ملاك الروح
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1300093263431
ملاك الروح
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1300093263431
ملاك الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك الروح

۩۞۩ منتدى الغربة والمغتربين ۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام ... ♥ يمنع منعاً باتاً تسجيل أسماء الأعضاء الجدد بغير اللغة العربية . واذا سجلت بغير اللغة العربية ستقوم الادارة بتغيير الاسم دون الرجوع إليك !!! ♥ ... مع تحيات إدارة المنتدى
مرحبا يا تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 060111020601hjn4r686 احمد مصلح تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى ملاك الروح ونتمنى لك المتعة والفائدة

 

 تفسير بعض سور القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5
كاتب الموضوعرسالة
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-29, 8:46 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

سورة الفاتحة
بســــمِ اللهِ الرحمنِ الرَّحيمِ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (1) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (3) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (4)
اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (5) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ (6) غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)
التفسير
تعليمُ العبادِ كيفيةَ الحمد

طلب حقيقة العون والاستعانة والهداية من الله تعالى

خاتمــــــة في بَيَان الأسرَار القُدْسِيّة في فاتِحَة الكِتاب العَزيز



أعُوذُ باللهِ مِنَ الشَّيطَانِ الرَّجيم



تَفْسِيرُ الاسْتِعَاذَة: المعنى: أستجير بجناب الله وأعتصم به من شر الشيطان العاتي المتمرد، أن

يضرني في ديني أو دنياي، أو يصدني عن فعل ما أُمرت به، وأحتمي بالخالق السميع العليم من همزه

ولمزه ووساوسه، فإِن الشيطان لا يكفه عن الإِنسان إِلا الله رب العالمين .. عن النبي صلى الله عليه

وسلم أنه كان إِذا قام من الليل، استفتح صلاته بالتكبير ثم يقول: (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان

الرجيم، من همزه ونفخه ونفثه) [أخرجه أصحاب السنن: أبو داود والترمذي، والنسائي وابن ماجه].



بســــمِ اللهِ الرحمنِ الرَّحيمِ



تَفْسِيرُ البَسْمَلَة: المعنى: أبدأ بتسمية الله وذكره قبل كل شيء، مستعيناً به جلَّ وعلا في جميع

أموري، طالباً منه وحده العون، فإِنه الرب المعبود ذو الفضل والجود، واسع الرحمة كثير التفضل

والإِحسان، الذي وسعت رحمته كل شيء، وعمَّ فضله جميع الأنام.



تـــنبيـــه:

{بسـمِ اللهِ الرحمنِ الرَّحيمِ} افتتح الله بهذه الآية سورة الفاتحة وكل سورة من سور القرآن - ما عدا

سورة التوبة - ليرشد المسلمين إلى أن يبدءوا أعمالهم وأقوالهم باسم الله الرحمن الرحيم، التماساً

لمعونته وتوفيقه، ومخالفةً للوثنيّين الذين يبدءون أعمالهم بأسماء آلهتهم أو طواغيتهم فيقولوا: باسم

اللات، أو باسم العزى، أو باسم الشعب، أو باسم هُبَل.


قال الطبري: "إِن الله تعالى ذكره وتقدست أسماؤه، أدَّب نبيّه محمداً صلى الله عليه وسلم بتعليمه

ذكر أسمائه الحسنى أمام جميع أفعاله، وجعل ذلك لجميع خلقه سنّةً يستنّون بها، وسبيلاً يتبعونه عليها

فقول القائل: بسم الله الرحمن الرحيم إِذا افتتح تالياً سورة ينبئ عن أن مراده: أقرأ باسم الله، وكذلك

سائر الأفعال
يتبع إن شاء الله".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-31, 10:52 pm

{أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى}؟
أي أم تدّعون يا معشر أهل الكتاب أن هؤلاء الرسل وأحفادهم كانوا يهوداً أو نصارى


{قُلْ ءَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَم اللَّهُ}
أي هل أنتم أعلم بديانتهم أم الله؟ وقد شهد الله لهم بملة الإسلام وبرأهم من اليهودية والنصرانية


{ما كان إِبراهيم يهودياً ولا نصرانياً ولكن كان حنيفاً مسلماً}
فكيف تزعمون أنهم على دينكم؟.




{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ}
أي لا أحد أظلم ممَن أخفى وكتم ما اشتملت عليه آيات التوراة والإِنجيل من البشارة برسول الله،
أو لا أحد أظلم ممن كتم ما أخبر الباري عنه من أن الأنبياء الكرام كانوا على الإِسلام


{وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}
أي مطلع على أعمالكم ومجازيكم عليها وفيه وعيد شديد.



{تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ}
كرّرها لأنها تضمنت معنى التهديد والتخويف،
أي إِذا كان أولئك الأنبياء على فضلهم وجلالة قدرهم يجازون بكسبهم فأنتم أحرى،
وقد تقدم تفسيرها فأغنى عن الإِعادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-31, 10:54 pm

بدء التمهيد لتحويل القِبلة

{سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنْ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا
قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(142)
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا

وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَ لِنَعْلَمَ
مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ

وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ
وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ(143)}


{سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنْ النَّاسِ}
أي سيقول ضعفاء العقول من الناس


{مَا ولاَّهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا}
أي ما صرفهم وحوّلهم عن القبلة التي كانوا يصلون إِليها وهي بيت المقدس،
قبلة المرسلين من قبلهم؟


{قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ}
أي قل لهم يا محمد الجهات كلها لله له المشرق والمغرب
فأينما ولينا وجوهنا بأمر من الله كان القبول من الله


{يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}
أي يهدي عباده المؤمنين إِلى الطريق القويم الموصل لسعادة الدارين .



{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا}
أي كما هديناكم إِلى الإِسلام كذلك جعلناكم يا معشر المؤمنين أمة عدولاً خياراً


{لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا}
أي لتشهدوا على الأمم يوم القيامة أن رسلهم بلّغتهم، ويشهد عليكم الرسول أنه بلغكم


{وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا}
أي وما أمرناك بالتوجه إِلى بيت المقدس ثم صرفناك عنها إِلى الكعبة


{إِلاَ لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ}
أي إِلا لنختبر إِيمان الناس فنعلم من يصدّق الرسول،
ممن يشكّك في الدين ويرجع إِلى الكفر لضعف يقينه


{وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ}
أي وإِن كان هذا التحويل لشاقاً وصعباً إِلا على الذين هداهم الله .



{وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ}
أي ما صحَّ ولا استقام أن يضيع الله صلاتكم إِلى بيت المقدس بل يثيبكم عليها،
وذلك حين سألوه صلى الله عليه وسلم عمن مات
وهو يصلي إِلى بيت المقدس قبل تحويل القبلة فنزلت،
وقوله تعالى


{إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ}
تعليل للحكم أي أنه تعالى عظيم الرحمة بعباده لا يضيع أعمالهم الصالحة التي فعلوها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-31, 10:56 pm


سبب النزول:
روى البخاري عن البراء قال:
لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة،
فصلّى نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً،
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أن يتوجه نحو الكعبة،
فأنزل الله تعالى:
{قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ في السَّماء}
الآية [البقرة: 144]،

فقال السفهاء من الناس وهم اليهود:
{مَا وَلاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كانُوا عَلَيْها}،

قال الله تعالى:
{قُلْ: لله الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ}
الآية.


وفي الصحيحين عن البراء:
مات على القبلة قبل أن تحول رجال وقتلوا،
فلم ندرِ ما نقول فيهم،
فأنزل الله:
{وَمَا كَانَ الله لِيُضِيعَ إيَمانَكُمْ}.
أي صلاتكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-31, 10:59 pm


سبب نزول الآية:
{الذينَ آتيناهم الكتابَ}:
نزلت هذه الآية في مؤمني أهل الكتاب:
عبد الله بن سَلام وأصحابه،
كانوا يعرفون رسول الله صلى الله عليه وسلم
بنعته وصفته وبعثه في كتابهم،
كما يعرف أحدهم ولده،
إذا رآه مع الغلمان،
قال عبد الله بن سَلام:
لأنا أشدُّ معرفةً برسول الله صلى الله عليه وسلم مني بابني،

فقال له عمر بن الخطاب:
وكيف ذاك يا أبن سَلام؟
قال: لأني أشهد أن محمداً رسول الله حقّاً يقيناً،
وأنا لا أشهد بذلك على ابني،
لأني لا أدري ما أحدث النساء،
فقال عمر:
وفقك الله يا ابن سَلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-31, 11:00 pm




تحويل القِبلة

{قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا
فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ
وَإِنَّ
الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ
رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ(144)

وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ
وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ
إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ(145)الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ
وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ(146)
الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُمْتَرِينَ(147)}

{قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ}
كثيراً ما رأينا تردّد بصرك يا محمد جهة السماء تشوقاً لتحويل القبلة

{فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا}
أي فلنوجهنك إِلى قبلةٍ تحبها، - وهي الكعبة - قبلة أبيك إِبراهيم

{فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ}
أي توجه في صلاتك نحو الكعبة المعظمة

{وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ}
أي وحيثما كنتم أيها المؤمنون فتوجهوا في صلاتكم نحو الكعبة أيضاً

{وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ}
أي إِن اليهود والنصارى ليعلمون أن هذا التحويل للقبلة حقٌ من عند الله
ولكنهم يفتنون الناس بإِلقاء الشبهات

{وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ}
أي لا يخفى عليه شيء من أعمالهم وسيجازيهم عليها، وفيه وعيد وتهديد لهم.


المنَاسَبَة:


لما ذكر تعالى ما قاله السفهاء من اليهود
عند تحويل القبلة من بيت المقدس إِلى الكعبة المعظمة،
وأمر رسوله بأن يتوجه في صلاته نحو البيت العتيق،
ذكر في هذه الآيات أن أهل الكتاب
قد انتهوا في العناد والمكابرة إِلى درجة اليأس من إِسلامهم،
فإِنهم ما تركوا قبلتك لشبهة عارضة تزيلها الحجة،
وإنما خالفوك عناداً واستكباراً،
وفي ذلك تسلية له صلى الله عليه وسلم
من جحود وتكذيب أهل الكتاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-31, 11:01 pm


{وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ}
أي والله لئن جئت اليهود والنصارى بكل معجزة على صدقك
في أمر القبلة ما اتبعوك يا محمد ولا صلّوا إِلى قبلتك

{وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ}
أي ولست أنت بمتبع قبلتهم بعد أن حوّلك الله عنها،
وهذا لقطع أطماعهم الفارغة حيث قالت اليهود:
لو ثبت على قبلتنا لكنا نرجو أن تكون صاحبنا الذي ننتظره تغريراً له عليه السلام


{وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ}
أي إِن النصارى لا يتبعون قبلة اليهود،
كما أن اليهود لا يتبعون قبلة النصارى،
لما بينهم من العداوة والخلاف الشديد مع أن الكل من بني إِسرائيل

{وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنْ الْعِلْمِ}
أي ولئن فرض وقدّر أنك سايرتهم على أهوائهم،
واتبعت ما يهوونه ويحبونه بعد وضوح البرهان الذي جاءك بطريق الوحي


{إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ}
أي تكون ممن ارتكب أفحش الظلم،
والكلام وارد على سبيل الفرض والتقدير
وإِلا فحاشاه صلى الله عليه وسلم من اتباع أهواء الكفرة المجرمين،
وهو من باب التهييج للثبات على الحق. .


{

الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ}
أي اليهود والنصارى


{يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ}
أي يعرفون محمداً معرفة لا امتراء فيها كما يعرف الواحد منهم ولده معرفة يقين


{وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}
أي وإِن جماعة منهم - وهم رؤساؤهم وأحبارهم -
ليخفون الحق ولا يعلنونه ويخفون صفة النبي مع أنه منعوت لديهم بأظهر النعوت


{الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ}
[الأعراف: 157]

فهم يكتمون أوصافه عن علم وعرفان


{الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنْ الْمُمْتَرِينَ}
أي ما أوحاه الله إِليك يا محمد من أمر القبلة والدين هو الحق

فلا تكوننَّ من الشاكّين،

والخطاب للرسول والمراد أمته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-31, 11:02 pm




أسباب تحويل القبلة والاختلاف فيها

{وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا
إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(148)وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ
وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ(149) وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ
فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ
لِئَلاَ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلاَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي
وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ(150)كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِنْكُمْ
يَتْلُوا
عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ
وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ(151)

فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ(152)}

{وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ}
أي لكل أمة من الأمم قبلةٌ هو مولّيها وجهه أي مائل إِليها بوجهه
فبادروا وسارعوا أيها المؤمنون إِلى فعل الخيرات

{أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا}
أي في أي موضع تكونوا من أعماق الأرض أو قِمَمِ الجبال
يجمعكم الله للحساب فيفصل بين المحق والمبطل

{إِنَّاللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
أي هو قادر على جمعكم من الأرض وإِن تفرقت أجسامكم وأبدانكم.


{وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ}
أي من أيّ مكان خرجت إِليه للسفر فتوجه بوجهك في صلاتك وجهة الكعبة

{وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}
تقدم تفسيره وكرّره لبيان تساوي حكم السفر والحضر

{وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ
وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ}
هذا أمر ثالث باستقبال الكعبة المشرفة،
وفائدة هذا التكرار أن القبلة كان أول ما نسخ من الأحكام الشرعية،
فدعت الحاجة إِلى التكرار لأجل التأكيد والتقرير وإِزالة الشبهة قال تعالى

{لِئَلاَ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ}
أي عرّفكم أمر القبلة لئلا يحتج عليكم اليهود فيقولوا:
يجحد ديننا ويتبع قبلتنا فتكون لهم حجة عليكم

أو كقول المشركين: يدعي محمد ملة إِبراهيم ويخالف قبلته

{إِلاَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي}
أي إِلا الظلمة المعاندين الذين لا يقبلون أيّ تعليل فلا تخافوهم وخافوني

{وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}
أي أتمّ فضلي عليكم بالهداية إِلى قبلة أبيكم إِبراهيم والتوفيق لسعادة الدارين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-31, 11:04 pm


{كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِنْكُمْ}
الكلام متعلق بما سبق في قوله

{وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي}
والمعنى كما أتممت عليكم نعمتي كذلك أرسلت فيكم رسولاً منكم

{يَتْلُوا عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا}
أي يقرأ عليكم القرآن


{وَيُزَكِّيكُمْ}
أي يطهركم من الشرك وقبيح الفعال

{وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ}
أي يعلمكم أحكام الكتاب المجيد، والسنة النبوية المطهرة

{وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ}
أي يعلمكم من أمور الدنيا والدين الشيء الكثير الذي لم تكونوا تعلمونه .


{فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ}
أي اذكروني بالعبادة والطاعة أذكركم بالثواب والمغفرة

{وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ}
أي اشكروا نعمتي عليكم ولا تكفروها بالجحود والعصيان،
روي أن موسى عليه السلام قال: يا رب كيف أشكرك؟
قال له ربه: "تذكرني ولا تنساني،
فإِذا ذكرتني فقد شكرتني، وإِذا نسيتني فقد كفرتني"



سبب نزول الآية (154):
نزلت في شهداء بدر،
وكانوا بضعة عشر رجلاً،
ثمانية من الأنصار، وستة من المهاجرين،
والسبب أن الناس كانوا يقولون للرجل يقتل في سبيل الله:
مات فلان وذهب عنه نعيم الدنيا ولذتها،

فأنزل الله هذه الآية.

قال ابن عباس:
قتل عمير بن الحمام ببدر، وفيه وفي غيره نزلت:
{ولا تقولوا..} الآية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-31, 11:06 pm

الأمر بالصبر على البلاء، وحال الصابرين

{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ(153)
وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لا تَشْعُرُونَ(154)
وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنْ الأَمْوَالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ
وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ(155)الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ(156)
أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ(157)}
ثم نادى تبارك وتعالى عباده المؤمنين بلفظ الإِيمان
ليستنهض هممهم إِلى امتثال الأوامر الإِلهية،
وهو النداء الثاني الذي جاء في هذه السورة الكريمة فقال

{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ}
أي استعينوا على أمور دنياكم وآخرتكم بالصبر والصلاة،
فبالصبر تنالون كل فضيلة، وبالصلاة تنتهون عن كل رذيلة

{إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}
أي معهم بالنصر والمعونة والحفظ والتأييد.



{وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ}
أي لا تقولوا للشهداء إنهم أموات

{بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لا تَشْعُرُونَ}
أي بل هم أحياءٌ عند ربهم يرزقون ولكن لا تشعرون بذلك
لأنهم في حياةٍ برزخية أسمى من هذه الحياة .



{وَلَنَبْلوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنْ الأَمْوَالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ}
أي ولنختبركم بشيءٍ يسير من ألوان البلاء مثل الخوف والجوع،
وذهاب بعض الأموال، وموت بعض الأحباب، وضياع بعض الزروع والثمار


{وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ}
أي بشر الصابرين على المصائب والبلايا بجنات النعيم،
ثم بين تعالى تعريف الصابرين
بقوله:

{الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ}
أي نزل بهم كرب أو بلاء أو مكروه

{قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}
أي استرجعوا وأقروا بأنهم عبيد لله يفعل بهم ما يشاء

{أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}
أي أولئك الموصوفون بما ذكره لهم ثناء وتمجيد ورحمة من الله،
وهم المهتدون إلى طريق السعادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-31, 11:08 pm

سبب نزول الآية (158):
أخرج الشيخان عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قال: قلت لعائشة:
أرأيت قول الله:
{إِنَّ
الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ
أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا}

فما أرى على أحد شيئاً أن لا يطوف بهما،
فقالت عائشة:
بئس ما قلت يا ابن أختي، إنها لو كانت على ما أوَّلتها عليه،
كانت: فلا جناح عليه أن لا يطوف بهما،
ولكنهما إنما أُنزلت،
لأن الأنصار قبل أن يُسلموا كانوا يُهِلِّون لمناة الطاغية،
وكان من أهلَّ لها، يتحرج أن يطوف بالصفا والمروة،
فسألوا عن ذلك رسول الله، فقالوا:
يا رسول الله، إنا كنا نتحرج أن نطَّوَّف بالصفا والمروة في الجاهلية،
فأنزل الله: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ ..} الآية،
ثم سن رسول الله صلى الله عليه وسلم الطواف بينهما،
فليس لأحد أن يدع الطواف بينهما.


سبب نزول الآية (159 وما بعدها):


نزلت في علماء أهل الكتاب وكتمانهم آية الرجم
وأمر محمد صلى الله عليه وسلم.
روى الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما
أن معاذ بن جبل وسعد بن معاذ وخارجة بن زيد سألوا نفراً من اليهود
عما في التوراة من ذكْر النبي صلى الله عليه وسلم،
فكتموه إياه،
فأنزل الله هذه الآية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-31, 11:09 pm


السعي بين الصفا والمروة وجزاء كتمان آيات الله

{إِنَّ
الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ
أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا


وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ(158)إِنَّ
الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى

مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَعِنُونَ(159)
إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُوْلَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(160)
إِنَّ
الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ
لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ(161)

خَالِدِينَ فِيهَا لا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ الْعَذَابُ وَلا هُمْ يُنظَرُونَ(162)}.


{

إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ}
اسم لجبلين بمقربة من البيت الحرام

{مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ}
أي من أعلام دينه ومناسكه التي تعبَّدنا الله بها

{فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ}
أي من قصد بيت الله للحج أو قصده للزيارة بأحد النسكين "الحج" أو "العمرة"

{فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا}
أي لا حرج ولا إِثم عليه أن يسعى بينهما،
فإِذا كان المشركون يسعون بينهما ويتمسحون بالأصنام،
فاسعوا أنتم لله رب العالمين، ولا تتركوا الطواف بينهما خشية التشبه بالمشركين

{وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا}
أي من تطوّع بالحج والعمرة بعد قضاء حجته المفروضة عليه،
أو فعل خيراً فرضاً كان أو نفلاً

{فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ}
أي إِنه سبحانه شاكرٌ له طاعته ومجازيه عليها خير الجزاء،
لأنه عليم بكل ما يصدر من عباده من الأعمال فلا يضيع عنده أجر المحسنين .


{

إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى}
أي يخفون ما أنزلناه من الآيات البينات،
والدلائل الواضحات التي تدل على صدق محمد صلى الله عليه وسلم

{مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ}
أي من بعد توضيحه لهم في التوراة أو في الكتب السماوية
كقوله تعالى

{الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ}
{أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمْ اللاَعِنُونَ}
أي أولئك الموصوفون بقبيح الأعمال، الكاتمون لأوصاف الرسول،
المحرّفون لأحكام التوراة يلعنهم الله فيبعدهم من رحمته، وتلعنهم الملائكة والمؤمنون

{إِلاَ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُوْلَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ}
أي إِلا الذين ندموا على ما صنعوا، وأصلحوا ما أفسدوه بالكتمان،
وبينوا للناس حقيقة ما أنزل الله فأولئك يقبل الله توبتهم ويشملهم برحمته

{وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}
أي كثير التوبة على عبادي، واسع الرحمة بهم،
أصفح عما فرط منهم من السيئات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-31, 11:10 pm

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ}
أي كفروا بالله واستمرّوا على الكفر حتى داهمهم الموت وهم على تلك الحالة

{أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ}
أي يلعنهم الله وملائكته وأهل الأرض جميعاً،
حتى الكفار فإِنهم يوم القيامة يلعن بعضهم بعضاً

{خَالِدِينَ فِيهَا}
أي خالدين في النار - وفي إِضمارها تفخيم لشأنها -

{ لا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ الْعَذَابُ}
أي إن عذابهم في جهنم دائم لا ينقطع لا يخف عنهم طرفة عين

{لا يُفتّر عنهم وهم فيه مبلسون}
{وَلا هُمْ يُنظَرُونَ}
أي ولا يمهلون أو يؤجلون بل يلاقيهم العذاب فور مفارقة الحياة الدنيا.


سبب النزول:


عن عطاء قال: أنزلت بالمدينة على النبي صلى الله عليه وسلم

{وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ}
فقال كفار قريش بمكة كيف يسعُ النّاسَ إِلهٌ واحد؟
فأنزل الله تعالى

{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ.. إِلى قوله لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}.

وعن أبي الضحى قال:
لما نزلت هذه الآية:

{وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ}
تعجب المشركون وقالوا: إله واحد؟
إن كان صادقاً فليأتنا بآية، فأنزل الله تعالى:

{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ }
إلى آخر الآية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-31, 11:10 pm


وحدانية الله تعالى، وبعض من مظاهر قدرته

{وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلاَ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ(163)
إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ
بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا
وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ
لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ(164)


{

وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ}
أي إِلهكم المستحق للعبادة إِلهٌ واحد،
لا نظير له في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله

{لا إِلَهَ إِلاَ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ}
أي لا معبود بحق إِلا هو جلّ وعلا مُولي النعم ومصدر الإِحسان

{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}
أي إِن في إِبداع السموات والأرض بما فيهما من عجائب الصنعة ودلائل القدرة

{وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ}
أي تعاقبهما بنظام محكم،
يأتي الليل فيعقبه النهار،
وينسلخ النهار فيعقبه الليل،
ويطول النهار ويقصر الليل والعكس

{وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ}
أي السفن الضخمة الكبيرة التي تسير في البحر على وجه الماء وهي وموقرةٌ بالأثقال

{بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ}
أي بما فيه مصالح الناس من أنواع المتاجر والبضائع

{وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ}
أي وما أنزل الله من السحاب من المطر الذي به حياة البلاد والعباد

{فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا}
أي أحيا بهذا الماء الزروع والأشجار،
بعد أن كانت يابسة مجدبة ليس فيها حبوب ولا ثمار.


{

وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ}
أي نشر وفرّق في الأرض من كل ما يدب عليها من أنواع الدواب،
المختلفة في أحجامها وأشكالها وألوانها وأصواتها

{وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ}
أي تقليب الرياح في هبوبها جنوباً وشمالاً، حارة وباردة، وليّنة وعاصفة

{وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ}
أي السحاب المذلّل بقدرة الله،
يسير حيث شاء الله وهو يحمل الماء الغزير ثم يصبُّه على الأرض قطرات قطرات،
قال كعب الأحبار:
السحاب غربال المطر ولولا السحاب لأفسد المطر ما يقع عليه من الأرض

{لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}
أي لدلائل وبراهين عظيمة دالة على القدرة القاهرة، والحكمة الباهرة،
والرحمة الواسعة لقوم لهم عقول تعي وأبصار تدرك،
وتتدبر بأن هذه الأمور من صنع إِله قادر حكيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-31, 11:11 pm


حال المشركين مع آلهتهم

{وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ

وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ
ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا

وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ(165)إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنْ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ
وَتَقَطَّعَتْ
بِهِمْ الأَسْبَابُ(166)وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا
كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا

كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ(167)}.
ثم أخبر تعالى عن سوء عاقبة المشركين الذين عبدوا غير الله
فقال

{وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَندَادًا}
أي ومن الناس من تبلغ بهم الجهالة أن يتخذ من غير الله أنداداً أي رؤساء وأَصناماً

{يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ}
أي يعظمونهم ويخضعون لهم كحب المؤمنين لله

{وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ}
أي حب المؤمنين لله أشدُّ من حب المشركين للأنداد.


{

وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ}
أي لو رأى الظالمون حين يشاهدون العذاب المعدّ لهم يوم القيامة أَن القدرة كلها لله وحده

{وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ}
أي وأنَّ عذاب الله شديد أليم وجواب "لو" محذوف أي لرأوا ما لا يوصف من الهول والفظاعة .


{

إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنْ الَّذِينَ اتَّبَعُوا}
أي تبرأ الرؤساء من الأتباع

{وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمْ الأَسْبَابُ}
أي حين عاينوا العذاب وتقطعت بينهم الروابط وزالت المودّات

{وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ}
أي تمنّى الأتباع لو أنّ لهم رجعة إِلى الدنيا ليتبرءوا من هؤلاء الذين أضلوهم السبيل

{كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا}
أي كما تبرأ الرؤساء من الأتباع في ذلك اليوم العصيب ..
قال تعالى

{كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ}
أي أنه تعالى كما أراهم شدة عذابه كذلك يريهم أعمالهم القبيحة ندامات شديدة
وحسراتٍ تتردد في صدورهم كأنهم شرر الجحيم

{وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ}
أي ليس لهم سبيل إِلى الخروج من النار،
بل هم في عذاب سرمدي وشقاء أبدي.


سبب نزول الآية (168):


قال الكلبي:
نزلت في ثقيف وخُزاعة وعامر بن صَعْصعة،
حرموا على أنفسهم أشياء من الحرث والأنعام،
وحرموا البَحِيرة والسائبة والوصيلة والحامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-31, 11:12 pm

الأمر بالأكل من الطيبات والبعد عن المحرمات

{يَاأَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالاً طَيِّبًا وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ
إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ(168)إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ
وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ(169)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ
قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلا يَهْتَدُونَ(170)
وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لا يَسْمَعُ إِلاَ دُعَاءً وَنِدَاءً
صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ(171)}.



{

يَاأَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالاً طَيِّبًا}
الخطاب عام لجميع البشر أي كلوا ممّا أحله الله لكم من الطيبات
حال كونه مستطاباً في نفسه غير ضار بالأبدان والعقول

{وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ}
أي لا تقتدوا بآثار الشيطان فيما يزينه لكم من المعاصي والفواحش

{إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ}
أي إِنه عظيم العداوة لكم وعداوته ظاهرة لا تخفى على عاقل .



{

إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ}
أي لا يأمركم الشيطان بما فيه خير إِنما يأمركم بالمعاصي والمنكرات
وما تناهى في القبح من الرذائل

{وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ}
أي وأن تفتروا على الله بتحريم ما أحل لكم وتحليل ما حرّم عليكم
فتحلوا وتحرّموا من تلقاء أنفسكم

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ}
أي وإِذا قيل للمشركين اتبعوا ما أنزل الله على رسوله من الوحي والقرآن
واتركوا ما أنتم عليه من الضلال والجهل

{قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا}
أي بل نتبع ماوجدنا عليه آباءنا، قال تعالى في الردّ عليهم

{أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلا يَهْتَدُونَ}
أي أيتّبعون آباءهم ولو كانوا سفهاء أغبياء ليس لهم عقل يردعهم عن الشر
ولا بصيرة تنير لهم الطريق؟
والاستفهام للإِنكار والتوبيخ والتعجيب من حالهم في تقليدهم الأعمى للآباء.

ثم ضرب تعالى مثلاً للكافرين في غاية الوضوح والجلاء
فقال تعالى

{وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لا يَسْمَعُ إِلاَ دُعَاءً وَنِدَاءً}
أي ومثل الكفار في عدم انتفاعهم بالقرآن وحججه الساطعة
ومثل من يدعوهم إِلى الهدى
كمثل الراعي الذي يصيح بغنمه ويزجرها فهي تسمع الصوت والنداء
دون أن تفهم الكلام والمراد،
أو تدرك المعنى الذي يقال لها،
فهؤلاء الكفار كالدواب السارحة لا يفهمون ما تدعوهم إِليه ولا يفقهون،
ويسمعون القرآن ويصمّون عنه الآذان

{ إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً}
ولهذا قال تعالى

{صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ}
أي صمُّ عن سماع الحق،
بكم أي خرسٌ عن النطق به عميٌ عن رؤيته فهم لا يفقهون ما يقال لهم
لأنهم أصبحوا كالدواب فهم في ضلالهم يتخبطون.

وخلاصة المثل - والله أعلم -
مثل الذين كفروا كالبهائم التي لا تفقه ما يقول الراعي
أكثر من سماع الصوت دون أن تفهم المعنى
وهو خلاصة قول ابن عباس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسم الكلمات
شاعرالمنتدى
شاعرالمنتدى
رسم الكلمات


ذكر
مصر
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uta62976
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 0a3f474363f6
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330454809811
تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 1330583400741



تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Fmfire10
المزاج؟ : حزين
المهنة : محاسب
عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 40
الموقع : ملاك الروح

تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم   تفسير بعض سور القرآن الكريم - صفحة 5 Uouoo102012-03-31, 11:14 pm

الحلال والحرام من المآكل

{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ

وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ(172)إِنَّمَا
حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ


وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا
عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(173)}.


{

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ}
خاطب المؤمنين لأنهم الذين ينتفعون بالتوجيهات الربانية
والمعنى كلوا يا أيها المؤمنون من المستلذات
وما طاب من الرزق الحلال الذي رزقكم الله إِياه

{وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ}
أي واشكروا الله على نعمه التي لا تحصى
إِن كنتم تخصونه بالعبادة ولا تعبدون أحداً سواه

{إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ}
أي ما حرّم عليكم إلا الخبائث كالميتة والدم ولحم الخنزير

{وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ}
أي وما ذبح للأصنام فذكر عليه اسم غير الله
كقولهم باسم اللات والعزّى

{فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ}
أي فمن ألجأته ضرورة إِلى أكل شيء من المحرمات
بشرط ألا يكون ساعياً في فساد،
ولا متجاوزاً مقدار الحاجة

{فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ}
أي فلا عقوبة عليه في الأكل

{إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}
أي يغفر الذنوب ويرحم العباد ومن رحمته أن أباح المحرمات وقت الضرورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير بعض سور القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير القرآن الكريم بالماوس
» القرآن الكريم...
» الأم في القرآن الكريم
» العفو في القرآن الكريم:
»  الأم في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك الروح :: ۩۞۩ الملاك الاسلامي العام ۩۞۩-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى ملاك الروح
Powered by®https://ranosh.7olm.org
حقوق الطبع والنشر©2018 -2017
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات