياء على قول من يسكن الياء في كل الأحوال ، لانكسار ما قبلها استثقالا للحركة عليها . و ( مثاني ) يظهر أنه جمع مثنى ، ومعناه : موضع تثنية القصص والأحكام والعقائد والوعد والوعيد . وقيل : يثني في الصلاة بمعنى : التكرير والإعادة . انتهى .

ووصف المفرد بالجمع ؛ لأن فيه تفاصيل ، وتفاصيل الشيء جملته . ألا ترى أنك تقول : القرآن سور وآيات ؟ فكذلك تقول : أحكام ومواعظ مكررات ، وأصله كتابا متشابها فصولا مثاني ، حذف الموصوف وأقيمت صفته مقامه . وأجاز الزمخشري أن يكون من باب : برمة أعشار ، وثوب أخلاق ، وأن يكون تمييزا عن : متشابها ، فيكون منقولا من الفاعل ، أي : متشابها مثانيه .

كما تقول : رأيت رجلا حسنا شمائل ، وفائدة تثنيته وتكرره رسوخه في النفوس ، إذ هي أنفر شيء عن سماع الوعظ والنصيحة .

والظاهر حمل القشعريرة على الحقيقة ، إذ هو موجود عند الخشية ، محسوس يدركه الإنسان من نفسه ، وهو حاصل من التأثر القلبي . وقيل : هو تمثيل تصوير لإفراط خشيتهم ، والمعنى : أنه حين يسمعونه يتلى ما فيه من آيات الوعيد ، عرتهم خشية تنقبض منها جلودهم .

ثم إذا ذكروا الله ورحمته لانت جلودهم ، أي : زال عنها ذلك التقبض الناشئ عن خشية القلوب بزوال الخشية عنها ، وضمن تلين معنى تطمئن جلودهم لينة غير منقبضة ، وقلوبهم راجية غير خاشية ، ولذلك عداه بإلى .

وكان في ذكر القلوب في هذه الجملة دليل على تأثرها عند السماع ، فاكتفى بقشعريرة الجلود عن ذكر خشية القلوب لقيام المسبب مقام السبب . فلما ذكر اللين ذكرهما ، وفي ذكر اللين دليل على المحذوف الذي هو رحمة الله ، كما كان في قوله : ( إذا ذكر الله وجلت قلوبهم ) ، دليل بقوله : ( وجلت ) عن ذكر المحذوف ، أي : إذا ذكر وعيد الله وبطشه . وقال العباس بن عبد المطلب : قال النبي - عليه السلام - : " من اقشعر جلده من خشية الله تحاتت عنه ذنوبه كما يتحات عن الشجرة اليابسة ورقها " .

وقال ابن عمر : وقد رأى ساقطا من سماع القرآن ، فقال : إنا لنخشى الله ، وما نسقط ، هؤلاء يدخل الشيطان في جوف أحدهم .

و قالت أسماء بنت أبي بكر : كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تدمع أعينهم وتقشعر جلودهم عند سماع القرآن ، قيل لها : إن قوما اليوم إذا اسمعوا القرآن خر أحدهم مغشيا عليه ، فقالت : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

وقال ابن سيرين : بيننا وبين هؤلاء الذين يصرعون عند قراءة القرآن أن يجعل أحدهم على حائط باسطا رجليه ، ثم يقرأ عليه القرآن كله ، فإن رمى بنفسه فهو صادق . والإشارة بذلك إلى [ ص: 424 ] الكتاب ، أو إلى ذينك الوصفين من الاقشعرار واللين ، أي : أثر هدى الله .

( أفمن يتقي ) أي : يستقبل ، كما قال الشاعر :


سقط النصيف ولم ترد إسقاطه فتناولته واتقتنا باليد


أي : استقبلتنا بيدها لتقي بيدها وجهها أن يرى .

والظاهر حمل ( بوجهه ) على حقيقته . لما كان يلقى في النار مغلولة يداه إلى رجليه مع عنقه ، لم يكن له ما يتقي به النار إلا وجهه .

قال مجاهد : يجر على وجهه في النار ، ويجوز أن يعبر بالوجه عن الجملة . وقيل : المعنى وصف كثرة ما ينالهم من العذاب ، يتقيه أولا بجوارحه ، فيتزيد حتى يتقيه بوجهه الذي هو أشرف جوارحه ، وفيه جواب ، وهو غاية العذاب .

قال ابن عطية : وهذا المعنى عندي أبين بلاغة . في هذا المضمار يجري قول الشاعر :


يلقى السيوف بوجهه وبنحره     ويقيم هامته مقام المغفر


لأنه إنما أراد عظم جرأته عليها ، فهو يلقاها بكل مجن ، وبكل شيء عنه ، حتى بوجهه وبنحره . انتهى .

و ( سوء العذاب ) : أشده ، وخبر من محذوف قدره الزمخشري : كمن أمن العذاب ، وابن عطية : كالمنعمين في الجنة .

( وقيل للظالمين ) أي : قال ذلك خزنة النار ، ( ذوقوا ما كنتم ) أي : وبال ما كنتم ( تكسبون ) من الأعمال السيئة .

( كذب الذين من قبلهم ) : تمثيل ل قريش بالأمم الماضية ، وما آل إليه أمرهم من الهلاك .

( فأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون ) : من الجهة التي لا يشعرون أن العذاب يأتيهم من قبلها ، ولا يخطر ببالهم أن الشر يأتيهم منها .

كانوا في أمن وغبطة وسرور ، فإذا هم معذبون مخزيون ذليلون في الدنيا من ممسوخ ومقتول ومأسور ومنفي .

ثم أخبر أن ما أعد لهم في الآخرة أعظم . وانتصب ( قرآنا عربيا ) على الحال ، وهي حال مؤكدة ، والحال في الحقيقة هو ( عربيا ) ، و ( قرآنا ) توطئة له . وقيل : انتصب على المدح ، ونفى عنه العوج ؛ لأنه مستقيم بريء من الاختلاف والتناقض .

وقال عثمان بن عفان : غير مضطرب . وقال ابن عباس : غير مختلف . وقال مجاهد : غير ذي لبس . وقال السدي : غير مخلوق . وقيل : غير ذي لحن .

قال الزمخشري : ( فإن قلت ) : فهلا قيل مستقيما أو غير معوج ؟ ( قلت ) : فيه فائدتان : إحداهما : نفي أن يكون فيه عوج قط ، كما قال : ( ولم يجعل له عوجا ) .

والثاني : أن لفظ العوج مختص بالمعاني دون الأعيان . وقيل : المراد بالعوج : الشك واللبس ، وأنشد :


وقد أتاك يقينا غير ذي عوج     من الإله وقول غير مكذوب . انتهى


ولما ذكر تعالى أنه ضرب في القرآن ( من كل مثل ) : أي محتاج إليه ، ضرب هنا مثلا لعابد آلهة كثيرة ، ومن يعبد الله وحده ، ومثل برجل مملوك اشترك فيه ملاك سيئو الأخلاق ، فهو لا يقدر أن يوفي كل واحد منهم مقصوده ، إذ لا يتغاضى بعضهم لبعض لمشاحتهم ، وطلب كل منهم أن يقضي حاجته على التمام ، فلا يزال في عناء وتعب ولوم من كل منهم .

ورجل آخر مملوك جميعه لرجل واحد ، فهو معني بشغله لا يشغله عنه شيء ، ومالكه راض عنه إن قد خلص لخدمته ، وبذل جهده في قضاء حوائجه ، فلا يلقى من سيده إلا إحسانا ، وتقدم الكلام في نصب المثل .

وما بعده .

وقال الكسائي : انتصب رجلا على إسقاط الخافض ، أي مثلا لرجل ، أو في رجل فيه ، أي : في رقه مشتركا ، وفيه صلة لشركاء . وقرأ عبد الله ، وابن عباس ، وعكرمة ، ومجاهد ، وقتادة ، والزهري ، والحسن : بخلاف عنه ; والجحدري ، وابن كثير وأبو عمرو : ( سالما ) اسم فاعل من سلم ، أي خالصا من الشركة . وقرأ الأعرج ، وأبو جعفر ، وشيبة ، وأبو رجاء ، وطلحة ، والحسن : بخلاف عنه ; وباقي السبعة : ( سلما ) بفتح السين واللام .

وقرأ ابن جبير : ( سلما ) بكسر السين وسكون اللام ، وهما مصدر إن وصف بهما مبالغة في الخلوص من الشركة . وقرئ : ( ورجل [ ص: 425 ] سالم ) برفعهما . وقال الزمخشري : أي وهناك رجل سالم لرجل . انتهى ، فجعل الخبر هناك .

ويجوز أن يكون ورجل مبتدأ ؛ لأنه موضع تفصيل ، إذ قد تقدم ما يدل عليه ، فيكون كقول امرئ القيس :


إذا ما بكى من خلفها انحرفت     له بشق وشق عندنا لم يحول .


وقال الزمخشري : وإنما جعله رجلا ليكون أفطن لما شقي به أو سعد ، فإن المرأة والصبي قد يغفلان عن ذلك .

وانتصب ( مثلا ) على التمييز المنقول من الفاعل ، إذ التقدير : هل يستوي مثلهما ؟ واقتصر في التمييز على الواحد ؛ لأنه المقتصر عليه أولا في قوله : ( ضرب الله مثلا ) ، ولبيان الجنس . وقرئ : ( مثلين ) ، فطابق حال الرجلين .

وقال الزمخشري : ويجوز فيمن قرأ ( مثلين ) أن يكون الضمير في ( يستويان ) للمثلين ؛ لأن التقدير مثل رجل ، والمعنى : هل يستويان فيما يرجع إلى الوصفية ؟ كما يقول : كفى بهما رجلين . انتهى .

والظاهر أنه يعود الضمير في يستويان إلى الرجلين ، فأما إذا جعلته عائدا إلى المثلين اللذين ذكر أن التقدير مثل رجل ورجل ، فإن التمييز إذ ذاك يكون قد فهم من المميز الذي هو الضمير ، إذ يصير التقدير : هل يستوي المثلان مثلين ؟ قل : ( الحمد لله ) : أي الثناء والمدح لله لا لغيره ، وهو الذي ثبتت وحدانيته ، فهو الذي يجب أن يحمد ، ( بل أكثرهم لا يعلمون ) ، فيشركون به غيره .

ولفظة الحمد لله تشعر بوقوع الهلاك بهم بقوله : ( فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين ) .

ولما لم يلتفتوا إلى هذه الدلائل الباهرة ، أخبر الجميع بأنهم ميتون وصائرون إليه ، وأن اختصامكم يكون بين يديه يوم القيامة ، وهو الحكم العدل ، فيتميز المحق من المبطل ، وهو - عليه السلام - وأتباعه المحقون الفائزون بالظفر والغلبة ، والكافرون هم المبطلون .

فالضمير في ( وإنك ) خطاب للرسول ، وتدخل معه أمته في ذلك . والظاهر عود الضمير في ( وإنهم ) على الكفار ، وغلب ضمير الخطاب في ( إنك ) على ضمير الغيبة في ( إنهم ) ولذلك جاء ( تختصمون ) بالخطاب ، فتحتج أنت عليهم بأنك قد بلغت وكذبوا ، واجتهدت في الدعوة ولجوا في العناد .

وقال أبو العالية : هم أهل القبلة ، يختصمون بينهم يوم القيامة في مظالمهم .

وأبعد من ذهب إلى أن هذا الخصام سببه ما كان في قتل عثمان ، وما جرى بين علي ومعاوية بسبب ذلك ، رضى الله عنهم .

وقيل : يختصم الجميع ، فالكفار يخاصم بعضهم بعضا حتى يقال لهم : لا تختصموا لدي . والمؤمنون يتلقون الكافرين بالحجج ، وأهل القبلة يكون بينهم الخصام .

وقرأ ابن الزبير ، وابن أبي إسحاق ، وابن محيصن ، وعيسى ، واليماني ، وابن أبي غوث ، وابن أبي عبلة : ( إنك مائت وإنهم مائتون ) ، وهي تشعر بحدوث الصفة ; والجمهور : ( ميت وميتون ) وهي تشعر بالثبوت واللزوم كالحي .
                                         منقول للفائدة
       نفعنا الله وإياكم بالقرآن العظيم والذكر الحكيم























































































































































































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدالسويسي
المشرف العام
المشرف العام
احمدالسويسي


ذكر
مصر
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Uta62976
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 0a3f474363fb
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 1330583400741
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 9lx00983
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Fmfire10
المزاج؟ : عاشق
المهنة : أعمال حرة
عدد المساهمات : 4879
تاريخ التسجيل : 14/04/2013
العمر : 45
الموقع : ملاك الروح

اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا   اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Uouoo102013-07-22, 7:40 am

اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Rxmg15s970qohcuuqe8

اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 132626900910

موضوع رائع الف شكر

اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 1257083043_741

اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 13255028408

اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا >

احمد السويسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحي بدر
نائب رئيس مجلس الإدارة
نائب رئيس مجلس الإدارة
عبد الحي بدر


ذكر
مصر
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Uta62976
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا U600011
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 9lx00983
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 1330454809811
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 3taa10
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 33fea-10
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 10164810
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 458502941
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Fmfire10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أستاذ
عدد المساهمات : 7055
تاريخ التسجيل : 14/01/2013
العمر : 74
الموقع : ملاك الروح

اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا   اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Uouoo102013-07-23, 10:40 am

بارك الله فيك أخي الكريم أستاذ أحمد السويسي
           وجزاك خيرا لهذا التشريف الكريم لمتصفحي
                   وطيب كلماتك
                     دمت بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاجر
نائبة رئيس مجلس ادارة
نائبة رئيس مجلس ادارة
هاجر


انثى
الجزائر
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Uta62976
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا D2dex
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 1330454809811
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 1330583400741
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا YfZZ1
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 061712140626a5dc6x55eprrny

اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Fmfire10
المزاج؟ : رايقة
المهنة : غير معروف
عدد المساهمات : 9163
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمر : 39
الموقع : ملاك الروح

اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا   اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Uouoo102013-07-24, 9:31 am

بارك الله فيك ونفع بك

اسال الله العظيم

ان يرزقك الفردوس الاعلى من الجنان

وان يثيبك البارى على ما طرحت خير الثواب

فى انتظار جديك المميز

دمت بسعاده مدى الحياه



اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 2f4213529910081
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ranosh.7olm.org/forum
عبد الحي بدر
نائب رئيس مجلس الإدارة
نائب رئيس مجلس الإدارة
عبد الحي بدر


ذكر
مصر
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Uta62976
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا U600011
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 9lx00983
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 1330454809811
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 3taa10
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 33fea-10
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 10164810
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا 458502941
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Fmfire10
المزاج؟ : رايق
المهنة : أستاذ
عدد المساهمات : 7055
تاريخ التسجيل : 14/01/2013
العمر : 74
الموقع : ملاك الروح

اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا   اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا Uouoo102013-07-24, 1:21 pm

 وبارك الله فيك أيضا ونفع بك
أستاذة هاجر
لحضورك الطيب الذي أنار متصفحي
بجميل الدعاء وطيب الكلمات
بما أسعدني وأثلج صدري
ومزيد الامتنان لشخصك النبيل
دمت موفقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللهُ نزَّلَ أحسنَ الحديثِ كتابا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وضع لزوجته كتابا عن تعدد الزوجات
» لتكن كتابا مفتوحا لكي يقرأك كل الناس
»  صَبَاحٌ مُعَطَّرٌ بِذِكر اللهُ
» شرح حديث ( لَعَنَ اللهُ مَنْ آوَى مُحْدِثًا )
» ما أختص به نبينا محمد-صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ -دُونَ جميعِ الأنبياء في الدنيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك الروح :: ۩۞۩ ملاك القرآن الكريم وعلومه ۩۞۩-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ملاك الروح
Powered by®https://ranosh.7olm.org
حقوق الطبع والنشر©2018 -2017
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات